يونيو 25, 2018
اخر تعديل : يونيو 26, 2018

جمهورية اليمن الاتحادية

جمهورية اليمن الاتحادية
Share

اليمن الاتحادي ، أو جمهورية اليمن الاتحادية، هو مشروع أقر من مختلف القوى السياسية اليمنية في أواخر العام 2014م ضمن مخرجات الحوار الوطني، وبعد التوقيع نفذ الحوثيون المدعومون من إيران انقلابا على سلطة الرئيس عبده ربه منصور هادي ما أدى إلى نشوب حرب ضد مليشيا الحوثي بدعم دولي وعربي.

يهدف مشروع الدولة الاتحادية في الأصل إلى كسر المركزية التي صبغت النظام الجمهوري في اليمن ، والتوزيع العادل للسلطة والثروة، حيث يقسم اليمن إداريا إلى أقاليم ويتمتع كل إقليم بحكومة وبرلمان خاص به لإدارة شؤونه المختلفة، بحيث تتولى الحكومة الإتحادية إدارة الشؤون الخارجية للبلاد والدفاع.

نص مشروع اليمن الاتحادي على تقسيم اليمن إداريا إلى ستة أقاليم، في دولة مدنية، ديمقراطية، عربية إسلامية، مستقلة ذات سيادة، تقـوم على الإرادة الشعبية والمواطنة المتساوية، وســيادة القانون، وهي وحدة لا تتجزأ ولا يجوزر التنازل عن أي جزء منها، ويعتبر الدين الإسلامي دين الدولة والشريعة الإسلامية تعد مصدر التشريع . وينص المشروع على أن تكون عاصمة الدولة الإتحادية صنعاء غير خاضعة لسلطة أي اقليم.

النظام السياسي

يقوم النظام السياسي في الدولة الاتحادية على العديد من الأسس أبرزها أنه قائم على أساس الفصل بين السلطات وعلى التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة ويحظر تحقيق أي أهداف سياسية أو اقتصادية باستخدام العنف أو القوى المسلحة أو الانقلابات العسكرية. كما تلتزم الدولة في سياستها الخارجية في الحفاظ على سيادة الوطن وأمنه ومصالحه العليا.

النظام الاقتصادي

يعتمد اقتصار اليمن الاتحادي على الاقتصاد الوطني الحر الذي يسعى إلى تحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية وزيادة الرفاه الاجتماعي ويقوم على العديد من الأسس كحرية التشاط الاقتصادي والعدالة الاجتماعية وحرية المنافسة بين القطاعات المتعددة العامة والخاصة والمختلطة.

فيما تعتبر الثروات الطبيعية الموجودة بكافة أنواعها ومصادر الطاقة في باطن الأرض أو فوقها والمياة الإقليمية والمناطق الاقتصادية ملك للشعب وتلتزم الدولة بحمايتها وتضمن الدولة حرية التجارة وتعزيز التكامل بين الأقاليم.

الأقاليم

تضم جمهورية اليمن الاتحادية ستة أقاليم وهي:

  1.  إقليم آزال: ويتكون من محافظات صنعاء، وذمار، وعمران، وصعدة في مساحة  تقدر( 38,749 كم2).
  2.  إقليم الجند: ويتكون من محافظتي تعز، وإب، في مساحة تقدر (15,560 كم 2).
  3.  إقليم تهامة: ويتكون من محافظات الحديدة، ريمة، حجة، المحويت، في مساحة ( 129,615 كم 2).
  4. إقليم سبأ: ويتكون من محافظات مأرب، البيضاء، الجوف، وفي مساحة تقدر بـ( 66,214 كم 2).
  5.  إقليم حضرموت: ويتكون من محافظات حضرموت، ومحافظة أرخبيل سقطرى والمهرة وشبوة في مساحة تقدر (309,944 كم 2).
  6. إقليم عدن: ويضم محافظات عدن ، وأبين ، ولحج ، والضالع في مساحة( 34,440 كم 2).
شارك القصة