أبريل 20, 2018
اخر تعديل : أبريل 21, 2018

حزب الأحرار اليمنيون

حزب الأحرار اليمنيون
بواسطة : المحيط
Share

حزب الأحرار اليمنيون ، هو حزب سياسي معارض، أعلن عن تأسيسه في عدن في خريف عام 1336/1944م (بين يوليو وسبتمبر)، وقد تأسس الحزب بمبادرة من العناصر النشيطة في حركة المعارضة اليمنية المناهضة  للحكم الإمامي الذين نزحوا من تعز إلى عدن.

ضم الاجتماع التأسيسي للحزب، إضافة إلى هؤلاء عددا من رعايا المملكة المتوكلية اليمنية المقيمين في عدن من العمال والتجار، كما حضر الاجتماع عدة شخصيات اجتماعية عدنية من بينهم محمد علي لقمان.

وفي هذا الاجتماع جرى تشكيل قيادة الحزب، فانتخب الأستاذ أحمد محمد نعمان رئيسا للحزب، وزيد الموشكي نائبا للرئيس والزبيري مديرا للحزب، وأحمد محمد الشامي سكرتيرا عام، والحاج عبد الله عثمان أمينا عاما للصندوق.

مطالب الحزب

نشط الحزب باتجاه كسب الرأي العام المحلي والعربي لدعوة الأحرار للإصلاح. وبتوجيه من الحزب بعث عدة مذكرات إلى الإمام يحيى تناشده تعديل سياسته الداخلية وتطالبه بالإصلاح تلخصت مطالب الحزب بالتالي:

1- إنقاذ الأمة من المجاعة والسماح لأبناء الأمة ببث شكواهم.

2- العمل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3- إعفاء الفقراء من الضرائب والتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية.

4- إزالة الفوارق والتورع في جمع الزكاة.

5- عدم فرض العقوبات على المواطنين بدون محاكمة.

6- النظر في قضايا الأوقاف وغيرها. ومضى الأحرار في تكثيف الاتصالات بالمهاجرين في الخارج أمثال الشيخ عبد الله الحكيمي في بريطانيا وعبد القوي المخرباش وأحمد عبده ناشر في الحبشة.

رسائل خارجية

كما بعث الحزب بعدة رسائل إلى ملك مصر فاروق، والملك السعودي عبد العزيز، ,إلى ملك العراق فيصل بن غازي، وملك شرق الأردن عبد الله بن الحسين، وإلى أمين عام الجامعة العربية عبد الرحمن عزام، وإلى الزعيم مصطفى النحاس، ناشدهم فيها التوسط لدى الإمام يحيى لاتخاذ مجموعة من الإصلاحات التي نادى بها الحزب.

حظر الحزب

أوفد الإمام يحيى إلى عدن وفداً برئاسة القاضي محمد عبد الله الشامي للتفاوض مع البريطانيين وإبلاغهم بالاحتجاج على نشاط الأحرار في عدن والمعادي للنظام الإمامي ووفق أي نشاط وإعادة الهاربين وعدم السماح لهم بالبقاء في عدن، وعلى ضوء ذلك أصرت السلطات البريطانية بوقف أي نشاطات لحزب الأحرار تماما في ربيع الآخر 1364هـ/ إبريل عام 1945م.

 

المراجع:

1- الأحرار اليمنيون (حزب). الموسوعة اليمنية ج 1. ص 127-128.
2- النوادي والجمعيات والهيئات الشعبية أيام الثورة في عدن. صحيفة الجمهورية.
شارك القصة