سبتمبر 30, 2017
اخر تعديل : مارس 2, 2018

آدم سيف

آدم سيف
بواسطة : المحيط
Share

آدم سيف أحمد إسماعيل العزيبي، فنان كوميدي اشتهر بشخصية “دحباش” في المسلسل التلفزيوني “حكايات دحباش” من مواليد مدينة تعز وسط اليمن في العام 1957 وله العديد من الأعمال التلفزيونية والاذاعية والمسرحية والغنائية.

درس في مدينة تعز علومه الأوليّة على يد أبيه، ثم التحق بعدد من الكتاتيب، ثم التحق بالتعليم النّظاميّ، ثم درس الفنون المسرحية، وحصل على شهادة الدبلوم في المسرح. عيّن عام 1411هـ/1991م، مديرًا لأحد المسارح في مدينة تَعِز، ثم مديرًا عامًّا للفنون في مكتب الثقافة في مدينة صَنْعاء عام 1414هـ/1994م، وحصل على درجة مدير عام بقرار من رئيس الوزراء. تم تعيينه في 2015م ملحقا ثقافيا في السفارة اليمنية بمملكة البحرين

اتّجه آدم سيف للتّمثيل في فترة مبكرة من عمره، وهو لا يزال طالبًا، وأصدر عددًا من أشرطة الكاسيت السّاخرة في نقد عدد من الظَّواهر الاجتماعيّة. دأب على المشاركة في الفعاليات الفنية ثم التحق بفرقة المسرح الوطني التابع لمكتب الثقافة في محافظة تعز حيث شارك في عدد من الأعمال ثم أختاره المخرج عبد العزيز الحرازي لشخصية كوميدية “حفاظي ” في مسلسل المهر الذي عرض على التلفزيون اليمني عام 1988 ومن هنا بدأت نجوميته التلفزيونية.

أبرز الأعمال

من أبرز الأعمال مسلسل “حكايات دحباش” مسلسل “دحباش في مهب الريح”، “مسلسل ذئاب ولكن”،” مسلسل شر البلية”، “الخفافيش”، “أبو الخير”، “مسرحية الأقنعة المتساقطة”، “مسرحية زوجونا ياناس” .

حكاية دحباش

مسلسل كوميدي يمني كان يُعرض على قناة اليمن الفضائية من 1991 وحتى 1993. يتمحور المسلسل حول شخصية دحباش التي أدى دورها الممثل” آدم سيف” ، “دحباش” هو شخصية مزعجة ولكن محبوبة في نفس الوقت فاشلة تتآمر على أقرب الناس إليها لتحقيق منافع مادية سريعة اخترعها الممثل المسرحي آدم سيف هو وعدد من الموهوبين من مدينة تعز في ثمانينات القرن العشرين.

كان سيف يؤدي دور “دحباش “في مسرحيات هزلية قصيرة على مسارح في عدد من المدن اليمنية. في عام 1991، قرر سيف إعادة تمثيل الشخصية وعرضها على تلفزيون قناة اليمن الفضائية ونالت الشخصية على إعجاب المشاهدين اليمنيين وحققت نجاحا كبيراً وتعد نقلة نوعية في تاريخ الدراما والكوميدية اليمنية القصير والمتواضع.

شارك القصة