ديسمبر 29, 2018
اخر تعديل : يناير 22, 2019

تعريف المحميات الطبيعية

تعريف المحميات الطبيعية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

المحمية الطبيعية، هي مساحة أرضية أو مائية تمتاز بالتنوع النباتي والحيواني والأحياء الدقيقة، تتعايش فيما بينها وفق نظام أو نظم بيئية معينة. وقد يكون بعضها معرضاً للتدهور، تخصص هذه المنطقة لحماية الأحياء التي تقطنها بحيث تكون هذه الحماية هي المنظم للعلاقة بين النشاطات البشرية والمواقع الحيوية وخاصة السكان القاطنين في المحمية أو حولها، والذين سبق لهم الاستفادة من مواردها الطبيعية المتعددة، وتكون عادة تحت إشراف الحكومة.

أهداف المحميات الطبيعية

يهدف إعلان وتأسيس وإدارة المحميات عموماً إلى:

  • الحفاظ على العمليات البيئية (الإيكولوجية) التي ترتبط باستمرارية الحياة وبقاء الإنسان، وذلك من خلال حماية الأنواع النباتية والحيوانية الموجودة وخاصة المهدد منها بالانقراض والذي يشكل أضعف الحلقات في السلسلة الغذائية من حيث الواقع وبنفس الوقت أقواها من خلال أهميته وضرورة الحفاظ عليه.
  • البحث العلمي في مجال الأحياء والنظم البيئية.
  • صون وحفظ المصادر الوراثية النباتية والحيوانية الوطنية.
  • الاستخدام المستدام للموارد الحيوية والنظم البيئية الطبيعية.
  • الاستثمار السياحي البيئي للمحمية بالشكل الذي لا يؤثر سلباً على مكوناتها الحيوية.
  • التربية وزيادة الوعي الجماهيري بأهميـة الأحياء.
  • الحفاظ على التراث الوطني في استثمار الموارد الطبيعية المتجددة والتراث الطبيعي وصيانتهما.

أنواع المحميات الطبيعية

  1. المحمية الطبيعية العلمية: وهي مساحة أرضية أو مائية أو كليهما تتميز بنظم بيئية أو ملامح شكلية أو تضم أحياء متميزة أو متوطنة و تشكيلات جيولوجية
  2. محمية الحياة البرية: وهي مساحة أرضية أو مائية أو كليهما (سبخات، أنهار، حوائج، بحيرات…) لم يجر عليها أي تعديلات أو معدلة بشكل طفيف، وتحتفظ بخصائصها الطبيعية، ولا يوجد فيها أي سكن دائم يتعارض مع أهداف المحمية، وتحمى وتدار لحفظ حالتها الطبيعية.)
  3. محمية الإنسان والمحيط الحيوي: وهي مساحات كبيرة من النظم البيئية الطبيعية، تحمى من أجل الإرتقاء بالعلاقة المتوازنة بين الإنسان والطبيعة.
  4.  المنتزه الوطني: وهي مساحة واسعة من الأرض أو الماء أو كليهما وتتميز بخصائص بيئية أو جيولوجية أو جمالية أو بغطائها النباتي، وقد تكون على شكل أراضي رطبة أو مائية ( بحيرات، أنهار).
  5. المحمية البحرية الشاطئية: وهي جزء من البيئة الشاطئية أوالبحرية الوطنية أو كليهما معاً تخضع لقوانين وأنظمة وطنية تؤمن حماية النظم البيئية البحرية والشاطئية ومكوناتها بما في ذلك الملامح التاريخية والتراثية .
  6. المحمية الوقائية: وهو موقع واسع يمكن أن يكون أجرداً أو ذو نسبة تغطية نباتية وحراجية متدنية ويتعرض لأخطار طبيعية أو بشرية ويتطلب الحماية وإعادة التأهيل.
  7. محمية التراث الطبيعي العالمي: وهي محمية تحتوي على الأشكال الطبيعية التي تعتبر ذات أهمية عالمية أصلية.
  8. محمية طبيعية ذات أهمية خاصة: هي مساحة محدودة من الأرض أو المياه أو كليهما معاً تحتوي على نظام بيئي أو أنواع حية فريدة لاتوجد في أماكن أخرى على المستويين الوطني والدولي.

 

المراجع:

1- د. محمد علي أحمد. (المحميات الطبيعية في مصر). مكتبة الأسرة 2007. مصر.