يونيو 11, 2018
اخر تعديل : يونيو 11, 2018

القاضي عبد الله الحجري

القاضي عبد الله الحجري
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

القاضي عبد الله الحجري : هو عبدالله أحمد علي علي الحجري، ولد في العام 1917م . في قرية الذاري التابعة لمديرية الرضمة محافظة أب ، وينحدر من أسرة عريقة عرفت بالعلم والفقة والقضاء والتدين. فوالده العلامة أحمد علي الحجري كان واحداً من رجال الدين المرموقين في عصره ويحضى بوجاهه اجتماعية ومكانة دينية في منطقته التي عمل فيها لسنوات طويلة مأموراً عاملاً لأوقاف يريم.

تلقى تعليمة في كتاتيب العلم ثم غادر ليتزود بالمعارف في المدرسة الشمسية بذمار حينها توفى والده وهو في السابعة من عمره. غادر القاضي عبد الله الحجري بعد رحيل والده للعيش في كنف أخيه محمد في صنعاء وكان يعد أخيه الأكبر.

المناصب

عمل في فترة الإمام أحمد حميد الدين القضاء ثم وزيرا ً للمواصلات وأثناء توليه مهام وزارته قدم العديد من المساعدات للنشطاء السياسيين الثائرين على حكم الأئمة، وكان آخر منصب تولاه هو وزير المعارف وساهم من خلال موقعه في إيفاد العديد من شباب اليمن للدراسة في الخارج.

عقب قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م . وإعلان النظام الجمهوري عُيِّن عبد الله الحجري ، سفيراً ومفوضا ً فوق العادة للجمهورية العربية اليمنية لدى دولة الكويت. ثم اختيره بالإجماع رئيسا للحكومة العام 1970م، وقد كان له دور في تجديد اتفاقية الطائف عام 1973م الحدودية بين اليمن والسعودية.

الاغتيال

في أبريل 1977م اغتيل القاضي عبد الله الحجري في العاصمة البريطانية لندن هو وزوجته وسائقه الشخصي.

شارك القصة