سبتمبر 26, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 14, 2017

البخور العدني.. رائحة الروح والتاريخ

البخور العدني.. رائحة الروح والتاريخ
بواسطة : المحيط
Share

 

“البخور” عبارةٌ عن مادّةٍ صلبةٍ تصنّع من خلط عدة موادٍ نباتيةٍ بمقاديرَ محددةٍ لتُشكل مادةً جديدةً قابلةً للاشتعال ولا يصدر عنها لهبٌ بل الدخان فقط، وأكثر ما يستخدم البخور في دور العبادة، كما يُستخدم في البيوت بالمناسبات الدينية إذ توضع كميةٌ منه فوق حباتٍ من الجمر فيتصاعد دخان خفيف يعطي المكان رائحة محببة، فيشعر من يستنشق هذه الرائحة براحةٍ نفسيةٍ. تعتبر اليمن من البلدان الّتي تشتهر بصناعة البخور من مختلف الأنواع منذ القدم وكانت لها تجارةٌ رائدةٌ به على مستوى العالم القديم، وسمي بالبخور العدني نسبةً إلى مدينة عدنٍ اليمنيّة، ويوجد البخور العدني في الأسواق على عدة أنواعٍ منها ما هو غالي الثمن ومنها ما هو رخيص الثمن.

أنواع البخور

البخور “العرائسي” : هذا الصنف من أغلى وأفضل أنواع البخور، فهو يعتمد على مواد أصليةٍ من عود الند والمسك والعنبر وأكثر ما تستخدمه العروس لتبخير ملابسها، وبيتها، وجسمها وتدوم رائحته لمدةٍ طويلةٍ. البخور الممتاز : يأتي في المرتبة الثانية من أصناف البخور إذ يتمّ استخدام مكونات في صنعه أقل جودة من النّوع الأول، ويتم استخدامه بشكلٍ يوميّ.

البخور العدني المنزلي: يحتل هذا النّوع من البخور المرتبة الثالثة من حيث الجودة وثمنه رخيص. البخور العادي : هو أرخص أنواع البخور وأكثر ما يستخدم في المطابخ، والحمّامات.

طريقة التحضير

جميع أنواع البخور تتكوّن من المواد نفسها، إلا أنّ الذي يختلف هو جودة هذه المواد فالبخور العدني العرائسي يصنّع بالطريقة التالية:

المكوّنات نصف كيلو من الخشب. أوقية ظفر معطر ونظيف. نصف كيلو عفص. حبة لدنه. ربع أوقية مسك سويسري. ربع تولة عطر ورد طائفي. ربع تولة عطر عنبر مدخن. كيسان من العنبر. أوقية زباد. كيسان من طيب البخور. كأسا سكر نباتي بودره. نصف كأس من ماء الورد.

تطحن المكوّنات الصلبة طحناً ناعماً على مطحنة القهوة. يسخّن الماء مع كميّةٍ السكر حتى يغلي. توضع اللدنه مع الزباد فوق الماء المغلي ويخلطان.

يخلط عطر الورد وعطر العنبر مع مخلوط السكر والماء حتى يتكون خليط غليظ القوام. يوضع المسحوق الّذي تم طحنه فوق هذا الخليط ويقلّب بشكلٍ جيّدٍ حتى يتكون لدينا خليطٌ ثقيلٌ وتظهر به فقاعات. يفرش المخلوط في صينيةٍ عميقةٍ ويترك ليجف. بعد أن يتحول الخليط إلى حالة الصلابة التامة يكسر إلى قطعٍ صغيرةٍ ويكون جاهزاً للاستعمال .

شارك القصة