سبتمبر 11, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 24, 2018

الصيد بالصقور

الصيد بالصقور
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

الصيد بالصقور ، أو الصقارة رياضة تراثية قديمة وهواية تمارس على نطاق واسع في منطقة الخليج العربي. كان  البدو سابقاً يمارسونها لإصطياد الأرانب البرية وغيرها وذلك لتوفير الغذاء. لاحقاً ومع تطور وسائل الحياة وتوفر الغذاء خرجت من إطار الحاجة وباتت متعة وهواية ورياضة.

كما تعد نوعا من نوع من أنواع الصيد، تُدرب فيه الصقور على تعقب الفريسة، ثم قتلها والإبقاء عليها دون المساس بها، حتى يأتي مدربها، أو تطير عائدة إليه. ويسمى فن القنص بالجوارح (البَيْزَرَة) أو (البزدرة)، ويطلق على الشخص، الذي يمارس هذا النوع من الفن، اسم (البازيار)، وفي حالة الصقور، (الصقَّار). والصقور أحد أنواع الطيور الجارحة، التي تعيش في معظم أنحاء العالم. ويوجد منها نوعان:

  • الصقور الحقيقية: مثل الباز والباشق، وهي تراقب فرائسها من مكان مرتفع ثم تنقض عليها.
  • الصقور الحوامة: وهي التي تحلق في الجو باحثة عن فرائسها.

هجرة الصقور

وخلال فصل الشتاء، تهاجر الصقور التي تعيش في المناطق الباردة، إلى مناطق دافئة للتزاوج. وتضع أنثى الصقر من بيضة إلى ثلاث بيضات، في كل موسم تزاوج، وعندما تفقس الصغار، تكون مغطاة بزغب خفيف، سرعان ما يُستبدل بزغب أكثف. ولا تستطيع فراخ الصقور الطيران، إلاّ بعد شهرين من الفقس، يتبدل خلالها الزغب بالريش

وتقتنص الصقور أنواعاً مختلفة من الفرائس، تشمل الثدييات الصغيرة (مثل الأرانب والفئران والسناجيب)، والزواحف، والحشرات، والطيور الأخرى. ومن الصقور من تخصص في صيد الأسماك، سواءً بالانقضاض المفاجئ عليها، أو بالغوص تحت الماء، بحثاً عنها.

تدريب الصقور

  • أساسيات التدريب، تبدأ بتعويد الصقر على الوقوف على اليد مع تغطية عيونه يتم رفعه تدريجياً كي يعتاد على وجود البشر ومعدل حمل الصقار للصقر على يد الصقار يتراوح بين ٤ و٥ ساعات يومياً!
  • ثم يتم القيام بما يسمى التهديل وهو وضع اليد على وجه الصقر وسحبها للصدر بحركة خفيفة وغير مفاجئة.
  • هنا الصقر يرفض تناول الطعام من دون تغطية عيونه، ولكن خلال مرحلة التدريب يصل الصقار الى مرحلة يتمكن من خلالها جعل الصقر يتناول طعامه من دون الغطاء و يحرص على إستخدام بعض الأصوات أثناء تناول الصقر لطعامه.
  • لاحقاً تنطلق مرحلة (التنكيس) وتطبق في الخلاء حيث يتم ربط سبوق الصقر بحبل محبوك يسمى سبب يترواح طوله بين ١٠ و٢٠ متراً.
  • التدريب هنا هو الصوت والأوامر مقابل الجائزة، فيتم توزيع الطعام على شخصين ويقوم الاول بمناداة الصقر بنفس العبارات التي إستخدمت خلال الترويض، فيذهب الصقر لتناول الطعام حيث يتم رفع الغطاء عن عينيه  ثم يحجب عنه الطعام عند الأول ثم يناديه الثاني فيذهب اليه.

نهاية هذه المرحلة تكون حين يتأكد الصقار بان الصقر إطمئن الى صاحبه وبانه بات يقف من دون تحريك جناحيه والأكل دون النظر في عيني الصقار. العملية هذه تستمر بين يومين و ٤ ايام وبعدها يتم الاستغناء عن الحبل.

 

المراجع:

1- الصيد بالصقور. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 2018/9/11.
2- الصيد بالصقور في الخليج العربي. مجلة الرجل. روجع تباريخ 2018/9/11.
شارك القصة