سبتمبر 15, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 15, 2018

أنواع الطيور وأسماؤها

أنواع الطيور وأسماؤها
Share

للطيور أنواع كثيرة وفصائل متعددة منها ما يعيش في الغابات الاستوائية ويعيش بها مايزيد على نصف أنواع الطيور فهي تعيش في أعالي الأشجار، وتعتمد على ثمار تلك الأشجار للغذاء، لذا فالأشجار تمثل أهمية كبرى لحياتها. واستناداً إلى المصادر العلمية المختلفة، شهدت الفترة الممتدة من أواخر القرن السابع عشر وحتى اليوم انقراض ما لا يقل عن 128 نوعاً من الطيور بفعل ممارسات الإنسان. وتقدَّر مراكز دراسة الحياة الفطرية أن هناك 1200 نوع من الطيور اليوم مهدَّدة بالانقراض، إذا لم تُتَّخذ التدابير اللازمة لحمايتها.

يميل بعض الطيور مثل الجوارح الكبيرة إلى التعشيش والعيش بعيداً جداً عن الإنسان، هناك طيور تعايشت مع البشر مثل عصفور الدوري واليمام والحمام، التي تبني أعشاشها في المدن والقرى الآهلة، وتقتات مما تجده في هذه الأماكن من حشرات وحبوب وفتات طعام الإنسان.

أشهر أنواع الطيور

من الطيور المميزة جدا والجميلة، الببغاوات وخاصة ببغاء Lorievye الذي يعيش في أندونسيا واستراليا والفلبين.

العاسوق الأمريكي

طائر من أجمل الطيور ومن أكثر الطيور أناقة يعيش في النصف الغربي من الكرة الأرضية بداية من كندا في شمال أمريكا الشمالية وحتى جزر فوكلاند في الجنوب يعتبر نوع صغير من الطيور الجارحة.

طائر المندرين اليوسفي

هو أحد أجمل الطيور خاصة البط، فألوانه رائعة واستثنائية وتُدهش كل من يراها.. ويعتبر طائر المندرين اليوسفي أحد الطيور المهددة بالانقراض لذا تم منع صيده.

طائر تناجرا الجنة

يتميز بألوانه التي لا مثيل لها في العالم ويعيش في كولومبيا الشرقية والبرازيل وغويانا الفرنسية.

كاسر الجوز

يعتبر هذا الطائر من الطيور المفيدة يطلق عليه طائر كاسر الجوز امتدادا لمصطلح كسر الجوز، إذ يقوم هذا الطائر بكسر الجوز إلى أجزاء صغيرة في لحاء الأشجار، ثم ينقره بقوة كي يكسر القشرة.

طائر العقعق

يمكن أن يكون طائر العقعق في بعض المناطق واحدا من الطيور المزعجة والمؤذية، لأنه يسلب بيض الطيور الأصغر حجما وصغارها، ويمكنه التقاط الأشياء اللامعة، مثل الخواتم و البلاستيك اللامعة.

طائر القطا

هو نوع من الطيور البرية المهاجرة يعيش في شكل مجموعات من أبناء جنسه، وهو طائر لا يستطيع العيش إلا إذا وجدت المياه في نفس المكان الذي يعيش فيه حتى لو كلفه الأمر السفر مسافات طويلة بحثاً عن برك مياه أو حفر مملؤة بالمياه له ولصغاره. يتميّز طائر القطا بأن وهبه الله سبحانه وتعالى بحس مذهل وسرعة انتباه مرتفة، وهي طيور تسافر بأعداد كبيرة لمسافة تصل إلى 60 كم بحثًا عن حفر تحتوي على مياه، بالإضافة إلى أن لديها القدرة على الاحتفاظ بالماء داخل ريش البطن لري صغارها.

القطا مخلوق وديع وهادئ، وهو أحد المتأنقين في عالم الطيور ذلك أنه يبذل كل عام ثلاثة أردية من الريش يتناسق كل منها مع المنطقة التي يسكنها لكنه ليس مجرد الزهو الذي يدفع القطا إلى تغيير منظره، بل إن مرد ذلك إلى رغبته في حماية نفسه من الأعداء الذين لا حصر لهم والذين يترصدونه على الدوام . هذا الطائر الحريص، رشيق الحركة سريع في ردود أفعاله، يتخذ له مسكناً في الجبال وفي الأراضي الباردة في أقصى الشمال.

ومن الطيور أيضا ، العقاب وهو رمز سيادة الدول. والطاووس ويضرب به المثل في الغرور. الحمام الزاجل سيد الحمام.

شارك القصة