أكتوبر 24, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 25, 2017

أيوب طارش عبسي

أيوب طارش عبسي
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

هو أيوب طارش نائف العبسي، مطرب وملحن يمني، ولد في العام 1942م، في قرية المحربي ،في عزلة (الأعبوس)، في محافظة تعز واستقر فيها، رحل إلى مدينة عدن سنة 1953م ودرس فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي.

انطلق أيوب طارش من مدينة عدن حيث شارك في حفلات كثيرة مع فنانين سبقوه في الشهرة والانتشار مثل الفنان محمد مرشد ناجي والفنان محمد سعد عبدالله والفنان احمد قاسم وغيرهم من الفنانين الذي اعتبر ايوب انهم شكلوا مدارس يمنية  موسيقية متنوعة.

أيوب والفضول

شكَّل مع الشاعر الراحل عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول، ثنائيًّا فنيًّا، أنجحته قدرة الرجلين: الشاعروالفنان على انتقاء الكلمة وتطويعها، والتقريب بينها وبين الفصحى، واختيار القالب الموسيقي المناسب؛ فظهرت بسبب ذلك عدد من الروائع الغنائية؛ مثل: “لك أيامي”، و”طاب البلس”، و”مكانني ظمآن”، و”دق القاع”، و”قلبي يسائلني عليك”، غير أن أشهر عمل لهما على الإطلاق هو أنشودة “رددي أيتها الدنيا نشيدي” التي اختيرت النشيد الوطني لجمهورية اليمن الديمقراطية ثم بعد والوحد النشيد الوطني للجمهورية اليمنية .

الأغنية الوطنية

ايوب طارش مجسدا لروائع كثيرة كتبها عدد من الشعراء منهم الديلمي وصبره واحمد الجابري، ومن جمال ماكتبوا في مجال القصيدة الوطنية ،مواكب التحرير ،وعودة السندباد، ولمن كل هذي القناديل. غير أن الشاعرالفضول هو الأكثر حضورًا في غنائية أيوب.

الأغاني العاطفية

اما على الجانب الاخر فقد قدم ايوب طارش كوكبة من الاغاني العاطفية منها : هيمان، عليل الهوى، زارع الحب، صدفة من الصبح، بالله عليكومسافر، خذني معك، هات لي قلبك،سامحني وانا باتوب، العمر محسوب، عروسنا، زرع الشجرة، دق القاع،الحب والبن، شن المطر،لمن كل هذه القناديل، صدفة من الصبح، الله من قلبك، عليل الهوى، صبر ايوب، دان دانه، ماهلنيش، جوال،الصبايا، ومئات من الاغاني التي مازالت حتى اليوم تردد من قبل الجمهور، ومعظم الالحان كانت من الحانه

جوائز وأوسمة

حصل على عدد من الجوائزوالأوسمة؛ منها: وسام الفنون من الدرجة الأولى سنة 1979م، ودرع الثقافة سنة 2003م.

شارك القصة