أكتوبر 12, 2017
اخر تعديل : يوليو 21, 2018

أحمد عبيد بن دغر

أحمد عبيد بن دغر
بواسطة : المحيط
Share

أحمد عبيد بن دغر ، رئيس الوزراء اليمني، سياسي ومؤلف، ولد عام 1952م في قرية موشج بمديرية شبام، محافظة حضرموت، وفيها نشأ لقى تعليمه الأولي، في القرية ثم انتقل إلى المدرسة الحكومية في وادي بن علي، درس الإعدادية في مدينة حوطة أحمد بن زين، والثانوية في سيئون عام 1976م.

انتقل أحمد عبيد بن دغر إلى مدينة عدن وهناك حصل على بكالوريوس تربية من جامعة عدن بتقدير جيد جدًّا عام 1983م، وحاصل على درجة الماجستير في التاريخ بامتياز عام 2000م من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، وحاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ مع مرتبة الشرف الأولى عام 2004م.

المناصب والمسؤوليات

عمل أحمد عبيد بن دغر عام 1973 في القطاع الزراعي، والحركة التعاونية، ثم رئيسًا لاتحاد الفلاحين عام 1976، انتخب عضوًا في مجلس الشعب الأعلى عن دائرة شبام 1986، في عام 1986 أيضًا انتُخب عضوًا في هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى إلى جانب قيادته للحركة التعاونية في الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة.

بعد تحقيق الوحدة اليمنية صار عضوًا في مجلس النواب ورئيسًا للجنة الزراعة والأسماك، ثم عضوًا قياديًّا في الحزب الاشتراكي اليمني، ثم عضوًا قياديًّا في المؤتمر الشعبي العام. شغل منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية، ثم أمينًا عامًّا مساعدًا لقطاع والثقافة والإعلام

عُين وزيرًا للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني في (7 ديسمبر 2011م). في (11 يونيو 2014م) صدر قرار جمهوري بتعيينه نائب لرئيس الوزراء في حكومة باسندوة، بالإضافة إلى منصب وزير للاتصالات وتقنية المعلومات.عُين مستشار لرئيس الجمهورية عبدربه منصورهادي في (1 اغسطس 2015م).

في أبريل 2015م انشق بن دغر عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح  حيث كان نائبا له في رئاسة حزب المؤتمر الشعبي العام بعد أشهر من عاصفة الحزم وخرج إلى سلطنة عمان ثم إلى السعودية، وعينه الرئيس عبده ربه منصور هادي رئيسيا للوزراء خلفا لخالد بحاح.

مؤلفاته

ألف أحمد عبيد بن دغر العديد من المؤلفات أبرزها:

  • حضرموت والاستعمار البريطاني، صدر عام 2000، منشورات مكتبة (قرطبة) في القاهرة.
  • وكتاب اليمن تحت حكم الإمام أحمد، صدر 2004، منشورات مكتبة (مدبولي) في القاهرة.
شارك القصة