أغسطس 9, 2018
اخر تعديل : أغسطس 10, 2018

القدية (مشروع ترفيهي)

القدية (مشروع ترفيهي)
بواسطة : منال أبو بكر
Share

القدية ، هو مشروع ترفيهي رياضي ثقافي أطلقه الأمير محمد سلمان ولي العهد السعودي في عام 2017، ويبعد موقع مشروع القدية نحو  40 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الرياض، وستحتضن جبال طويق وهي منطقة جبلية ذات طبيعة مميزة ھـذا المشروع الضخم والذي يمتد على مساحة (334) كيلومترا مربعا، وقد انطلق المشروع بشكل رسمي كشركة مستقلة تحت مسمى (شركة القدية للاستثمار).

و المشروع واحد من ثلاثة مشاريع عملاقة هم: القدية، نيوم،  البحر الاحمر؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والهدف من المشروع أن يكون معلما حضاريا بارزا، لتنويع مصادر الدخل الوطني ودفع عجلة الاقتصاد السعودي، وتحويل الإنفاق على السياحة الخارجية إلى داخل المملكة وتقليل نسبة البطالة.

التسمية والموقع

(القد) في اللغة هو الشق، وقد الطريق يعني شق الطريق، وهو اسم قديم لهذا الطريق المشقوق في جبال طويق، وهو طريق منحدر وصعب للغاية، ويعد من طرق التجارة الشهيرة التي تربط الشرق بالغرب، وقيل هو طريق لم يتشكل طبيعيا، بل شق شقاً لعبور هذه المنحدرات الصعبة والخطرة، وليصبح في النهاية ممراً للتجارة والحركة على مر التاريخ.

شعار القدية

تم تصميم شعار القدية بشكل متطور مكون من سلسلطة من الخطوط المرصوفة بجانب بعضها بألوان مختلفة، بوحي من جبال طويق وتعكس هذه الخطوط امكانات وقدرات الشباب، في حين تشير مجموعة الالوان النابضة بالحيوة إلى ان المشروع يمثل جميع اطياف المجتمع السعودي المتنوع على اختلاف قدراتهم وأفكارهم.

مراحل المشروع

تم إطلاق المشروع رسميا كشركة مساهمة مغلقة تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتخضع للقوانين السعودية. ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بدور أساسي في تأمين التمويل اللازم في المراحل الأولى من المشروع، لاسيما تمويل البنية التحتية والمشروع ككل في انتظار جذب الاستثمارات اللازمة، ويعتبر مشروع ( القدية )واحدًا من أهم واضخم المشاريع المتعلقة بقطاع الترفيه في العالم وقد تم وضع حجر الاساس في إبريل  2018 وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في 2022 وهي المخصصة  لبناء المرافق والبنية التحتية للمدينة.

المرحلة الثانية

وفي هذه المرحلة سيتم تطوير المجمعات الرئيسة، وتوفير نحو 4 آلاف وحدة سكنية، وذلك في الفترة ما بين عامي 2023 و2025م.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة اكتمال المشروع العملاق، وشغله بالكامل في الفترة من 2026 إلى 2035م، ومن المنتظر والمتوقع بحلول عام 2030م أن يتم توفير نحو 11 ألف وحدة سكنية، ونحو 57 ألف فرصة عمل جديدة ومتنوعة في مجالات مبتكرة للمواطنين. وسيصل عدد زواره إلى 31 مليون زائر تقريبًا.

  1. يتوقع أن يضيف المشروع قيمة اقتصادية تقدر بنحو 17 مليار ريال سنويا للاقتصاد السعودي.
  2. يستهدف المشروع توفير حوالي 30 مليار دولار التي ينفقها السعوديون كل عام على السياحة والترفيه خارج البلاد. سيضم المشروع أيضاً مجموعة من الخيارات العقارية والخدمات المجتمعية كما يحتوي المشروع على مركز للفضاء وكانت المملكة قد أعلنت إنشاءه بالتعاون مع ريتشارد بيرسون مؤسس “فيرجن جروب”. كما تم توقيع اتفاقية مع شركة “Six Flags” العالمية لتطوير وتصميم منتزه يحمل علامتها التجارية ومن المتوقع افتتاحه مع افتتاح المرحلة الأولى من المشروع عام 2022م.
  3. موقع مشروع القدية يحمل ميزة غابت عن كثير من المشاريع الحكومية السابقة، بأنه لا يتطلب نزع مليكات إلا في حدود قليلة جداً تقدر بنحو 10% من مساحته الشاسعة، وسيتم تعويض أصحابها بأراضٍ أخرى وليس نقداً.
  4. يستهدف مشروع المدينة الترفيهية الأضخم في العالم، فرصاً ووظائف جديدة للشباب السعودي من الجنسين، وفتح باب للصناعات الجديدة ذات العلاقة بالمجال الترفيهي بمستوى عالمي للمواطنين والمقيمين والزائرين من الخارج.
  5. سيعمل المشروع في مراحله المختلفة على استقطاب أكثر من 7 ملايين سائح سعودي يغادرون سنويا للبحث عن هذا النوع من الترفيه.
شارك القصة