أكتوبر 19, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 20, 2017

تعرف على التقسيم الإداري لليمن

تعرف على التقسيم الإداري لليمن
بواسطة : المحيط
Share

تقسم اليمن إلى تقسيمان رئيسيان هما ( محافظة – مديرية)، وتلبغ عدد المحافظات 22 محافظة شاملة أمانة العاصمة صنعاء ومحافظة أرخبيل سقطرى، وتتكون المحافظة من عدة مديريات، ويبلغ عدد المديريات في اليمن 333 مديرية.

التقسيم القديم

كانت اليمن قديماً تقسم إلى عدة مخاليف، وفي العهد العثماني، قسم العثمانيون اليمن إلى عدة “ألوية”، ويندرج تحت كل لواء عدد من الأقضية، وكان كل قضاء يشمل عدة مخاليف وفي عهد المملكة المتوكلية اليمنية دمجت بعض المخاليف في تقسيم جديد عرف بالنواحي، وأستمر العمل بهذا التقسيم الأداري حتى بعد قيام ثورة 26 سبتمبر وقيام الجمهورية العربية اليمنية مع بعض التعديلات بين الحين والآخر.

التقسيمات الإدارية الرئيسية

المحافظة

هي الوحدة الإدارية ضمن التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية، وتنقسم الجمهورية إلى (20) محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة ، وتتكون محافظات اليمن من عدد من المديريات يتفاوت عددها من محافظة إلى أخرى.

المديرية

هي الوحدة الإدارية ضمن التقسيم الإداري للمحافظة . و يبلغ عدد مديريات اليمن 333 مديرية.

في حالة الريف

تتكون المديرية من مجموعة من العزل يتفاوت عددها من مديرية إلى أخرى .

في حالة الحضر

تتكون المديرية إما من مدينة صغيرة أو من مجموعة من الأحياء والحارات المتجاورة .

التقسيمات في المدن 

المدينة

هي عبارة عن مراكز المحافظات ومراكز المديريات بالإضافة إلى كل تجمع سكاني حضري يبلغ عدد سكانها (5000) نسمة أو أكثر وتتوفر فيها خدمة أو أكثر من الخدمات الأساسية .

الحي

مسمى متعارف عليه محلياً ويتكون من مجموعة من الحارات المتجاورة التي يختلف عددها من حي إلى اخر ويحيط بالحي مجموعة من الشوارع التي تفصله عن بقية الاحياء الاخرى ويكون جزءاً من مدينة.

الحارة

مسمى متعارف عليه محلياً تتكون من مجموعة من المباني المتجاورة ويحيط بالحارة مجموعة من الشوارع التي تفصلها عن بقية الحارات منعاً لتداخل حدود الحارات فيما بينها و تسهيل تحديد معالمها .

الشارع /الطريق

هو كل ممر يؤدي إلى بعض أو كل مداخل المباني القائمة على جانبيه وقد يكون الطريق ميداناً أو شارعاً أو زقاقاً .

التقسيمات في الريف

العزلة

هي الوحدة الإدارية ضمن التقسيم الإداري للمديرية وتتكون العزلة من مجموعة من القرى و المحلات/التوابع ، وقد تضم العزلة مدينة متوسطة الحجم ومجموعة من القرى والمحلات/التوابع .

القرية 

تجمع سكاني ثابت مستقر له مسمى متعارف عليه ، شريطة ألاّ يكون مدينة أو تجمع بدو رحل (تجمع بدوي) ، وللقرية اسم وحدود معينة تتضمن أراضيها الزراعية ومراعيها والمحلات (التوابع) إن وجدت.

المحلة 

تجمع سكاني ثابت مستقر يتبع أي قرية عندما ينطبق عليه حالة من الحالات التالية:

  • أن تقع بالقرب من القرية ويكون الساكنون فيها من أبناء تلك القرية.
  • أن تقع ضمن امتداد ممتلكات أهالي هذه القرية ولا يفصلها عنها حدود إدارية أو ممتلكات أهالي قرية أخرى .
  • يجب مراعاة توفر الشرطين السابقين في تبعية المحلة التابعة للقرية في كل الظروف.
image_pdf
Print Friendly, PDF & Email
شارك القصة