فبراير 28, 2018
اخر تعديل : مارس 6, 2018

أحمد علي عبد الله صالح

أحمد علي عبد الله صالح
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

أحمد علي عبد الله صالح ، قائد، سياسيّ، ولد في مدينة صَنْعاء. درس مراحل التَّعليم النّظامي في صنعاء، ثم حصل على بكالوريوس في علوم الإدارة من الولايات المتحدة الأميركيّة، ثم حصل على درجة الماجستير من المملكة الأردنية الهاشميّة. كما حصل زمالة كلية الحرب العلياء بصَنْعاء.

عمل قائدًا لقوّات الحرس الجمهوريّ، وقائدًا للقوات الخاصة، في عصر رئاسة والده علي عبد الله صالح، وانتخب عام 1417ه/ 1997م، لعضوية مجلس النّوّاب عن إحدى دوائر العاصمة صَنْعاء. رأَس مجلس الإدارة في مؤسسة الصّالح الاجتماعية الخيرية للتَّنمية، وكان رئيسًا فخريًّا لنادي التّلال الرِّياضي في مدينة عَدَن، وجمعية المعاقين حركيًّا، ورأس لجنة الاستثمار.

الثورة الشبابية

عندما أطاحت الثَّوْرة الشّبابية الشّعبية الّتي قامت في اليَمَن خلال ثورات الرّبيع العَرَبِيّ سنة 2011م، بحكم والده وسلم السّلطة لنائبه (عبد ربّه منصور هادي) سنة 2012م، أُقيل من عمله السّابق، وعيِّن سفيرًا لليمن لدى دولة الإمارات العَرَبِيّة المتحدة،ثم أقيل من عمله بعد أن تحالف والده الرئيس السابق مع حركة الحوثيين ضد الرئيس عبد ربّه هادي، وشاركت قوات الحرس الجمهوري التي كان يقودها مع الحوثيين في القتال،وأدرج اسمه في قرار مجلس الأمن ضمن المعاقبين بعرقلة الانتقال السياسي للسلطة في اليمن.

مقتل والده

قتل والده الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 4 ديسمبر 2017م على يد حلفائه الحوثيين، بينما تبنى أحمد علي عبد الله صالح موقفا غير واضح تجاه مقتل والده فهو لم يشر في خطاباته إلى الجهة التي تقف خلف مقتله، وفي ذات الوقت مدد مجلس  الأمن الدولي، في اجتماعه في 26 فبراير 2018م، العقوبات ضد أحمد علي عبد الله صالح حيث صوت المجلس بإجماع أعضائه على تمديد العقوبات المفروضة حتى فبراير 2019م،  وشملت والده مع قادة حوثيين، بوصفهم مهدّدين للسلم والاستقرار في اليمن. وتتضمن العقوبات الأممية على المشمولين بها حظر السفر وتجميد الأموال والأصول،

 

المرجع:

1- موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه.
2- أحمد علي يقدم نفسه خليفة لوالده. الشرق الأوسط. اطلع عليه بتاريخ 2018/3/7م.
شارك القصة