مارس 30, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 9, 2018

بدر أحمد الكسادي

بدر أحمد الكسادي
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

بدر أحمد سالم الكسادي، أمير بحار، مؤلف ولد بمدينة الحامي- حضرموت عام 1913م  ونشأ فيها. وتلقى تعليمه الأساسي في كتاتيب التعليم وفي ريعان شبابة التحق بالعمل البحري والخدمه في السفن الشراعيه التقليدية. كان أحد رجال الحكم في العهد القعيطي وتولى إدارة محكمة المكلا الجنائية ونائب لواء المكلا.

اشتهر بتأليفه كتاب القاموس البحري بتحفيز من المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف والذي قام بعد ذلك بدوره في ترتيب فصوله وكتابة المقدمة التاريخية الرائعة وحفظه من الضياع.

تشاء الأقدار أن يسجن بدر بن أحمد الكسادي في سجن المنورة بالمكلا كمعتقل في زنزانة رقم 11 ومن حسن حظه أن هذه الزنزانة كانت قد ضمت باحثاً معروفاً يدعى محمد عبدالقادر بامطرف، وتعرف عليه وظلا معاً زمناً طويلاً.

وصفه المؤرخ محمد عبد القادر بامطرف في مقدمته لكتاب. القاموس البحري. .قائلا بدر أحمد الكسادي مؤلف القاموس البحري. يصف أسره عريقه من أسر الحامي. عرف رجالها بشهرتهم الملاحية قبل أن يعرفوا بأي شهرة أخرى.

يقول المؤلف لم يكن دخيلا على هده الصناعة. الملاحه البحريه. فهو أولها من أهالي بلدة الحامي. وهدا الانتساب وحده يكفي أن يجعل كلمته مسموعة في شؤون السفن الشراعيه كون هذه البلدة العريقه ذات التاريخ الملاحي الغني بخبره والدراية وقفت وحدها دون بقية مدن الجنوب اليمني شاهده بارزة حيا على ما لأهلها قديما وحديثا من باع طويل في معرفة خصائص السفن الشراعيه وطرق تسيرها من الناحيتين الاداريه والفنيه.

أنجز بدر الكسادي. كتابه في سبعة فصول تحتوي على 351 مادة تناولت السفينة الشراعيه بالتشريح والتفكيك. ابتداء بالسفينه مع أول قطعه خشبيه في بنائها حتى استوت سفينة كامله بأجزائها الثابته والمنقولة. فيشرح المصطلحات المتعلقه بعمال السفينه. والقابهم واختصاصاتهم وطرق استئجار العمال واذارة شؤون السفينه وقوانين الإبحار وقواعد سفرها في عرض البحر.

كتب بدر الكسادي ما أنتجه الترحال في البحر على ظهر السفن الشراعية من أساطير ومعتقدات خيمت طيلة الوقت على عقول رجال البحر وذويهم الذين كان من شأنهم شأن رجال البحر في أرجاء مختلفة من العالم. اكتسبت تلك الأساطير حقيقتها بحكم تداولها الطويل، وربما كانت الزاد الروحي الذي يغذي ذهن البحارة ويشده إلى واقع البحر والانتماء إليه. وليس بغريب على رجل خليجي أن يضع كتاباً عن البحر ومصطلحاته من الذاكرة إذ هو جزء من البنية الاجتماعية التي كانت تعتمد في سرد مروياتها شفاهاً معتمدة على الذاكرة، الخزين المعرفي المنقول لفظاً حيث يقول بامطرف: لقد وضع المؤلف كتابه هذا من الذاكرة، وتلك ظاهرة جديرة بالاعجاب، وقد كنت رفيقاً له طوال الفترة من 1967 حتى 1969، نقوم بمناقشة مادة الكتاب إلى ساعة متأخرة من الليل، ثم يقوم المؤلف بتدوين ملاحظاته في الصباح التالي، وقد شاركت ابنتي صفية برسم البوصلة الواردة بصفحة 295.

مؤلفاته

إضافة إلى القاموس البحري لبدر الكسادي كتاب آخر بعنوان أبطال منسيون من ربابنة الملاحة البحرية العربية.

وفاته

أعدم بدر الكسادي بعد زجه في السجن في مدينة المكلا عام 1973م وعلى يد حكام تلك الفترة.

 

المراجع

1- بدر الكسادي. صحيفة الاتحاد. طلع عليه بتاريخ 2018/3/31م.
2- بعد محاكمة صورية. المكلا اليوم. اطلع عليه بتاريخ 2018/3/30م.
شارك القصة