نوفمبر 21, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 21, 2017

أحجار البناء و الزينة في اليمن

أحجار البناء و الزينة في اليمن
بواسطة : المحيط
Share

تمتلك اليمن احتياطات كبيرة تصل بحسب الدراسات الى 4 مليارات و967 مليون متر مكعب بما فيها أحجار البناء وهو ما يؤكد أن مستقبل هذه الصناعة سيكون واعداً بشكل كبير.

وبحسب دراسات صدرت عن الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، فإن أهم خامات احجار البناء والزينة في اليمن تتركز في الصخور البركانية والتي تغطي الثلاثية منها اكثر من 40 ألف كيلو متر مربع في حقلين رئيسين هما حقل صنعاء – تعز وحقل شهارة، فيما تغطي الرباعية اكثر من 9 آلاف كيلو متر مربع في عدة حقول اهمها مارب – صرواح، صنعاء – عمران، وتستخدم هذه الصخور كأحجار بناء وزينة بشكل اساسي في اليمن وتمثل ما نسبته 56 بالمائة من الاستهلاك المحلي.

اما النوع الثاني فهي الصخور الرسوبية التي تتركز أساساً بالقرب من مدينة صعدة، كما تغطي معظم المناطق الشمالية الغربية والشرقية، اضافة الى صخور القاعدة التي تنكشف في كتلتين رئيسيتين هما الكتلة الشمالية والشمالية الغربية(صعدة، الجوف وحجة)، والكتلة الشرقية والجنوبية (مارب، البيضاء وتعز)، كما تنكشف في المكلا وشبوة .

وتصل عدد المحاجر في جميع محافظات الجمهورية – بحسب احصاءات المساحة الجيولوجية- الى 230 موقعا واعدا للاستغلال وتمثل تنوعاً صخرياً كبيراً يضم 85 موقعا للجرانيت والجابرو و50 موقعا لصخور التف والاجنمبرايت و61 موقعا للحجر الجيري والدولوميت، و16 موقعا للبازلت و16 موقعا للرخام وموقعين لصخور الترافرتين.

أنواع الأحجار

وتتنوع أحجار البناء اليمنية بين عدة أشكال وألوان؛ فهناك حجر مناخي يتميز باللون الأخضر المتجانس والأخضر الفاتح ببقع بيضاء وأخضر بحبيبات سوداء، وحجر (ثبرة) ويتميز باللون الأخضر المتجانس وأخضر فاتح، أما حجر (توالب) فيتميز باللون الأصفر الفاتح، والحجر (القاعدي) ذو اللون الأحمر البني بحبيبات بيضاء، وحجر (رداعي- صباحي) ذو اللون الأحمر بحبيبات بيضاء، وحجر (الصريفة) بني فاتح، وحجر (بخراني) رمادي فاتح، والحجر العباصري ولونه وردي ويحتوي على عروق، إضافة إلى الحجر الصعدي ذي اللون الأصفر والأبيض.

الرخام

يوجد نوعين من صخور الرخام في اليمن، النوع الأول ناتج عن تأثر الحجر الجيري في العصر الجوراسي بالنشاط البركاني، والنوع الثاني ينكشف على هيئة أجسام و متداخلات في صخور الأساس (ما قبل الكامبري)، يتميز الرخام اليمني بمواصفات “فيزيوميكانيكية” جيدة، وبشكل عام يكون الرخام اليمني شبه ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط متوسطة-عالية، ومقاومة بري وشد متوسطة – عالية . يصل احتياطي صخور الرخام في اليمن إلى أكثر من مليار متر مكعب .

الجرانيت والجابر

تنقسم صخور الجرانيت في اليمن بناء على زمن تشكيلها إلى قسمين هما الصخور الجرانيتية لعصر ما قبل الكامبري والصخور الجرانيتية الثلاثية، وتتميز باللون الرمادي والنسيج الحبيبي المتوسط. تتواجد صخور الجابرو و الديورايت ضمن صخور العصر الثلاثي الاندفاعية. حيث تتراوح نسبة ثاني أكسيد السيليكون في الصخور الجرانيتية والجابرو بين 45.30% إلى79.26%، وتتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية ممتازة، وبشكل عام ثقيل الوزن، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط عالية، مقاومة بري وشد عالية. يصل احتياطي صخور الجرانيت والجابرو إلى حوالي 1.6 مليار متر مكعب.

الصخور الكلسية

تغطي الصخور الكلسية الحجر الجيري والدولوميت والترافرتين مساحة كبيرة من اليمن، نتيجة للترسيبات المختلفة و التي بدأت في العصر الجوراسي حتى البلايستوسين. توجد رواسب الترافرتين بالقرب من ينابيع المياه الحارة، التي تكونت في نهاية الأنشطة البركانية وعملت على إذابة كربونات الكالسيوم من الحجر الجيري المترسبة في السابق و من ثم إعادة ترسيبها بالقرب من المصدر الأول مكونة رواسب الترافرتين. تتميز صخور الكربونات بمواصفات فيزيوميكانيكية، وبشكل عام يعتبر الحجر الجيري والولوميت ذات وزن ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط عالية. بالاضافة إلى مقاومة عالية للبري والشد. يصل احتياطي صخور االكربونات إلى حوالي 13.5 مليار متر مكعب.

التف الإجنمبرايت

توجد صخور الإجنمبرايت والتف عادة كطفوح بركانية فتاتيه بركانية سميكة ضمن الصخور البركانيةالثلاثية. تحتوي صخور الإجنمبرايت والتف على قطع صخرية ذات أصل بركاني في أرضية زجاجية وتتميز هذه الصخور بتعدد ألوانها من رمادي فاتح واصفر ، أحمر قرنفلي، ورمادي فاتح وأخضر إلى بني محمر تعتبر هذه الصخور من أحجار البناء المهمة والشائعة الاستخدام في اليمن وذلك نظراً لتعدد ألوانها وقرب مكاشفها من المدن. تتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جيده، وبشكل عام تعتبر شبه ثقيلة في الوزن، ذات امتصاص متوسط للماء، ومقاومة ضغط نسبية، ومقاومة عالية للبري. يصل احتياطي صخور الإجنمبرايت والتف إلى حوالي 350 مليون متر مكعب.

البازلت

توجد صخور البازلت ضمن الصخور البركانية الثلاثية (مجموعة بركانيات اليمن) على شكل قواطع تخترق صخور القاعدة و الصخور الرسوبية التابعة للعصر الجوراسي والطباشيري وعلى شكل طفوح بركانية متبادلة مع صخور التف والإجنمبرايت. كما توجد ضمن الصخور البركانية الرباعية بشكل طفوح ومخاريط بركانية. تتراوح نسبة ثاني أكسيد السيليكون في الصخور البازلتية بين 54.01% إلى 73.65%، وتتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جيده، وبشكل عام واعتماداً على نسبة الفراغات فيها تعتبر صخور البازلت خفيفة-ثقيلة الوزن ، وذات امتصاص قليل إلى متوسط، ومقاومة ضغط متوسطة- عالية. يصل احتياطي الصخور البازلتية إلى أكثر من 121 مليون متر مكعب.

شارك القصة