نوفمبر 11, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2017

الحلويات العدنية

الحلويات العدنية
بواسطة : المحيط
Share

الحلويات العدنية، من الحلوى الشهيرة في اليمن، وهي متنوعة وقد تأثرت صناعتها بالحلويات العربية والهندية، لعل أبرزها حلوى الصوري وحلوى الفيل والهريس، فيما تعتبر حلوى “اللبن، اللدو، الجلاب، افلتون، القمرية، المشبك، الميسور، الماوى، وحلوى الجزر” أشهر الحلويات العريقة في عدن.

حلويات هندية

ترتبط الحلويات الهندية في مدينة عدن بعادات وتقاليد سكان المدينة منذ القدم، إلا أنها لم تعد حاضرة في الوقت الحالي، وأهم تلك الحلويات التي اندثرت فعلاً في عدن هي “القمرية” أو كما يسميها البعض “بنت الشيخ”.

كذلك الحلوى مع الحليب، وتصنع عادة من الدقيق والزيت أو الزبدة والسكر وبعض العسل، وأخيراً أصبحت بعض المحلات الهندية تبيع القمرية بشكل جديد، حيث يضعوا بداخلها حلوى لبن وبعض المكسرات وتدعى بالهندية (الكاجا).

حلوى اللدو

لها تسمية هندية ـ “بونديا”، وهي عبارة عن حبيبات صغيرة بعضها لونه أحمر والبعض الآخر أصفر، ويتم خلطهما ليشكل مزيجاً جذاباً، ويصنع اللدو من الطحين ودقيق “السنبرة” وخلطهما بالماء، و يتم وضع العجينة في منخل كبير له فتحات متوسطة الحجم وإسقاط العجين المتساقط من فتحات المنخل على زيت مغلي، وبعد إخراجه يتم مزجه بالسكر السائل أو العسل .

حلوى المشبك

وهي عبارة عن حلزونات مدورة مثل الشبك ، ولهذا اسموه بالمشبك، فيما يسموه هنود عدن بـ “جليبي او جلابيا”، ويصنع المشبك من الطحين وبعض النكهات ويتم رش سكر سائل أو عسل عليه، ويختلف شيئاً ما عن المشبك الخاص بمحافظة الحديدة، فهو أصغر حجماً منه ولونه أحمر أو برتقالي، بينما مشبك الحديدة لونه بني، ويستخدم في صناعته السكر الهندي الأحمر .

حلوى العطرية

تسمى الحلوى العطرية بالهندية “الجاتيا”، وهي عبارة عن معجنات رفيعة يتم طيها قليلاً، ولها شكلين احدهما رفيعة أكثر من الأخري، وتشبه كثيراً الشعيرية  التي تسمى بالعدني “العطرية”، ولها لونين الحمراء وهي حارة لانه يتم مزج الفلفل الحار معها، والبيضاء ليست حارة ويتم مزج فيها الشمار و بهار آخر يدعى “النخوة” بالعامية، وهي تشبه الكزبرة اليابسة، والشكل الآخر الذي يكون شكله رفيعاً جداً يسمى بالهندي “سيو” ولها ذات المذاق.

حلوى اللبن

وهي من أشهر الحلويات في عدن، ولحلوى اللبن أشكال وألوان مختلفة، وتتزين محلات بيع الحلويات بحلوى اللبن، التي تضعها على واجهة المحلات لتجذب الزوار وتلفت انتباه المتسوقين.

وتسمى حلوى اللبن بالهندية “برفي”، وهي نوعين، احدهما يصنع من الحليب الصافي والسكر، بينما يصنع النوع الآخر من الحليب والسكر والمكسرات، ويتم خلط مكونات حلوى اللبن بجهاز خلط خاص، وخلال العقود الماضية ظهرت ألون مختلفة لحلوى اللبن، فقد باتت محلات الحلويات تضع أصبغة ملونة ونكهات مختلفة على الحلوى لتظهر بشكل جذاب، بينما يقوم آخرون بتشكيلها بأشكال مختلفة مثل القلب أو الدوائر وتسمى الاخيرة بالعامية “ابو عانة” .

لقمة القاضي

وتسمى بالهندية “جلاب”، وهي عبارة عن كرات مدورة صغيرة تصنع من الطحين والسكر وبعض النكهات، ويتم وضعها على زيت حار، وبعدها تضع داخل إناء واسع ممتلئ بالسكر السائل أو العسل حتى تصبح لزجة .

حلوى الصوري

وتعد حلوى “الصوري” من حلويات عدن الشهيرة والعريقة، وتعود تسميتها بهذا الاسم نسبة الى حلواني من منطقة صور العُمانية، الذي قدم الى عدن مطلع القرن الماضي ومكث فيها، وفتح له محلا لبيع الحلوى في شارع الزعفران بكريتر، وسميت الحلوى الذي يبيعها بهذا الاسم .

حلوى الفيل

وهي حلوة سوداء داكنة تشبه الى حد ما حلوى الصوري، ولكنها شديدة السواد مائلة للون الدخان، ولم تعد تباع في عدن في الوقت الراهن، إلا بعض المحلات تحاول أن تصنع شبيها لها مثلما هو الحال مع محل الوادي لبيع الحلويات في شارع الزعفران بكريتر .

حلي حلي

حلوى قديمة اندثرت كلياً، ولم يعد لها وجود في عدن منذ سنوات طويلة، تدعى “حلي حلي”، وهي ليست حلوى كما بقية الحلويات السابقة، فهي تختص بالأطفال فقط، حيث يلف شخص مميز بثيابه وشكله الغريب الحارات الشعبية في عدن، ويحمل على كتفه عمود طويل اشبه بـ “المداعة”، وملفوف عليها أنواع مشكلة من الحلوى المطاطية وبألوان زاهية وجميلة، ويلتف حوله الأطفال ويهتفون حلي يا حلي ، جاء “ابو الحلي”، ليشترون منه “عود حلي” بحسب الأشكال الذي يختارونها، فكان يصنع أشكالا مختلفة بشكل إبداعي جميل، عبر مط الحلوى وتشكيلها الى “دجاجة” مثلاً أو حمامة أو قطة أو طيارة وغيرها الكثير من الأشكال الإبداعية

المراجع:

1- حلويات عدن الشهيرة مهددة بالإندثار- موقع إرم
شارك القصة