أكتوبر 14, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 14, 2017

البرلمان اليمني نظامه ومهامه

البرلمان اليمني نظامه ومهامه
بواسطة : المحيط
Share

 

مجلس النواب اليمني هو السلطة التشريعية للدولة بالإضافة إلى مجلس الشورى اليمني ، و هو الذي يقرر القوانين و يقر السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة والحساب الختامي ، كما يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

تمت آخر انتخابات نيابية في عام 2003 و فازت فيها الاحزاب التالية: المؤتمر الشعبي العام بنسبة 238، التجمع اليمني للإصلاح بنسبة 46، الحزب الاشتراكي اليمني بنسبة 8، التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بنسبة 3، حزب البعث العربي الاشتراكي بنسبة 2، مستقلين 4.

نظام  المجلس

يتكون مجلس النواب من 301 عضو ، ينتخبون من قبل الشعب وتقسم الجمهورية إلى 301 دائره انتخابية متساوية من حيث العدد السكاني تقريباً وينتخب عن كل دائرة عضـو واحـد. أجهزة المجلس الرئيسة هي ثلاثة:

رئاسـة المجلس

ينتخب مجلس النواب في أول اجتماع له بالأغلبية المطلقة أعضاء رئاسة المجلس من رئيس وأعضاء هيئة رئاسة. رئيس المجلس يرأس جلسات المجلس، فهو الذي يفتتح الجلسات ويضبطها ويديرها، ويأذن في الكلام، ويحدد موضوع النقاش وفقاً لجدول الأعمال.كما أنه يشرف على جميع أعمال المجلس وعلى أعمال جميع تكويناته.

هيئة رئاسة المجلس

تتكون هيئة رئاسة المجلس من رئيس المجلس ونوابه الثلاثة، وكلهم يمثلون هيئة رئاسة المجلس، وتتولى هيئة رئاسة المجلس الإشراف على نشاط المجلس ولجانه، ومعاونة مختلف اللجان في شتى المجالات وهي الجهاز الدائم للمجلس، مسئولة أمامه عن جميع أعماله. وتوم الهيئة بالعديد من المهمات التنظيمة الهامة.

لجان المجلس

تتمتع اللجان بأهمية كبيرة في المجلس، فلكل عضو الحرية بالانضمام إلى أي لجنة حسب تخصصه وهو ماا يزيد من فعالية اللجان ونشاطها. تتكون كل لجنة من “10-15” عضواً يتم عرض ترشيحهم من قبل هيئة الرئاسة على المجلس للموافقة عليهم، وتتشكل اللجان الدائمة بالمجلس على النحو التالي: لجنة الشؤون الدستورية والقانونية، لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية، لجنة التجارة والصناعة، لجنة الشؤون المالية، لجنة التربية والتعليم، لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة، لجنة الإعلام والثقافة والسياحة

لجنة الخدمات، لجنة الصحة العامة والسكان، لجنة المواصلات والنقل، لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية، لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية، لجنة الشؤون الخارجية والمغـتربين، لجنة العدل والأوقاف، لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية، لجنة الدفاع والأمن، لجنة الإدارة المحلية، لجنة العـرائض والشكاوى، لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان

مدة المجلس

مدة مجلس النواب ست سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويدعو رئيس الجمهورية الناخبين إلى انتخاب مجلس جديد قبل أنتهاء مدة المجلس بستين يوما على الأقل.

انقلاب الحوثي

ما بعد انقلاب مليشيا الحوثي وصالح في عام 2014 وسيطرة الحوثيون على صنعاء  وإستقالة الرئيس عبده ربه منصور هادي ورئيس الحكومة، بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية،  والتي تلتها إعلان الحوثيون إعلان دستوري للإنقلاب في 6 فبراير 2015، أعلنوا فيه حل مجلس النواب اليمني المُعطل أصلاً، والذي يهيمن عليه حزب علي عبد الله صالح، وعن تولي “اللجنة الثورية” التابعة للحوثيين مقاليد الحكم. وبالرغم من النجاحات العسكرية والتحالف مع الحاكم السابق حزب المؤتمر الشعبي العام، واجه الحوثيين معارضة داخلية ودولية واسعة للانقلاب. وتمكن الرئيس هادي، من الخروج إلى عدن في ذكرى توليه الرئاسة في 21 فبراير 2015، وأعلن هادي من عدن تراجعه عن استقالته التي لم يبت البرلمان فيها، وأن انقلاب الحوثيين باطل وغير شرعي.

شارك القصة