نوفمبر 22, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 29, 2018

رائد الأعمال حسين أحمد

رائد الأعمال حسين أحمد
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

حسين أحمد، هو رائد أعمال يمني، ولد في مدينة صنعاء عام (1981م)، وهو صاحب الماركة التجارية والرئيس التنفيذي لشركة موكا هانترز (Mocha Hunters) وهي شركة ناشئة تستهدف إعادة إنعاش زراعة البن اليمني كي يصل إلى مكانته المستحقة عالميا، ويعد حسين أول يمني يحصل على شهادة التذوق الدولية للبن من معهد جودة القهوة الأميركي.

سبق أن أسس حسين أحمد أكثر من شركة ومشروع ناشئ، وكان آخرهم شركة (Study United)، والمتخصصة بتسهيل عملية تسجيل الطلاب العرب الراغبين في دراسة اللغة الإنجليزية في الخارج، كما سبق وأن أسس مقهى بمدينة طوكيو اليابانية. كما اختارته  مجلة فوربس – الشرق الأوسط ، للظهور على غلاف عددها الذي صدر بمنتصف مارس (2017) كونه المدير التنفيذي لشركة (Mocha Hunters)، المعنية بصناعة البن اليمني، والتصدير للخارج.

البدايات

عاش حسين في بريطانيا 10 أعوام  حيث كان قد التحق ببرنامج التبادل الثقافي في مرحلة الدراسة الثانوية، وظل يبحث كثيرا عن قهوة تشبه في رائحتها وجودتها رائحة القهوة اليمنية، ولكنه لم يحصل عليها أبدا في هذا الوقت كان التقى بزوجته اليابانية والتي عادت معه إلى اليمن في (2007) وزار أحمد مزارع البن اليمني في أعلى الجبال وسأل عن تفاصيل الزراعة و بيئتها المناسبة ومشاكلها وكل ما يخص زراعة البن وازداد ولعه أكثر وأكثر بالقهوة ثم انتقل مع زوجته إلى طوكيو عام (2009).

عمل أحمد حسين كتاجر جملة مستقل، يبيع قهوة أرابيكا الخالصة، بينما ظل مواظبا على زيارة اليمن والاتصال بمزوديه وبناء الثقة معهم من خلال الاهتمام بهم و السؤال عن أحوالهم ومساعدتهم قدر ما استطاع. بعدها بدأ العمل في تصدير حبوب القهوة اليمنية عالية الجودة إلى اليابان ثم افتتح في  طوكيو أول مقهي مخصص للقهوة اليابانية في عام (2011) (Mocha Coffee) وكان أحد زبائن المقهى قد أطلق على حسين (Mocha Hunter) وأعجب أحمد بالاسم وعلق بذهنه طويلا.

موكا هنترز

كانت الشرارة الأولى عندما تواجد حسين في أمريكا لحضور مؤتمر متخصص للقهوة في سياتل، حيث قرر تصدير البن اليمني الفاخر إلى أمريكا وأثناء تواجده هناك اشتعل الوضع في اليمن حيث سيطرت ميلشيات الحوثي على صنعاء فاضطر حسين الي البقاء في الولايات المتحدة بعد حصوله علي تاشيرة خاصة لمدة 18 شهر.

وأثناء هذا الوضع المفروض عليه عمل حسين في وظائف متعددة،  كسائق لدى شركة (Uber)، وموظف  لدى متجر خاص ببيع الهواتف النقالة، ثم التقى بصديقه وشريكه أدهم الجهمي، وهو ريادي أعمال متميز، و تزاملا في السكن في مدينة سان فرانسيسكو.

أعجب الجهمي بعشق حسين وولعه بالقهوة، واهتمامه بكل التفاصيل الخاصة بصناعة البن اليمني، وأمضيا وقتا طويلا لعمل الدراسات و الأبحاث اللازمة للوصول إلى الأجود، ثم انطلقا إلى المقاهي المميزة لعمل بحث وتذوق، وبعد مرور ٨ أشهر تقريبًا وتحديدًا في أكتوبر (2016)، أسسا الشركة الناشئة (Mocha Hunters).

حصلت الشركة على جولات تمويل أولى بقيمة 150 ألف دولار من مستثمر يدعي ديف غولدبلات، ورغم الاضطرابات في اليمن انطلقت الشركة من صنعاء في نفس العام لتعمل مع المزارعين اليمنيين على إنعاش حركة تصدير البن اليمني خارج البلاد.

في عام (2017) استطاعت (موكا هانترز) التصدير إلى كل من الولايات المتحدة، وهونغ كونغ، استطاعت موكا هنترز من الحصول على تعاقد مع شركة أمريكية متخصصة بالبن، لديها طلب ممتاز في الوقت الحالي، وينتج لهم البن حالياـ كما أن هناك بيع مباشر للزبائن والمتاجر عبر الاشتراك الشهري والطلب المتاح عبر الانترنت. تخطط شركة موكا هنترز لافتتاح محلات خاصة بعلامتها التجارية بعدد من المدن.

المميزات

  • في موكا هنترز يتم التعامل مع البن على إنه منتج فاخر، فيقوم حسين بعدعودته الي اليمن بالاشراف الدقيق علي كل مراحل الزراعة و القطف والتجفيف ما يعطي لموكا هنترز مذاقا خاصا ومميزا.
  • أيضا بما إن حسين حاصل على شهادة التذوق الدولية للبن فهو يستطيع اختيار البن الأفضل بكل سهولة كما إنه يتفهم احتياجات وطلبات العملاء ويلبيها محققا لهم أعلى مستوي من الجودة.
  • قامت موكا هنترز ببناء علاقات ثقة قوية مع المزارعين،حيث يتم التعامل معهم كشركاء في العمل، ويتم شراء محصول المزارعين بفارق سعري أكبر بنسبة (30:70 %) من أسعار السوق لمنتجاتهم، لضمان توفير أفضل النوعيات.

المراجع:

1- صائدو القهوة قصة نجاح رائد الاعمال أحمد حسين. موهوبون. روجع بتاريخ 2018/11/22.
2- صائد القهوة شاب يمني يصدر القهوة لليابان وامريكا. العربية نت. روجع بتاريخ 2018/11/22.
3- 2018/11/22. My story. Mocha Hunters