سبتمبر 13, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 13, 2018

القحطانيون

القحطانيون
Share

القحطانيون ، هم اول من ملك حضرموت بعد عاد وينتسب القحطانيون الى قحطان الذي تنتسب اليه العرب القحطانيه ويذكر المؤرخون نسبة قحطان فيقولون هو : قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، واحد ابناؤه يسمى حضرموت ولهذا سميت البلاد بأسمه وقد ذكروا ان سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم انه اذا حضر موقعه كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته ، اما السيد الحداد فقد ارجع تسميتها بهذا الاسم لكونه اسما مهريا كديعوت وسيحوت وذكر المسعودي في مروج الذهب مجلد1 ص 53 – : “وحل عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وولده الأحقاف من بلاد حضرموت، وحل ثمود بن عابر بن نوح وولده أكناف الحجاز وحل جديس بن عابر بلاد جوٍّ وهي بلاد اليمامة مابين البحرين والحجاز وحل طسم اليمامة مع جديس وحل نبيط إبن ماشابن ارم ابن سام ابن نوح بابل.”

وقال المسعودي أيضا في مروج الذهب:

” أن الملك حضرموت أقام دولته على أنقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ثمانية عشر قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العباهله الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال أيضا أن النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبدا لله بن رياح بن خالد بن الخلود بن عاد”.

ولقحطان المذكور بنون آخرون منهم يعرب بن قحطان الشهير في التاريخ والذي ولى اخاه حضرموت على حضرموت المسماه بأسمه.

الملوك القحطانيون

وللقحطانيين ملوك قدماء مشهورون في التاريخ واسماؤهم عربيه الا انها محرفه قليلا في لهجتها لأن اول من نطق بالعربيه هو يعرب بن قحطان الاخ الاكبر لحضرموت .

وقد بلغت حضرموت مبلغاً كبيراً ايام القحطانيين في التقدم العمراني والعسكري والاقتصادي، وتحققت فيها حضارة راقية اثناء ازدهار تجارة (اللبان) كسلعة مقدسة وتجارة البخور، وتجاوز اسم حضرموت حدود المكان، وذاع صيتها في مراكز حضارة العالم القديم، وسمي ملك حضرموت (بملك بلاد اللبان).

وقد ذكر الدكتور جواد العلي في “المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام”: ” ذكرت حضرموت في التوراه ب Hazarmaveth في سفر التكوين 10:26 [2] و 1 أخبار 1:20 [3] في الكتاب المقدس ومعنى الاسم “محكمة الموت”، أيضا اشار الكتاب المقدس ان هناك Hazarmaveth وهو اسم أحد أبناء يقطان، وهو واحد من أبناء سام بن نوح [4] في سفر التكوين 10.

أيضا مؤسس الدول المجاورة بما فيها شبعا، وهو أيضا نجل يقطان. اي ان اصل التسميه سامية جنوبية.إذا اخذنا في الاعتبار ان الكتب المقدسة تعكس المسميات المصطلحة قبل عصر التوراة في الشرق، وهذا من شأنه أن يجعل ان التسمية اتت قبل التورة بزمن اي ما قبل تاريخ الاديان اليهودية والمسيحية والإسلام والحضارة اليونانية والرومانية. والنظرية الثالثة هي أن الاسم مشتق من اليونانية (υδρευματα)، (hydreumata)، أو محطات الري المغلقة (المحصنة) في الوديان .”

شارك القصة