ديسمبر 29, 2017
اخر تعديل : ديسمبر 30, 2017

الفضائية اليمنية

الفضائية اليمنية
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

الفضائية اليمنية، هي القناة الرسمية للجمهورية اليمنية كانت تسمى قبل تحقيق الوحدة بقناة صنعاء ثم تغير اسمها بعد الوحدة اليمنية 1990م إلى القناة الأولى وأطلقت بثها الفضائي الأول في العام 1995م.

سيطر الحوثيون على “الفضائية اليمنية” في سبتمبر 2014 عند الانقلاب وسيطرتهم على صنعاء، مما دفع بالحكومة اليمنية لإطلاق نسخة أخرى منها ناطقة باسم الحكومة.

بداية البث

بدأت الفضائية اليمنية البث التلفزيوني عام 1975م عندما افتتحت محطة صنعاء في 24 سبتمبر 1975، وكان باللونين الأبيض والأسود ومالبث إرسال القناة ان تطور شيئاً فشيئاً حتى تم تنفيذ مشروع نظام البث بالألوان عام 1978 م، ولكن البث الحقيقي بالألوان كان في 1980.توسع بثها تدريجياً ليغطي إرسالها على الشبكة الأرضية أرض الجمهورية اليمنية ومناطق حدودية في السعودية وعُمان وقد يصل إلى جيبوتي على مدار اليوم والبث الفضائي كذلك يبث أيضاً في الشبكة الأرضية، وبعد إعلان قيام الجمهورية اليمنية عام 1990 م سميت محطة صنعاء القناة الأولى فيما سميت محطة عدن القناة الثانية.

الفضائية اليمنية

تعد اليمن من الدول التي فكرت في إطلاق قناتها الفضائية على القمر انتلسات منذ بداية 1995 إلا أن مشاكل جدلية طارئة بين مسؤوي الإعلام في المين حول أهمية هذه القناة آنذاك أدت إلى إنهاء العقد المرتبط مع منظمة انتلسات الدولية. ثم عادت اليمن لتوقيع عقدا جديدا مع منظمة عربسات حيث حجزت قناة قمرية على القمر العربي (Idr)  وبدأت من خلالها القناة الفضائية اليمنية بث برامجها منذ ديسبمبر 1995 وهي نفسها قناة اليمن المحلية الرسمية حيث تهدف إلى توصيل صوت اليمن إعلاميا إلى المشاهدين وتهتم القناة بالمواضيع الرسمية الجادة أكثر من الترفيهية.

شارك القصة