نوفمبر 18, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 18, 2017

القطن اليمني.. ما ذا تعرف عنه ؟

القطن اليمني.. ما ذا تعرف عنه ؟
بواسطة : المحيط
Share

القطن، هو عبارة عن شجيرة صغيرة ويتطلب رياً جيداً وأرضاً خصبة حتى ينمو بشكل جيد لينتج قطناً على درجة عالية من الجودة، وتعتبر اليمن ضمن 7 دول عربية منتجة لهذا المحصول.

مراحل زراعته

تصل مراحل زراعته إلى 120 -200 يوم ، يُجنى محصول القطن عند تفتح اللوز لكي يكون الجني اقتصاديا الملفت في هذا الآمر أن عملية تأخر الجني عن موعد محدد قد يؤدي الى تغير وزن وجودة القطن لذا يراعى ان يتم ذلك عند تفتح 50% من الحقل وان يكون الجني على دفعات وتصل مرات الجني للقطن الى ثلاث جنيات بين كل جنية واخرى عشرة ايام وقد يصل انتاج الهكتار من القطن الزهر الى طن للهكتار في الظروف المثالية. هذه التفاصيل الدقيقة في عملية جنيه وزراعته بدركها المزارعون بفطرتهم وقربهم من محصولهم الابيض.

رحلة تاريخية

زراعة القطن في اليمن بدأت في العام 1948م في دلتا أبين ودلتا أحور بمحافظة ابين الموطن الاول لزراعة القطن اليمني وبدأ تصديره في الموسم الزراعي  1949-1950م الى الاسواق العالمية.

حيث أسس اول محلج للقطن على مستوى الجزيرة والخليج العربي في العام 1951م في اليمن، فمنذ الموسم الاول صدر القطن اليمني المسمى قطن كودع تحت العلامة التجارية قطن أبين حيث أنشى الاحتلال البريطاني لجنة خاصة أطلق عليها Abyan Board وهي لجنة زراعية شكلت منظمة زراعية متكاملة عبر استصلاح الاراضي والري وتقديم الخدمات الزراعية والابحاث الزراعية و غيرها. وأسست اللجنة الزراعية في أبين أول مركز أبحاث زراعي على مستوى الجزيرة والخليج وأطلق عليه مركز أبحاث الكود الذي تم تأسيسه في العام 1955م.

أنواع القطن اليمني

يزرع في اليمن نوعين من محصول القطن الاول طويل التيلة والاخر متوسط التيلة، ويزرع القطن طويل التيلة وهو من أصل سوداني مصري مهجن في محافظة أبين و محافظة لحج، حيث زرع في محافظة ابين اثناء الاحتلال البريطاني في العام 1949م لاول مرة وانتقل زراعته الى دلتا تبن محافظة لحج في العام 1954م ومازال يزرع حتى الان ويطلق عليه بالمعلم ربما لكونه الاشهر في تاريخ زراعة القطن في اليمن ولازال يزرع في دلتا أبين حتى الان” أما عن القطن متوسط التيلة من مجموعة الأقطان الابلاند الامريكية ويسمى كوكر.

قطن محافظة الحديدة

بدأ اليمنيون بزراعة هذا النوع في محافظة الحديدة في العام 1951م ثم حل محل القطن طويل التيلة المزروع في محافظة لحج منذ العام 1976م لكنه استبدل في العام 1994م بصنف أخر من نفس المجموعة (الابلاند) يسمى كالا الذي لايزال يزرع حتى الان, وهذا النوع “أكالا” تم أطلاقه من قبل هيئة البحوث الزراعية اليمنية في الموسم الزراعي 1985م  وفي محافظة الحديدة يزرع القطن في قيعان وادي سهام ووادي جاحف في مديرية المراوعة و بقية سهول تهامة التى تتميزبأنها أخصب الأراضي الزراعية في محافظة الحديدة.

وتتركز زراعة القطن في الحديدة حاليا في ثلاث مناطق تشمل سهل تهامة (حيس، زبيد) والمنطقة الوسطى ( المراوعة، اللآوية، المنصورية، الدريهمي، العُرشي) والمنطقة الشمالية وصولاً الى وادي مور. وتحتل محافظة الحديدة المرتبة الاولى من حيث الإنتاج تليها محافظة أبين ثم محافظة لحج بحسب الاحصائية المعلنة من قبل وزارة الزراعة والري اليمنية .
وتتركز زراعة القطن في اليمن في خمس محافظات رئيسية هي محافظة الحديدة و محافظة و محافظة لحج ومحافظة الجوف ومحافظة مأرب.

شارك القصة