مارس 6, 2018
اخر تعديل : مارس 7, 2018

رابطة أبناء الجنوب

رابطة أبناء الجنوب
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

رابطة أبناء الجنوب ، تأسست عام 1370هـ/1951م وشكلت نقلة في العمل السياسي من الأفق المحصور في مستعمرة عدن- والذي كانت تمثله الجمعية العدنية – إلى افق واسع ضم مستعمرة عدن ومحمياتها، أي ما كان يسمى بالجنوب العربي. وقد انخرط بين صفوفها كثير من الوطنيين ذوي الأفق القومي، الماركسي، والديني جنبا إلى جنب مع بعض ممثلي الأسر السلاطينية والعائلات الغنية. وسعت إلى تحقيق استقلال عدن، وإقامة دولة تضم عدن ومحمياتها.

كما رفعت شعارات قومية، ونادت بتحقيق الوحدة العربية، لكنها وقفت من فكرة الوحدة اليمنية موقفا سلبيا، وسعت إلى تكريس مبدأ انفصال شمال اليمن عن جنوبه. وبسبب موقفها هذا إضافة إلى ارتباطها بالأسر الحاكمة في المحميات، انسحب من بين صفوفها ذوو الاتجاهات القومية والماركسية وأنشأوا لهم تنظيماتهم المستقلة. ومن أبرز رجال الرابطة رئيسها محمد علي الجفري، وامينها العام شيخان عبد الله الحبشي، ومن أعضائها عبد الله باذيب الذي انسحب منها وأسس أول تنظيم ماركسي في اليمن، وقحطان محمد الشعبي أحد مؤسسي فرع حركة القوميين العرب في اليمن، والذي أصبح فيما بعد  أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بعد الاستقلال.

رابطة أبناء اليمن

وبعد جلاء الاستعمار البريطاني في 30 نوفمبر 1967م 27 شعبان 1387هـ انتقلت قيادة الرابطة إلى الخارج، وشاركت في معارضة ومحاولة إسقاط النظام الذي كان قائما آنذاك. وبعد إعلان الوحدة اليمنية – ومع إباحة التعددية الحزبية في البلاد- أعادت الرابطة تجميع بعض عناصرها وأنشأت تنظيمها بتسمية جديدة (رابطة أبناء اليمن) واختصارها بـ (رأي).

المراجع:

1- أحمد قائد الصايدي - الموسوعة اليمنية ص (1171).
شارك القصة