مايو 12, 2018
اخر تعديل : مايو 12, 2018

جبل بعدان

جبل بعدان
Share

جبل بعدان ، هو جبل مشهور يطل على مدينة إب من الجهة الشرقية، يبلغ ارتفاعه (3200) متر. نُسب إلى بعدان بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن جيدان ابن عريب بن قطن بن زهير بن أيمن ابن الهميسع بن حمير بن سبأ. وأنه من الجبال ذات المزارع والأنهار والعيون وفيه قرى وحصون كثيرة.

ورد في كتاب (الثناء الحسن على أهل اليمن) أن جبل بعدان جبل واسع يشتمل على عدة قرى ومزارع وأنه معروف بهذا الإسم إلى اليوم. وقد وصف  العلامة الأستاذ عبدالعزيز الثعالبي عند زيارته لليمن في الفترة 12أغسطس – 17 أكتوبر 1924م في كتابه (الرحلة اليمنية) جبل بعدان بقوله: “يوجد فوق مدينة إب إلى جهة الشرق جبل نضر خصب إسمه جبل بعدان، والخضرة لا تفارقه طول السنة بسبب كثرة ما فيه من مياه العيون وما ينزل فيه من الأمطار”، كما قال أنه يزرع فيه أصناف الحبوب والبقول من قمح وشعير وذرة وعدس… وغيرها من الحبوب والخضروات والفواكه ومن الزهور والورد والياسمين والقرنفل وغير ذلك مما هو معروف في المناطق الباردة والحارة، بسبب اعتداله وكثرة مياهه.

مياه جبل بعدان

ويقدر الطبيعيون كمية المياه التي تنزل في محافظة إب بأضعاف ما ينزل في غيرها من بقية المحافظات اليمنية. كما ذكر أن المياه الكثيرة التي تنزل من جبل بعدان تتجمع في نقطتين متوازيتين، واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب. فالتي في الشمال تنسكب في وادي ميتم الواقع حول إب ومنه تنصب في وادي المسيمير، ومن هناك تتحول إلى لحج. والتي في الجنوب تنصب في سائلة الزبيدي ومنها إلى وادي المشيرق وهو يجري إلى جهة القبلة ثم يلتقي بجبل حريب فيسيل غرباً ويسقي أراضي زبيد ومنها يتحول إلى جبال تهامة.

 

المراجع:

1- مديرية بعدان. صحيفة الثورة. مدونة محمد عبد العرشي. روجع بتاريخ 2018/5/12م.
شارك القصة