أغسطس 2, 2018
اخر تعديل : أغسطس 7, 2018

تاريخ العرضة النجدية

تاريخ العرضة النجدية
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

العرضة النجدية ، هي إحدى الرقصات الشعبية في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، وتمثل قاسما مشتركا في احتفالات السعوديين، قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية (يونسكو)  بإدراج العرضة النجدية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الإنساني غير المادي تحت عنوان (العرضة النجدية – رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية).

أصل التسمية

قيل سميت (عرضة)  من العرض وربما نسبة إلى (عرض الخيل). وربما تكون مشتقة من (اعتراض) التي تشير إلى تقاطع السيوف حيث أن السيف أحد المكونات الأساسية لرقصة العرضة. ولأنها رقصة حرب كانت تؤدى قبل مواجهة الأعداء في المعركة لإشعال الحماس في قلوب الجنود.

تاريخ العرضة النجدية

ارتبطت العرضة ارتباطا وثيقا بفتوحات الملك عبدالعزيز وتوحيده للمملكة، ومن سمات العرضة الدالة على أنها رقصة الحرب استخدام طبول الحرب وإيقاعات الحرب والمبارزة بالسيوف كتمرين فردي للقتال ومشاركة الخيل وأهل المعقودة الحاملين البنادق ويؤدون حركات منتظمة وبديعة في إطلاق النار. ولقيت العرضة اعجاب الاديب المصري عباس محمود العقاد وذكرها في كتابه (مع عاهل الجزيرة العربية) فقال: “هي رقصة الحرب التي يرقصها النجديون وهم مقبلون على الميدان وهي رقصة مهيبة متزنة تثير العزائم وتحيي في النفوس حرارة الإيمان “.

وكما إن العرضة كانت تقام وتدق طبولها لاستنهاض الحماسة في قلوب الرجال عند الحرب وفي الوقت نفسه، بهدف رفع المعنويات، وكذلك لاستعراض القوة قبل الخروج إلى الحروب عندما اكتشف المحاربون أن الأصوات لا تكفي لأداء الغرض تم إدخال الطبول حتى يرتفع الصوت أكثر.

تطور فن العرضة

بعد توحيد المملكة في عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود تعدت العرضة أوقات الحرب، وفرضت نفسها كشخصية حاضرة في الثقافة السعودية فأصبحت تقام في الاحتفالات والأعياد والأفراح، والمواليد، وحفلات التخرج وعند تشريف الوفود الأجنبية للبلاد واهتم ملوك السعودية بتثبيت العرضة كإرث ثقافي أصيل فرقصها الملك عبد العزيز وأقامها ابناؤه وشاركوا فيها أيضا.

زي العرضة

يرتدي مؤدو العرضة زيّاً خاصاً يتكون من ثوب (مردون) ويتميز عن الثوب العادي بأكمام طويلة تصل إلى ما دون الركبة ويسمي (بالمحاريد) ويتزين العراض (راقص العرضة)  (بالصاية) وهي حلة مطرزة أشبه بالبالطو الطويل، ويلبس العراض فوقها المجند والخنجر إضافة إلى السيف المستخدم في العرضة.

صفة العرضة النجدية

عند أداء العرضة السعودية يكون هناك تكرار لأبيات شعرية وأناشيد خاصة ثم يتبع ذلك الرقصة التي يقوم فيها المؤدون عادة برفع السيف وإمالته جهة اليمين أو اليسار مع التقدم لعدة خطوات إلى الأمام، ويكون المنشدون في صف واحد. كما تستخدم كذلك أنواع مختلفة من الطبول، وهي تختلف في مسمياتها إذ تعرف الكبيرة منها بـ «طبول التخمير» والصغيرة بـ (طبول التثليث)

ويقوم العازف أثناء أداء الضرب علي الطبول بتحريك جسمه في الاتجاهين يساراً ويميناً في دورة كاملة تنتهي عندما يتجه في الاتجاه الآخر برفع مشط القدم التي توجد في الاتجاه المضاد مع ثني الركبتين إلى الأسفل، وغالبا ما يكون عدد أفراد التخت الإيقاعي حوالي 8 عازفين وكلما كثر العدد أعطى ذلك دوياً ومهابة للعرضة، إذ أن الكثرة العددية هي التي ترفع من قيمة وجدية وحماس الراقصين كما تشارك فيها الخيل، وأهل العقودة الذين يحملوا البنادق ويؤدون الحركات المنتظمة في إطلاق النار.

فرقة الدرعية

تعتبر فرقة الدرعية، هي الفرقة الرسمية للدولة، التي تحيي من خلالها مجموعة من المؤدين السعوديين الاحتفالات الرسمية، ويقوم برقص العرضة أكثر من 300 شخص ضمن الفرقة الأولى، وأغلب المشاركين توارثوها عن آبائهم الذين سبقوهم قديماً ممن عاصروا الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

كلمات العرضة السعودية

اعتاد السعوديون على أن يكون الرقص على إيقاع أبيات شعرية لعبد الرحمن بن سعد الصفيان تقول:

نحمد الله جت على ما تمنَّى   من ولي العرش جزل الوهايب.

خبّر اللي طامع في وطنا          دونها نثنى إلي جا الطلايب.

يا هبيل الراي وين أنت وانا      تحسب ان الحرب نهب القرايب.

قصيدة محمد العوني «مني عليكم يا أهل العوجا» والتي قال فيها:

مني عليكم يا أهل العوجا سلام       واختص أبو تركي عمى عين الحريب.

يا شيخ باح الصبر من طول المقام     ياحامي الوندات ياريف الغريب.

أضرب على الكايد ولا تسمع كلام     العز بالقلطات والراي الصليب.

قصيدة الشاعر فهد بن دحيم:

نجد شامت لأبو تركي وأخذها شيخنا    واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها.

لي بكت نجد العذيه تهل دموعنا             بالهنادي قاصرين شوارب قومها.

سلام يا شيخ على الحكام صيته رفيع       لين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها.

نمشي براي الله ثم براي أبو الجميع      عبدالعزيز اللي حكم نجد وحمى جالها.

العرضة والجنادرية

لم تغب العرضة النجدية ابدا عن مهرجان الجنادرية الذي يقام سنويا منذ عام 1985 ويهدف الي استعراض والحفاظ علي الثقافة السعودية من خلال فنونها الشعبية والشعرية والحرف اليدوية وحتي استعراض وثائق التاريخ السعودي وسباق الهجن وبالطبع العرضة النجدية.

تراث إنساني

قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية (يونسكو) بإدراج العرضة النجدية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الإنساني غير المادي تحت عنوان (العرضة النجدية – رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية)، وذلك في الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقد في ناميبيا خلال ديسمبر عام 2015 ، ودخلت المملكة بذلك للمرة الأولى لائحة التراث العالمي غير المادي بمظهر خالص من مظاهر تراثها الذي يعبر عن روح الشعب وأصالته.

رؤساء وملوك العالم شاركوا في اداء العرضة

شارك العديد من ملوك ورؤساء دول العالم في اداء العرضة علي سبيل المثال:

  • الأمير تشارلز.
  • والرئيس الأسبق بوش.
  • والرئيس الصيني شين جين بينغ.
  • وملك مملكة أسبانيا فيليب السادس
  • والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
شارك القصة