أكتوبر 30, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 26, 2018

تاريخ جزيرة ميون

تاريخ جزيرة ميون
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

جزيرة ميون ، هي جزيرة بركانية، وتقع في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر خارج الساحل اليمني الجنوبي الغربي، في مضيق باب المندب الإستراتيجي الهام الذي يربط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

يطلق الأجانب عليها اسم (جزيرة بريم) عرفت الجزيرة باسم (ديودورس) كما ذكرها البحار اليوناني المجهول الاسم صاحب كتاب (الطواف). وأطلق عليها البرتغاليون اسم (فيراكروز)، واسمها في الخرائط والكتب حتى باللغة العربية (جزيرة بريم)، بينما اسمها العربي الصحيح ميون.

ميناء ميون

نشأ ميناء ميون من جبلين عند المدخل المقابل للساحل الأفريقي ويسمى احد الرأسين المنهل ، مكان الشرب، والثاني الميون واللفظة الأخيرة مشتقة من الفعل (مان) وتعني كذب وذلك لان الجزيرة تفتقر إلى المياه العذبة للشرب ، إذ ان التساقط السنوي للأمطار لا يتجاوز (2.5بوصة) كما ان متوسط درجة الحرارة خلال شهر الصيف حوالي (90 درجة فهرنهايت) ويعتبر شهر سبتمبر من أسوأ الشهور حيث يتغير البحر بشكل مفاجئ وخطير أثناء الليل.

الفنار

تم بناء الفنار فيها والذي بلغ ارتفاعه (90 قدم بين سنة (1857) و (1861) ويمكن مشاهدة أنوار الفنار من على بعد 22 ميلاً وقد أعيد تحسين الفنار عام (1912) وجهز بفتيلة وهاجة كانت تعتبر حينذاك احدث ما يمكن تجهيزه . وفي عام (1974) أدخلت عليهالكهرباء بقوة 4 مليون و 210 ألف شمعه بحيث أصبح اقوي فنار إضاءة في المنطقة كلها ، وكما ذكر، فانه يقع فوق برج مشيد بالحجارة في موضع حصن قديم وقد شيد في أعلى هذه التلال منار لإرساء السفن.

تاريخ جزيرة ميون

غزا البرتغاليون بريم عام (1513)، إلا أنهم لم يبقوا فيها بسبب المناهضة العثمانية. واحتلت فرنسا بريم عام (1738)، وفي سنة (1799) احتلتها شركة الهند الشرقية البريطانية لفترة قصيرة تمهيداً لغزو مصر.

ثم أعادت بريطانيا احتلالها سنة (1857) وربطتها بمستعمرة عدن وبنت فناراً عليها، لتشهد عصرها الذهبي مع افتتاح قناة السويس عام (1869) كمحطة لتموين السفن بالفحم.

أفل نجم الجزيرة مع حلول الجازولين محل الفحم. في عام (1916)، أثناء الحرب العالمية الأولى، حاولت القوات العثمانية الاستيلاء على بريم، إلا أنها فشلت. ظلت الجزيرة تحت الاحتلال البريطاني إلى أن سلمها عام (1967م) تزامنا مع استقلال جنوب اليمن بجلاء المستمر البريطاني وإعلان قيام الدولة.