نوفمبر 17, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 17, 2018

حمد بن محمد الجاسر

حمد بن محمد الجاسر
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

حمد بن محمد الجاسر ، كاتب ومؤرخ وصحفي سعودي، ولد عام (1328هـ/1910م) في قرية البرود بإقليم السر من نجد في المملكة العربية السعودية، وكان أبوه مزارعاً فقيراً. وقد تعلَّم مبادئ القراءة والكتابة في قريته، كما أكمل تلاوة القرآن الكريم، ثم انتقل إلى الرياض عام (1341/1922م) حيث حفظ القرآن غيباً، وقرأ على مشاهير علمائها في الفقه والتوحيد والحديث والفرائض والنحو، ثم التحق بالمعهد السعودي في مكة، فتخرَّج من قسم القضاء الشرعي فيه عام (1353/1934م).

بعد تخرُّجه درَّس في ينبع أربع سنوات، ثم تولَّى قضاء ظبا قرابة سنة. ثم سافر إلى مصر لمواصلة دراسته في كلية الآداب، لكن قيام الحرب العالمية الثانية حال دون إكماله دراسـته هناك، فعاد إلى الوطن حيث درَّس في مدن عدة، وتولَّى مناصب تربوية مهمَّة آخرها إدارة كليتي الشريعة واللغة العربية في الرياض عام (1376/1956م).

الصحافة

بدأ الشيخ حمد الجاسر كتاباته الصحفية وهو ما زال طالباً في مكة. لكن أول عمل مهم قام به في الميدان الصحفي حدث عام (1372هـ/1952م) عندما قام بإصدار أول صحيفة في الرياض هي اليمامة، وكانت تطبع في مصر، ثم في الحجاز، ثم في لبنان. فعزم على أن تتم طباعتها في الرياض ذاتها. ولذلك أنشأ مطابع الرياض عام (1374هـ/1954م) وهي أول مطابع تنشأ في هذه المدينة. ثم أنشأ الجاسر دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، ويأتي في مقدِّمة إصداراتها الجليلة: المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، الذي كانت له الريادة في تأليفه؛ إضافة إلى رحلاته العلمية في مناطق متعددة من البلاد، ومجلة العرب.

مؤلفاته

يقرب ما كتبه الشيخ الجاسر، ونشره ، من 1200 عمل، شملت عدّة كتب قيِّمة قام بتأليفها أو تحقيقها. وأكثر أعماله العلمية – غير الكتب – منشور في مجلة العرب، التي رأس تحريرها، وأشـرف عليها وحده إشرافاً دقيقاً، كما تناول أكثر من ثلاثين رحلة ؛ دراسة، أو تلخيصاً، أو تحقيقاً.

  1. رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث.
  2.  في الوطن العربي. (أدب رحلات)
  3. إطلالة على العالم الفسيح. (أدب الرحلات)
  4.  في سراة غامد وزهران. (أدب الرحلات)
  5. في شمال غرب الجزيرة. (أدرب الرحلات)
  6. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. جزءان.
  7. جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد. جزءان.
  8. باهلة القبيلة المفترى عليها.
  9. المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية” (مقدمة المعجم) جزءان، (قسم شمال المملكة) ثلاثة أجزاء، (قسم المنطقة الشرقية) أربعة أجزاء، (المعجم المختصر) ثلاثة أجزاء .
  10. بلاد ينبع
  11. مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ.
  12. معجم أسماء خيل العرب وفرسانها.
  13. أصول الخيل العربية الحديثة.
  14. مع الشعراء، تراجم لبعض شعراء مجهولين.
  15. ابن عربي موطد الحكم الأموي في نجد. ترجمة إبراهيم بن إسحاق الحربي في مقدمة كتاب “المناسك” الطبعة الأولى، “معجم المطبوعات العربية” إشراف، “رحالة غربيون في بلادنا” .
  16. نظرات في كتاب تاج العروس.
  17. ملاحظات على المعجم الكبير بالاشتراك .

كتب محققة

  1. رسائل في تاريخ المدينة.
  2. الأماكن. للحازمي جزءان.
  3. الأمكنة والمياه والجبال. لنصر الإسكندري ثلاثة أجزاء تحت الطبع.
  4. المناسك أو الطريق. الطبعة الثانية.
  5. المغانم المطابة في معالم طابة. قسم الجغرافية.
  6. البرق اليماني في الفتح العثماني لقطب الدين النهروالي.
  7. التعليقات والنوادر للهجري أربعة أجزاء في الشعر واللغة والمواضع والأنساب – دراسة وتحقيق -.
  8. الجوهرتين للحسن بن أحمد الهمداني مع بحث في المعادن والتعدين.
  9. الإيناس في علم الأنساب. للوزير المغربي.
  10. أدب الخواص” للوزير المغربي.
  11. المحمدون في الشعراء للقفطي – إشراف، “شعر الشنفرى الأزدي” إشراف، “معجم الشيوخ” لابن فهد بالاشتراك.
  12. الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة. للجزيري في ثلاثة أجزاء.
  13. جمهرة نسب قريش للزبير بن بكار – إشراف، جزءان .

الجوائز

نال حمد الجاسر العديد من الجوائز ومنها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب، ووسام الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وجائزة العويس في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجائزة الكويت للتقدم العلمي، إضافة إلى جائزة الملك فيصل العالمية. كما منحته جامعة الملك سعود بالرياض درجة الدكتوراه الفخرية تقديراً لعطاءه الوافر لثقافة وطنه، وما قدمه للمكتبة العربية والإسلامية من إثراء تاريخي وجغرافي وأدبي ولغوي متواصل.

مُنِح الشيخ حمد بن محمد الجاسر الجائزة؛ عن أعماله الكثيرة في أدب الرحلات، وبخاصة كتابيه “كتاب المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة” للإمام الحربي ، وكتاب “الدرَر الفرائد المنظَّمة في أخبار الحاج و طريق مكة المعظَّمة”  لعبد القادر الجزيري.

وكان حمد الجاسر عضو مجامع اللغة العربية في دمشق وبغداد والقاهرة ، عضو في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمّان والمجمع العلمي في الهند.

وفاته

تُوفِّي الشيخ حمد الجاسر عام (1421هـ/2001م)، بعد حياة حافلة بالعطاء. وقد أطلق اسمه على ثلاثة شوارع في الرياض وتبوك وجدة بالمملكة العربية السعودية وعلى عدد من قاعات المحاضرات والمعالم الأخرى داخل المملكة وخارجها.

 

المراجع:

1- الشيخ حمد بن محمد بن جاسر. جائزة الملك فيصل. روجع بتاريخ 2018/11/18.
2- السيرة الذاتية لحمد الجاسر. الاثنينية. روجع بتاريخ 2018/11/18.
3- حمد الجاسر. المكتبة الشاملة. روجع بتاريخ 2018/11/18.
4- حمد الجاسر كله مواقف. صحيفة مكة. روجع بتاريخ 2018/11/18.