نوفمبر 9, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 9, 2017

أمانة العاصمة صنعاء

أمانة العاصمة صنعاء
بواسطة : المحيط
Share

أمانة العاصمة، هي أكبر مدينة يمنية وتكتسب أهميتها من كونها العاصمة السياسية للجمهورية اليمنية، حتى انقلاب الحوثيين لها، وإعلان الرئيس عبده ربه منصور هادي، مدينة عدن العاصمة السياسية المؤقتة.

تبلغ مساحة أمانة العاصمة صنعاء 16.000كم2 تقريبا فهي اكبر مدينة يمنية، وهي أحدى مكونات التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية وتحتل المرتبة الأولى بين المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان والمساحة اذ يبلغ عدد سكانها ( 1747834 ) نسمة في آخر أحصاءات العام 2004م. ويصل  معدل النمو السنوي فيها إلى 7.6% سنويا تقريبا.

التضاريس

السهول: تقع أمانة العاصمة على منخفض واسع ومستوى ذو طابع سهلي يمتد بشكل طولي من الجنوب إلى الشمال ويتميز هذا السهل باتساعه في الجزئين الجنوبي والشمالي في حين تضيق  مساحته نسبياً في الجزء الأوسط ،كما ينحدر تدريجياً باتجاه الشمال .

وتتميز معظم القشرة العلوية للسطح بأنها عبارة عن طبقة طينية سميكة وخصبة ، إلى جانب ما يتميز به هذا السطح من وفرة المياه خصوصاً الجوفية منها .

الأودية: تنحدر العديد من المجاري المائية من على سطح أمانة العاصمة صنعاء حيث تصرف مياه الأمطار المنحدرة من المديريات المجاورة لأمانة العاصمة من الجهة الجنوبية بالإضافة إلى المياه المنحدرة من المرتفعات المحيطة بها من الغرب والجنوب والشرق وجميع هذه المجاري المائية تتجمع وتصب في السائلة الكبرى التي تتوسط العاصمة وتنحدر شمالاً وتروي مساحات واسعة من الأراضي في الأجزاء الشمالية خصوصاً الواقعة منها في إطار مديرية بني الحارث ،وجزء من تلك المياه تصب في وادي الخادر وتجدر الإشارة إلى أن هذه السائلة كانت مائية إلى وقت قريب وتجري فيها المياه بكميات على مدار السنة وكانت من ضمن استخدامات هذه المياه تشغيل وإدارة مطاحن الحبوب الحجرية التي كانت تستخدم في صنعاء القديمة والتي لا تزال بعضها موجود حتى اليوم .

السلاسل الجبلية: تحيط أمانة العاصمة صنعاء سلسلة جبلية من الجهات الثلاث الشرقية والجنوبية والغربية أشهرها جبل نقم ،جبال عيبان في الجنوب ،جبل عصر من الجهة الغربية.

المناخ

معتدل صيفاً  وبارداً شتاءاً ، ومعدل درجة الحرارة في فصل الصيف ليلاً حوالي ( 12ْ مئوية ) ، هذا في وقت قد ترتفع درجة حرارة النهار إلى أكثر من ( 30ْ مئوية ) ، أمَّا في الشتاء فمعدل درجة حرارة النهار حوالي ( 22ْ مئوية ) ، في حين يكون معدل درجة الحرارة الدنيا حوالي ( درجتين مئويتين ) وقد تهبط أحياناً إلى (6ْ مئوية ) تحت الصفر .

آثار ومعالم تاريخية

يوجد في أمانة العاصمة العديد من الأثار والمعالم التاريخية التي تخلد دور أمانة العاصمة عبر التاريخ اليمني وخاصة الأثار المتواجدة في صنعاء القديمة ،إذ تعد صنعاء القديمة من المدن التاريخية البديعة في عالم التراث الثقافي العالمي ، والفريدة بما تحمل من شكل بالغ الخصوصية في نمط حياتها الذي يعيد زائرها إلى العصور القديمة ليعيش مع التاريخ في متحف حي متفرد بما وهبها الله من طبيعة خلابة وما أبدعه الإنسان ، اليمني من معمار فريد .

المتاحف والمراكز الثقافية

المتاحف من أهم المعالم الحضارية التي تمكن للزائر من خلالها تقصي الحقيقة من مصادرها الأصلية عن طريق الحس والمشاهدة والمقارنة ، بالإضافة إلى أنها سجل حضاري لتاريخ الشعب اليمني منذ القدم والمعبرة بوضوح عن هويته الثقافية من البدايات الأولى لاستيطانه هذه الأرض الطيبة اليمن حتى اليوم ، ومن أهم المتاحف المتحف الوطني، المتحف الحربي

شارك القصة