مايو 31, 2018
اخر تعديل : مايو 31, 2018

حصن المقدم بن يماني

حصن المقدم بن يماني
بواسطة : المحيط
Share

حصن المقدم بن يماني ، يقع في الجهة الشمالية من أعمال بلدة قسم بمديرية تريم في محافظة حضرموت ، وقام ببنائه المقدم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عبد الشيخ بن يماني وكان ذلك في سنة (1241هـ) كما توضح ذلك النقوش المحفورة على أحد الأعمدة (الأسهم) الموجودة في أحد الغرف التي تحوي عبارة (بتاريخ منتصف ربيع ثاني سنة 1241هـ) .

مكونات الحصن

يتكون حصن بن يماني من ثلاثة طوابق، وله أربعة نوب أي (قلاع على الأركان الأربعة) تستخدم كأبراج مراقبة في حالة الصلح والبراء آنذاك. وأربع بوابات منها بوابتان رئيسيتان في الجهة الجنوبية وواحدة شرقية وواحدة غربية ، كما يوجد في الحصن (القلعة) (76) من الثقوب الصغيرة التي تسمى (مشاويف) يتم استخدامها لرؤية ما يقع خارج القلعة وأيضاً لإطلاق الرصاص منها على الخصم.

فيما يبلغ عدد غرف الحصن (15)  غرفة كبيرة و (10) حمامات. وأربعة ممرات ، وله درجان (رقادان) عدد درجات الدرج الواحد (75) درجة أي (رقدة) و (78) نافذة.

والحصن مجهز بطواحين يدوية تسمى (رحايا) وهي مصنوعة من الحجر، وتستخدم لطحن الحبوب وعددها أربع طواحين ، وكذا بئر واحدة حفرت من أجل توفير حاجة الحصن وسكانه من المياه، وفيه (9) مستودعات خاصة بحفظ الذخيرة والمواد الغذائية. ومساحة المستودع الواحد تقدر بـ(22×20) فوت ومنها ما يستخدم مطبخا لإعداد الطعام داخل الحصن .

غرفة المقام

توجد في حصن بن يماني بقسم غرفة خاصة وكبيرة تسمى غرفة (المقام) أي التقدمة مساحتها (29×23) فوت وفيها تدار المناقشات والمعاهدات وتُقر فيها الأحكام بين مختلف القبائل وفقاً والأعراف حتى يومنا هذا .

سور الحصن

يحيط بحصن بن يماني سور من الجهات الأربع وله بوابتان إحداهما في الجهة الشرقية الشمالية والأخرى في الجهة الجنوبية الغربية. ولكل بوابة سدة (باب كبير) وعندها غرفة صغيرة للحراسة تسمى آنذاك (مكتب)، ولم يتبق من ذلك السور إلا بوابته الشمالية الشرقية فقط.

مقر قبيلة آل تميم

يعد حصن (قلعة) بن يماني بمنطقة قسم بمديرية تريم بمحافظة حضرموت مقراً رئيسياً لقبيلة بني تميم وفيه يسكن مقدم (شيخ) القبيلة مع حاشيته منذ بنائه ثم توارث ذلك بعد وفاة المقدم أحمد بن عبدالله بن يماني سنة (1315هـ) بدءاً بابنه المقدم يماني الذي استمرت ولايته سبع سنوات حتى وافته المنية عام (1322هـ) ثم خلفه أخوه المقدم علي بن أحمد واستمرت ولايته  (32) عاماً حتى توفي في عام (1354هـ) ثم خلفه أبنه المقدم العبد بن علي واستمرت ولايته ومقدمته حتى بدء الحكم الشمولي ليغادر البلاد لأداء فريضة الحج وبعدها انتقل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للعيش فيها في إمارة (أبو ظبي) حتى وافته المنية فيها عام (1981م) وعين خلفاً له أبنه المقدمقيس بن العبد بن علي والذي لا يزال موجوداً في المقدمة حتى الآن.

شارك القصة