أغسطس 31, 2018
اخر تعديل : أغسطس 31, 2018

الزراعة المنزلية الداخلية

الزراعة المنزلية الداخلية
Share

الزراعة المنزلية ، واحدة من الزراعات التي يهتم به الأشخاص لأغراض مختلفة، منها تزيين المنزل، في الشرفات والحدائق ومنها زراعة الحضروات والفواكه لاستهلاك الأفراد.

طرق الزراعة المنزلية

تختلف طرق زراعة النباتات حسب نوع النبات، فبعض النباتات تزرع بالبذرة، و البعض الآخر بالشتلة، و آخر بالعقلة، و بشكل عام تعتبر الزراعة بالشتلة هى أسهل طرق الزراعة، و لكن هناك بعض النباتات التي تزرع بالبذور بطريقة سهلة، لكن زراعة العقلة تمثل أصعب طرق الزراعة.

أدوات الزراعة المنزلية

الأداة الرئيسية للزراعة المنزلية هى الأحواض، و يوجد العديد من أنواع الأحواض منها الخشبي، و البلاستيكي، و الفخاري،  و المعدني و توجد منها الأحجام المختلفة لذا عند إختيار الحوض يجب مراعاة الآتي:

  • أن تكون الأحواض مسامية ، أو مثقوبة من أسفل للتخلص من الزيادة في الماء.
    التناسب بين حجم الحوض و النبات المزروع به.

التربة المستخدمة في الزراعة المنزلية

يوجد ثلاث أنواع من التربة المستخدمة للزراعة المنزلية :
التربة الطينية: و تستطيع الحصول عليها من المشاتل .
التربة الرملية: حيث تستطيع تجميع بعض الرمل و نخله ، ثم تحميصه بالفرن لتعقيم التربة .
التربة الصناعية: تقوم بشرائها من السوبر ماركت إن وجدت.
أنسب تربة من هذه الترب للزراعة المنزلية ؛ هى التربة المختلطة و تمثل خليط من أنواع التربة الثلاث ( مقدار من التربة الطينية ، و مقدار من التربة الرملية ، و مقدارين من التربة الصناعية) .

المخصبات التي تستخدم للزراعة المنزلية 

هناك نوعين من المخصبات تستخدم للزراعة
المخصبات الكيميائية: و تعتمد كمياتها و نوعياتها على النبات الذي يتم زراعته ، و تتعرف على الكمية المطلوبة لنوع النبات من المكان ، أو المشتل الذي يتم الشراء منه .
المخصبات العضوية: و يتم صناعتها في المنزل بواحدة من ثلاث طرق:
1-مخلفات الخضار كقشور الخضار: حيث يتم تجفيفها في الشمس ثم طحنها و خلطها بماء الري.
2- قشر البيض: يتم تجفيفه ، و طحنه ثم توزيعه على سطح التربة ، ثم ري الزرع .
3- بقايا الشاي والقهوة: حيث يوضع في التربة قبل الري تفل الشاي و القهوة .

رعاية النباتات

1- التعرف على طريقة زراعة نوعية النبات قبل زراعته جيدا.
2- مراقبة النبات جيدًا ، فعندما يكبر يتم نقله الي وعاء أكبر.
3- ري النبات في الصباح الباكر ، او عند الغروب ؛ حتى لا تتبخر المياه .
4- إستخدام المخصبات العضوية بشكل منتظم ( كل عشرة أيام ) اما الكيميائية فتستخدم حسب إرشادات المشتل .
كل نوع نبات له طريقة لزراعته ، تختلف عن الآخرى ، تستطيع التعرف عليها بأكثر من طريقة ،إما عن طريق القراءة عن النبات ، و طريقة زراعته ، او عن طريق المشتل الذي تقوم بالشراء منه ، او بأية طريقة أخرى و سنتعرف معا في موضوعات تالية على طريقة زراعة بعض أنواع النباتات.

زراعة الخضروات في المنزل

  • الطماطم، لا تتطلب مساحات كبيرة للزراعة، ويمكن زراعتها من خلال السلاسل والحبال المعلقة أو عن طريق الصناديق الفارغة، وتتميز بالنمو طوال العام، والأمر لا يتطلب إلا وجود بذور الطماطم أو الطماطم الصغيرة في أول طور للنمو.
  • الجزر، اختيار موفق إذا أردت زراعة سطح منزل، حيث يمكنك زراعة الجزر داخل المنزل أو خارجه، ولكن يحتاج الجزر إلى تربة خصبة يتم فيها زراعة أصابع الجزر الصغيرة.
  • البصل، استخدامات البصل لا تحصى، سواء الطبية أو المنزلية أو الجمالية، وكل ما تحتاجه إليه لزراعة البصل بسطح منزلك هو وعاء بعمق 5-6 بوصات لينمو البصل بصورة سهلة.
  • البطاطس، واحدة من أسهل الخضراوات التي يمكن زراعتها داخل وعاء بعمق 10-12 بوصة مع توفير المياه بشكل كاف لتكون صحية وكاملة النمو، وتأكد من أن تكون النبتة مغطاة بالكامل داخل التربة، وسترى نبتتك تنمو وتزدهر في غضون أشهر قليلة.
  • البنجر، أو الشمندر يمكن أن ينمو بشكل جيد داخل المساحات الصغيرة بفضل حجمه الصغير، وذلك باستخدام أي وعاء بعمق 12 بوصة على الأقل، مما يوفر لك 6 -7 نباتات بنجر، ومع زيادة المساحة يمكنك زيادة العدد.
شارك القصة