مايو 23, 2018
اخر تعديل : مايو 23, 2018

برج القاهرة

برج القاهرة
بواسطة : إيمان أبو أحمد
Share

برج القاهرة ، هو أحد أهم المعالم المميزة في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، ويعتبر من العوامل الجاذبة للسياحة وبخاصة العرب إلى مصر، يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك.

بُني برج القاهرة في الفترة من 1956-1961 من الخرسانة المسلحة على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي كان يستخدمها المصريون القدماء في بناء المعابد والمقابر قديمًا.

صممه المهندس نعيم شبيب على شكل زهرة  اللوتس الفرعونية، واشترك في تشييده حوالي 500 عامل، يبلغ طوله 187 م ويعتبر أعلى من الهرم الأكبر بحوالي 43 م، يتكون البرج من 16 طابق وبه مصاعد يستخدمها الزوار للوصول للقمة خلال دقائق معدودة، ويوجد مطعم سياحي على قمة البرج على قاعدة دوارة تسمح للجالس أن يتابع المشهد ويرى معالم القاهرة من جميع الجهات.

سبب بناء برج القاهرة

وفقًا لرواية المؤرخ الراحل جمال حماد فإن برج القاهرة يعتبر أكبر كلمة لا في التاريخ حيث كانت أموال تشييده عبارة عن ثمن شراء موقف مصر نحو  القضية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية للرئيس المصري جمال عبد الناصر عبر سفارتها في مصر، ولكن عبد الناصر رفض استخدام المبلغ في تطوير وتحسين البنية التحتية وأمر ببناء مبنى شاهق البناء يمثل رفض على مر الزمان في وجه أمريكا وقد أطلقت عليه الولايات المتحدة “شوكة عبد الناصر”  كناية على صلابة الموقف المصري.

تم تجديد وترميم برج القاهرة عام 2006 حتى عام 2008، قامت شركة المقاولون العرب بعملية الترميم والتجديد وبلغت التكلفة حوالي 15 مليون جنية وشملت عملية التجديد ترميم خرسانة البرج وبناء ثلاثة طوابق وسلم للطوارئ ومصعد للزوار وتطوير المدخل الرئيسي وتشطيب الواجهات ووضع إضاءة ملونة وموفرة للطاقة على جسم البرج من الخارج.

شارك القصة