أكتوبر 16, 2017
اخر تعديل : فبراير 3, 2018

زيت السمسم كيف يعصر وما فوائده ؟

زيت السمسم كيف يعصر وما فوائده ؟
بواسطة : Ahmed alttors
Share

زيت السمسم، ينتج عن عصر الحبوب الزيتية كالجلجلان (السمسم) والخردل على وجه الخصوص، صناعة قديمة ومتوارثة في اليمن جيلاً عن جيل. وتنتشر المعاصر في عدد من المدن اليمنية والأرياف، مثل صنعاء وصرواح ومأرب وشبوة وتختلف حظيرة المعصرة وصهريج العصر من منطقة إلى أخرى وفقاً لطبيعة المناخ وطبيعة الأحجار الملائمة لتشكيل الصهريج وتوفر الأشجار التي تستخدم للحفر، إلا أن آلية العصر متشابهة في كل المناطق. وتصنع معصرة السمسم التقليدية من جذوع الأشجار الكبيرة على شكل دائري مجوف من الداخل، مع ارتباطها بحجرة كبيرة ذات لون أسود.

طريقة عصر زيت السمسم

ويتم وضع بذور السمسم في المعصرة قبل أن تتم إضافة كميات مناسبة من المياه إليها، وتُحرك داخل المعصرة بواسطة القطب بحركة دائرية عن طريق جمل يقود المعصرة لعدة ساعات وهو مغمض العينين حتى لا يصاب بالدوار، ليتم الحصول بعدها على زيت السمسم ذي اللون البني والرائحة الزكية والنفاذة.

وتستخدم الجمال، بعد تغطية أعينها، في عملية العصر في المعاصر التقليدية التي عادة ما يتم تشغيلها عبر دوران الجمل طيلة وقت العصر الذي قد يتجاوز الثماني ساعات، وينتج خلال تلك العملية ما يقارب 5 لترات من الزيت الجاهز للاستخدام، بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى التي تستخدم كغذاء للماشية واحتياجات أخرى. ويتم وضع الحبوب التي يتم جلبها من المزارعين داخل الحجرة الداخلية للمعصرة المرتبطة بخشبة، ومن ثم يقوم الجمل بعصرها لساعات، وبعدها يتم غرف الزيت.

وتؤثر عملية استيراد الزيوت والحبوب من الخارج كثيرا على العاملين في هذه المهنة، بينما أغلقت بعض المعاصر بسبب الاستيراد من الخارج. وهناك عدة مسميات لزيت السمسم في اليمن، منها السليط الحالي، والجلجل.

فوائد زيت السمسم

ويعتبر زيت السمسم على علاقة كبيرة بحياة العديد من الأسر، التي تضيفه إلى عدة طبخات ووجبات يومية، فضلا عن استخدامه كأدوية صحية.

ويعد زيت السمسم منشطا جنسيا لاحتوائه على فيتامين (أ) والدهون الحمضية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم، وإذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (أ) فإنه يقلل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونضارة، ويجعل الخلايا تعمل بحيوية.

وهناك العديد من الأدوية الشعبية في الصيدليات اليمنية تعتمد على زيت السمسم كمادة أساسية في صنع أدوية التدليك لمعالجة آلام الظهر والبواسير والالتهابات.

ويستخدم اليمنيون زيت السمسم في تدليك الجسم بعد أن يتم تسخينه على حرارة منخفضة (يجب أن يكون تسخين الزيت تدريجيا) ثم يترك الزيت ليفتر ويصير جاهزا للتدليك.

ويعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في تدليك الجسم بشكل عام، وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا، ولا يزال يستخدم في وقتنا الحاضر في اليمن ودول شرق آسيا، خاصة في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي إلى الاسترخاء وهدوء الأعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطا وحيوية.

المراجع: 

الموسوعة اليمنية،مؤسسة العفيف

صحيفة العرب:معاصر السمسم التقليدية في اليمن تهزم الحرب والتكنولوجيا
شارك القصة