فبراير 16, 2018
اخر تعديل : فبراير 19, 2018

الجزر اليمنية

الجزر اليمنية
بواسطة : المحيط
Share

الجزر اليمنية، تنتشر في المياه الإقليمية في اليمن كثير من الجزر ولها تضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة  أكثر هذه الجزر تقع في البحر الأحمر من أهمها : جزيرة كمران وهي أكبر جزيرة مأهولة في البحر الأحمر، وجزر أرخبيل حنيش، وجزيرة ميون وهي ذات موقع استراتيجي في مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر ومن أهم الجزر في البحر العربي: أرخبيل سقطرى. تعتبر جزيرة سقطرى أكبر جزر هذا الأرخبيل والذي يشمل إضافة إلى جزيرة سقطرى جزر سمحة ودرسة وعبد الكوري، وتتميز جزيرة سقطرى بكثرة تنوعها الحيوي حيث تقدر نباتات سقطرى على اليابسة بحوالي 680 نوعاً.

عدد الجزر اليمنية

تمتلك الجمهورية اليمنية ساحلاً بحرياً ممتداً من ميدى في البحر الأحمر إلى المكلا على البحر العربي، وبطول يبلغ 2500كم مربع. وقد أدى هذا الامتداد البحري إلى امتلاك اليمن لمجموعة كبيرة من الجزر المنتشرة على امتداد البحرين: الأحمر والعربي.
ويبلغ عدد الجزر اليمنية 182 جزيرة موزعة على ثلاثة قطاعات رئيسية هي:البحر الأحمر، وخليج عدن، والبحر العربي.
ويصل عدد الجزر في قطاع البحر الأحمر الى 150 جزيرة، موزعة على أربعة قطاعات رئيسية هي: قطاع ميدي ويضم (52) جزيرة، وقطاع اللحية ويضم (48) جزيرة، وقطاع كمران ويضم (17) جزيرة، وقطاع حنيش وزقر ويضم (33) جزيرة.
بينما يضم قطاع خليج عدن (21) جزيرة، اما عدد جزر البحر العربي فيبلغ (11) جزيرة، مقسمة إلى قطاعين: الأول قطاع بئر علي “شبوة” ويشمل على (4) جزر، والثاني قطاع أرخبيل سقطرى ويشمل (7) جزر.

سكان الجزر

برغم العدد الكبير من الجزر إلا أن معظم هذه الجزر غير مأهولة بالسكان. وتعزو الدراسات الميدانية أسباب ذلك إلى صغر هذه الجزر من حيث المساحة في البعض، وعدم توفر متطلبات الحياة في البعض الآخر.
ومن إجمالي 182 جزيرة فإن عدد الجزر المأهولة بالسكان، والتي تتوفر فيها مقومات الحياة 6 جزر فقط هي: جزيرة سقطرى، وجزيرة عبدالكوري، وجزيرة ميون، وجزيرة كمران، وجزيرة الفشت، وجزيرة بكلان؛ فيما يبلغ عدد الجزر غير المأهولة بالسكان (176) جزيرة، إلا أن هذه الجزر تتواجد فيها تجمعات سكانية غير مقيمة طوال العام، مثل جزيرة ظهرة بكلان، وأرخبيل زقر وحنيش.
ويبلغ عدد سكان الجزر اليمنية (140.000) نسمة، يقطن نحو (85.7) منهم في أرخبيل سقطرى؛ حيث يبلغ عدد السكان في الأرخبيل (120.000) نسمة فيما تبلغ نسبة سكان الجزر في قطاع البحر الأحمر (12.2)% وبعدد سكان يصل إلى (17000) نسمة فيما يصل عدد سكان الجزر في قطاع خليج عدن إلى (3000) نسمة، وبنسبة (2.1)% من إجمالي عدد سكان الجزر اليمنية.

مقومات الجزر اليمنية

وتتوفر في الجزر اليمنية مقومات طبيعية كالمرتفعات الجبلية والشواطئ الرملية والأحياء المائية كأسماك الزينة والشعاب المرجانية وتعد شواطئ هذه الجزر من أمتع الشواطئ وبالتالي فإن توفر هذه المقومات جعلت الجزر اليمنية مؤهلة للعديد من الاستثمارات والسياحة فمنها ما هو ملائم لإقامة مناطق حرة مثل جزيرة كمران كونها صالحه لمهبط جوي للطائرات ومرافئ للسفن وامتيازها بمناخ ملائم.

أما جزيرة سقطرى والتي تلقب بالجزيرة العذراء وهي كبرى جزر العالم العربي وإحدى أكبر جزر الجزء الغربي من المحيط الهندي ، ويمتاز أرخبيل هذه الجزيرة بطبيعة ساحرة وتنوع حيوي فريد يضعها على قائمة آخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة حسب مرفق البيئة العالمي الأمر الذي جعل هذه الجزر متحفاً للتاريخ الطبيعي ومرتكزاً للسياحة البيئية وقد اكتسبت هذه الجزر أهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة وتتميز بكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تحتضن أكبر تجمع للنباتات المستوطنة فهناك أكثر من 270 نوع من هذه النباتات تعد مستوطنة  ولا وجود لها في أي قطر من العالم وذلك مايضع سقطرى من الجزر العشرة الأكثر تنوعاً في العالم ، هذا إلى جانب اعتبارها موطناً للعديد من أنواع الطيور والحشرات والأحياء البرية والمائية فهناك أنواع من الطيور مستوطنة ونادرة وبالتالي فان هذه الجزيرة تسمى كنز الطيور والنباتات النادرة.

البيئة البحرية

تشير الدراسات إلى أن هناك مايزيد عن 1200 نوع من الأسماك في البحر الاحمر أغلبها صالحة للاستعمال البشري، والحيواني؛ بالإضافة إلى تواجد 3000 نوع من الشعاب المرجانية.
ووفقاً للمسح الميداني للجزر اليمنية، الذي قامت به الهيئة العامة لتنمية الجزر اليمنية- فإن الجزر اليمنية يحتوي على مستنقعات أشجار المانجروف التي يصل طولها من 2-5 متر؛ بالإضافة إلى الشعاب المرجانية، التي تتعدد أنواعها على طول خط سواحل الجزر اليمنية، فمنها ما يسمى بالقطع المرجانية، والشعاب المرجانية الهامشية؛ إضافة إلى الشعاب المرجانية القاعية.
وتمتاز الجزر اليمنية بإنائها بالنسبة لأنواع الطيور؛ حيث تعتبر الجزر اليمنية من أغنى جزر الشرق الأوسط؛ وقد تم تسجيل أكثر من 363 نوع من الطيور البحرية يتمثل 18 رتبة و 61 عائلة و77 صنف.

أنواع الطيور البحرية

وتتعد انواع الطيور البحرية التي تتواجد في الجزر اليمنيةفجزيرة( المرك) لوحدها تمتاز بوجود أنواع عديدة من الطيور البحرية، وأهمها:
1. الطائر الاستوائي أحمر المنقار Red billed tropicbird .
2. الأطيش المقنع Mas Ked bady.
3. الأطيش البني Brown body.
4. النورس السويدي Sooty Gull .
5. الخرشنة البيضاء White Chee ked .
وبالإضافة إلى التنوع الكبير بالنسبة للطيور في الجزر اليمنية، فهناك تنوع حيوي بيئي؛ حيث تتوفر في الجزر اليمنية أكثر من 240 نوع من الشعاب المرجانية، و700 نوع من أسماك القرش الكبيرة.وهناك 485 نوع من الطحالب البحرية في جزر البحر الأحمر فقط.

 

المصادر:

1- الجزر اليمنية- المركز الوطني للمعلومات- اطلع عليه 2018/2/15م.

2- الجزر اليمنية والمقومات السياحية- المؤتمر نت- اطلع عليه 2018/2/15م.
شارك القصة