يونيو 29, 2018
اخر تعديل : يوليو 1, 2018

أين يقع سوق عكاظ ؟

أين يقع سوق عكاظ ؟
Share

سوق عكاظ ، هو سوق تاريخي قديم، تم إحياؤه في عام (1428هـ – 2007م) بعد 13 قرنا من توقفه، ويقع في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، على سهول منبسطة يحيط بها عدد من الأودية والجبال على مساحة تُقدر بــ( 10.572.800م) على بعد (45 كم) شمال شرقي مدينة الطائف، ويحده من الجنوب الغربي جبل الأثيداء، ومن الجنوب الشرقي جبل العبلاء، ومن الشمال الشرقي جبل الحريرة، ومن الغرب وادي الأخيضر، وتسمى الساحة التي يقع عليها السوق (القانس)، وهي ملتقى للمتجهين إلى اليمن والعراق ومكَّة.

تاريخ سوق عكاظ

يعد سوق عكاظ من أشهر الأسواق عند العرب قديماً، حيث كانت العرب تتوافد إلى هذا السوق في العشرين يوماً الأولى من أيّام شهر ذي القعدة. وتورد المصادر الأدبية بأن سوق عكاظ سمي بهذا الاسم لأنّ العرب كانوا يتعاكظون فيه أي يتفاخرون ويتناشدون الشعر فيما بينهم.

استمر سوق عكاظ في عهد النبوة وصدر الإسلام أيام الخلفاء الراشدين وزمن بني أمية حتى سنة (129هـ)، حيث ثار الخوارج ونهبوه، وقد تأثر سوق عكاظ بتوسع الدول الإسلامية وانتقال مراكز الحضارة من الحجاز إلى دمشق ثم بغداد، حيث المدن الكبيرة، وبدأت الحياة الجديدة في الشام والعراق ومصر تجذب الناس إليها مع الاهتمام بالفتوحات مما أضعف الحاجة لسوق عكاظ ودوره التجاري خاصة.

اعتبر سوق عكاظ أكبر تجمع ثقافي وتجاري يُعقد في جزيرة العرب يطرح فيه الشعراء شعرهم، ويتبارى الخطباء بنثرهم، وتعقد اجتماعات في السياسة والاجتماع والأدب وسوقاً تجارياً واسعاً تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وفارس والروم واليمن، وقد امتاز السوق بنوع من الترتيب المتميز، فقد كانت كل قبيلة تتخذ لها موقعاً من السوق، وغالباً ما تشرف على فعاليات ومجريات السوق شخصيَّة مرموقة من زعماء أو وجهاء القبائل.

تاريخ انعقاد سوق عكاظ

اختلفت الروايات في تاريخ انعقاد السوق، فقالوا: «كانت العرب تقيم بسوق عكاظ شهر شوال، ثم تنتقل إلى سوق مجنـة، فتقيم فيه عشرين يوماً من ذي القعدة». وذكروا أنَّ الناس كانوا يخرجون إلى مواسمهم فيصبحون بعكاظ يوم هلال ذي القعدة، فيقيمون به عشرين ليلة تقوم فيه أسواقهم هذا هو الصواب. وقد كان لقيـام السوق في الأشهر الحُرُم أثر واضح في تأمين الطرق إليه.

سوق عكاظ الحديث

انطلقت أول دورة لسوق عكاظ في عام (1428هـ2007م)، وتم تشكيل لجنة إشرافية على السوق مكونة من : أمارة منطقة مكة المكرمة، الهيئة العامة للسياحة، وتشهد فعاليات سوق عكاظ تنوعاً؛ فيقدم فيه برامج ترفيهية ثقافية متنوعة تحاكي الماضي وتواكب الحاضر وتستشرف المستقبل.

جوائز سوق عكاظ

تبلغ قيمة مجموع الجوائز والمسابقات (2470000) مليونين وربعمائة وسبعون ألف ريال. وتضم جوائز ومسابقات سوق عكاظ (13) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح (شاعر عكاظ)، وجائزة عكاظ الدولية للحرف والصناعات اليدوية، وجائزة عكاظ الدولية للخط العربي، وجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة، وجائزة عكاظ للإبتكار، وجائزة عكاظ للتصوير الضوئي، ومسابقة شاعر شباب عكاظ، ومسابقة عكاظ للفنون الشعبية، ومسابقة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية، ومسابقة عكاظ للإبداع المسرحي، ومسابقة عكاظ للفنون التشكيلية (لوحة وقصيدة)، ومسابقة عكاظ لريادة الأعمال.

فعاليات سوق عكاظ

  • البرنامج الثقافي: وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات، والندوات، والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية، بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء.
  • جادة سوق عكاظ: تشتمل جادة عكاظ التي يبلغ طلوها (1000) متر؛ على أنشطة ثقافية يومية متنوعة وثرية وجاذبة، يشارك في تنظيمها ممثلون ومتطوعون بأزياء تاريخية تصمم خصيصاً لهذه الفعالية.
  • الحرف اليدوية والصناعات التقليدية: يتيح سوق عكاظ سنوياً مشاركة الحرفيين في تقديم أشكال متنوعة من الحِرَف اليدوية القديمة وتسويقها على الزوار.
  • معارض السوق: وتشتمل على عدد من المعارض منها معرض لوحة قصيدة، معرض الخط العربي، معرض التصوير الضوئي معر الرعاة.
  • عكاظ المستقبل: ويرتكز مشروع عكاظ المستقبل على ثلاثة محاور: ملتقى الريادة المعرفية، جوائز عكاظ المعرفية لرواد الأعمال والمبتكرين، معرض عكاظ المستقبل.
  • الفلكلور الشعبي: يشهد أكثر من 4 ألاف شخص يومياً عروض الفرق الشعبية المشاركة في فعاليات الفلكلور.

 

المراجع:

1- سوق عكاظ .. ملتقى الحياة واستشراف المستقبل. الموقع الرسمي للسوق. روجع 2018/6/6م
شارك القصة