يونيو 21, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 15, 2018

جامعة إب في اليمن

جامعة إب في اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

جامعة إب ، إحدى الجامعات الحكومية في اليمن، وتقع في محافظة إب، وهي عضو اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الإسلامية، واتحاد الجامعات العالمية.

أنشئت الجامعة في (24 محرم 1417هـ الموافق 12 يونيو 1996م) بموجب القرار الجمهوري رقم (91) لسنة (1969م) كخامس جامعة حكومية، وبدأت تمارس نشاطها العلمي والبحثي كجامعة مستقلة اعتباراً من العام الجامعي 1996/1997م.

تأسيس جامعة إب

وتمثلت النواة الأولى لتأسيس وإنشاء الجامعة من خلال كلية التربية في مدينة إب التي تم افتتاحها عام (1988/1989م)، وكلية التربية في مديرية النادرة التي تم افتتاحها عام (1993/1994م) ككليات تابعة لجامعة صنعاء، والمعهد الزراعي الذي كان تابعاً لوزارة الزراعة في ذلك الحين، حيث ضمت الكليتان والمعهد الزراعي الى كيان جامعة إب وكونوا مع عدد من الكليات الجديدة اللبنة الأولى التي بموجبها أنشئت الجامعة وتم افتتاحها بقوام ست كليات على النحو الآتي: (كلية التربية – إب ، كلية التربية – النادرة، كلية الزراعة والطب البيطري، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية العلوم، كلية الآداب).

بدأت جامعة إب أولى خطوات التوسيع خلال افتتاح كلية الهندسة والعمارة في العام الجامعي (1998/1999م)، تلاها افتتاح كلية طب الأسنان في العام الجامعي (2000/2001م)، ثم تم افتتاح كليات جديدة تمثلت بكلية الطب والعلوم الصحية، والكلية النوعية بمديرية السدة في العام الجامعي (2016/2017م)، وكلية القانون في العام الجامعي (2017/2018م)، ليكون إجمالي عدد الكليات التابعة للجامعة منذ إنشائها حتى الآن إحدى عشرة كلية موزعة في نطاق الحرم الجامعي بمدينة إب، وعدد من مراكز مديريات المحافظة.

كما فتحت عدد من برامج الماجستير في كلية التربية – إب، وكلية الآداب، وكلية العلوم الإدارية، وكلية التربية – النادرة، بالإضافة الى عدد من برامج الدكتوراه في كلية التربية – إب، وكلية الآداب.

مراكز جامعة إب

تضم الجامعة عدد من المراكز البحثية والخدمية والاستشارية والتطويرية منها : (مركز الإستشارات الهندسية ، مركز الأبحاث الزراعية ، مركز اللغات والترجمة ، مركز الحاسوب وتقنية المعلومات ، مركز الإرشاد النفسي ، مركز التطوير وضمان الجودة ، مركز البيئة والأمن الكيميائي ، مركز التأهيل والبحوث).

البرامج الأكاديمية

تطرح جامعة إب حالياً (65) برنامجاً أكاديمياً معتمدة في كلياتها الإحدى عشر : كلية الطب والعلوم الصحية، كلية طب الأسنان، كلية الهندسة والعمارة، كلية العلوم، كلية الزراعة والطب البيطري، كلية التربية – إب، كلية التربية – النادرة، كلية الآداب، كلية القانون، كلية السدة النوعية، منها (50) برنامج أكاديمي بكالوريوس، و(13) برنامج ماجستير، و(2) دكتوراه.

كما أن الجامعة عضو في المجلس العربي لتبادل تدريب طلاب الجامعات العربية وتشارك في ملتقيات هذا المجلس وتدرب كل عام مجموعة من الطلاب المتفوقين من خلال عروض التدريب التي تتبادلها مع الجامعات العربية الأعضاء في المجلس.

شارك القصة