يناير 1, 2018
اخر تعديل : أبريل 9, 2018

حكومة بن دغر

حكومة بن دغر
بواسطة : المحيط
Share

حكومة بن دغر ، هي الحكومة التي شكلها الدكتور أحمد عبيد بن دغر في 4 أبريل 2016 بتكليف من الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي، وجاء التشكيل الجديد بعد إعفاء خالد بحاح من منصبه كرئيس للوزاء نائبا للرئيس.

واجهت الحكومة الكثير من الازمات في المناطق المحررة أبرزها تطبيع الأوضاع واستعادة مؤسسات الدولة، وتسليم مرتبات القطاع المدني والعسكري وإعادة الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية ونقل البنك المركزي. وكان أكبر التحديات التي واجهتها الحكومة محاولة المجلس الانتقالي الجنوبي اسقاط الحكومة  في عدن أواخر يناير 2018م، والتي اعتبرها بن دغر محاولة للانقلاب على شرعية الرئيس هادي مشيرا إلى أن المجلس الانتقالي يحاول تقليد الحوثيين.

انجازات الحكومة

ابرز إنجازات الحكومة في قطاع “الكهرباء”، حيث تمكنت الحكومة من التغلب بشكل كامل على مشكلة انقطاع الكهرباء، حيث 330 ميجاوات للعاصمة المؤقته عدن إضافة إلى إصلاح وصيانة الشبكات والمحطات الكهربائية. كما شملت عدة محافظات، منها أبين ولحج وحضرموت والمهرة وسقطرى وغيرها، إضافة إلى مشاريع صف الطرقات بكثير من شوارع المحافظات واصلاح شبكات المياه والاتصالات وتأسيس شركة إنترنت جديدة اسمها عدن نت، وبكلفة تصل إلى خمسون مليون دولار تقريباً شاملة الالتزامات المحلية على الدولة.  في خطوة حكومية تهدف إلى إنهاء احتكار وتحكم الانقلابيين بالخدمة عبر سيطرتها على المزود الوحيد يمن نت.

طباعة العملة

استطاعت الحكومة أن تتغلب على  الصعوبات والعراقيل التي أخرت طباعة العملة، بما فيها الصعوبات التي حاول الحوثيون وضعها أمام عملية الطباعة، خاصة تلك المحاولات التي قاموا بها لدى المؤسسات النقدية الدولية ومحاولتهم تشويه قرار نقل عمليات البنك المركزي بعد أن أفرغوه من الأموال.

وفي الثامن من يناير 2018م، أعلن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر إنتهاء أزمة السيولة واستعداد الحكومة لصرف مرتبات الموظفين في جميع المحافظات، بعد وصول الدفعة الجديدة من العملة اليمنية المطبوعة في روسيا إلى العاصمة المؤقتة عدن، وكانت تلك معالجة لموضوع الرواتب عبر دعم البنك المركزي بالسيولة اللازمة وتغطية النفقات التشغيلية الاساسية لبعض المرافق وفِي مقدمتها المصافي وشركة النفط ومؤسسة الكهرباء والمياه.

وأوفت الحكومة للموظفين وتسلم نحو /21/ ألف موظف في قطاع التربية والتعليم بالعاصمة صنعاء الواقعة تحت رواتبهم التي أرسلتها الحكومة الشرعية، رغم محاولة الانقلابيين زرع العراقيل أمام جهود الحكومة الشرعية ورفضها إرسال كشوفات الموظفين وبياناتهم، وتهديد شركات الصرافة والبنوك التي ستتولى عملية الصرف، لكن تم تجاوز ذلك بالتعاون مع المؤسسات والقطاعات الحكومية.

وأعقب نجاح صرف الرواتب في صنعاء، قيام مكاتب محافظات عمران وذمار وحجة وغيرها من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الإنقلابيين بإرسال الكشوفات إلى الحكومة الشرعية، ليتم إجراء الترتيبات لإرسال مرتبات الموظفين وفقاً لكشوفات ديسمبر 2014.

 نقل البنك المركزي

في 18 سبتمبر 2017م أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، قرارا جمهوريا يقضي بنقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية إلى عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

المرسوم الجمهوري الذي جاء برقم 119 لسنة 2016 قضى أيضا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك وتعيين صالح منصر القعيطي محافظا له، وهو الذي كان يشغل منصب وزير المالية في الحكومة الشرعية التي يرأسها الدكتور أحمد عبيد بن دغر.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، ان الخطوات التي اتخذتها الحكومة الشرعية بنقل البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا الانقلابية الى مدينة عدن، فرضتها الضرورة الملحة لتفادي الانهيار الكامل للاقتصاد الوطني جراء استمرار عبث الانقلابيين بالموارد العامة واستنفاذ احتياطي البلاد من النقد الاجنبي، وتنصلهم عن تعهداتهم للمجتمع الدولي بعدم التدخل في عمل البنك المركزي.

الإنجاز العسكري

كان الانجاز العسكري الأكبر حضورا لأهمية المكاسب العسكرية التي تمت في الساحل الغربي بعد تحرير المخا واستمرار عملية الرمح الذهبي نحو الحديدة ما جعل المجال الحيوي والاقتصادي والعسكري تحت قيادة الحكومة الشرعية.

وقالت الحكومة إن تحركات الجيش الوطني الموالي لها في مناطق الساحل الغربي تأتي لانهاء معاناة المواطنين من قمع المليشيات كون تحركات الجيش المدعومة بقوات التحالف العربي تأتي من صميم عمل وواجباتها كونها المسئولة عن حماية مواطنيها.

 

المراجع:

1 - أهم انجازات رجل التحديات. يمني سبورت. اطلع عليه بتاريخ 2018/1/1م.

2- عام ونصف من إنجازات حكومة بن دغر. هنا عدن. اطلع عليه بتاريخ 2018/1/1م.

3- شركة انترنت جديدة تنهي احتكار الحوثيين. براقش نت. اطلع عليه بتاريخ 2018/1/2م.

4- حكومة بن دغر انجازات رغم التمرد. الوطن نيوز. اطلع عليه بتاريخ 2018/1/3م
شارك القصة