سبتمبر 12, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 12, 2018

الفنان فوزي محسون

الفنان فوزي محسون
بواسطة : heba mohammed
Share

فوزي محمد محسون، مطرب وملحن سعودي، ولد في مدينة جدة عام (1347هـ)، بدأ تحصيله العلمي في كتّاب حي الشام بجدة ثم المدرسة الرشيدية التي حصل منها على الابتدائية، والتحق بمدرسة ليلية وحصل منها على الشهادة الإعدادية، وبدأ حياته العملية في مصلحة بريد جدة التي ظل بها نحو 35 عاما إلى أن أحيل الى التقاعد.

تغنى بألحانه الكثير من الفنانين أمثال طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، ابتسام لطفي، وعتاب، وغيرهم ولاقت الحانه قبولا واستحسانا، وساهم في إبراز بعض الصور الشعبية وقدمها في قالب غنائي يختلف عما كانت تقدم به.

لقبه الموسيقار سراج عمر (سيد درويش الأغنية السعودية)، فقد رسمت كلمات أغنياته ملامح ابن الحجاز في الأحياء الشعبية،، فقد عبر عن مفردات البيئة الحجازية البسيطة، من خلال الكلمات التي كانت تخطها أنامل الكاتبة ثريا قابل، ورفيق المشوار صالح جلال، ولم يكتف بذلك بل امتد في عطائه ليعبر عن التراث الغنائي النجدي من خلال السامريات التي غناها لخالد الفيصل مثل (بشروني عنك).

أما أولى ألحانه فكانت للفنان لطفي زيني الذي قدمه محسون للساحة بأغنية (نور الصباح) التي لحنها وقدمها للإذاعة السعودية.

أعماله الغنائية

أبرز أعماله هي: (عتبي عليك كله عشم، وسبحانه وقدروا عليك، متعدي وعابر سبيل، قديمك نديمك، حاول كده وجرب، تبغى الصراحة، اسرار ، يالي انت بكرة مسافر، روح احمد الله، مس ورد الخد، مهما عني تغيب، ماعشقت غيرك، يانايم الليل الطويل، حيارى، شعاع الصباح، ياحبيبي ياحياتي وياعيوني -دويتو مع طلال مداح).

أما أبرز ألحانه (يالي جمالك، كلام البارحة، روح وفكر، مين فتن بيني وبينك، ياماشي الليل فين رايح، عهد الهوى، لا تصدق أو تامل، عيني يا ولهانة، الهوى لو تمنى، من بعد مزج ولعب، بعد ايه ترسل كتاب، لسى برضه، عشقته ولا لي، للراحل لطلال مداح وكلمات صالح جلال). (زفوا العروسة، لا وربي) لفنان العرب محمد عبده. (ياطير ماذا الصياح) لابتسام لطفي. (جاني الاسمر) لعلي عبد الكريم، وأيضاً غناء عتاب. (بشروني عنك) لعتاب.

سكنت أغنيات فوزي محسون وألحانه وجدان المتلقي السعودي وجمهور الأغنية في الجزيرة العربية، سواء تلك التي شدا بها بحنجرته الدافئة.. أو تلك الأغنيات التي شدا بها كبار الفنانين مثل الراحل طلال مداح، وفنان العرب محمد عبده، وتميز الراحل فوزي محسون بأداء الدانات والغناء الصنعاني الأصيل.

وفاته

توفي الفنان فوزي محسون عام 1988.

 

المراجع:

1- فوزي محسون.. (سيد الشجن). صحيفة الرأي. روجع بتاريخ 2018/9/12.
2- محسون.. شجى الرواشين ومرسول العاشقين. صحيفة عكاظ. روجع بتاريخ 2018/9/12.
شارك القصة