سبتمبر 7, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 7, 2018

رياضة سلاح الشيش (المبارزة)

رياضة سلاح الشيش (المبارزة)
بواسطة : heba mohammed
Share

رياضة سلاح الشيش أو رياضة المبارزة هي رياضة قتالية فردية مشهورة في العالم والعالم العربي. وهي تنحدر بشكل كبير من طريقة المبارزة بالسيوف القديمة الحقيقية التي كانت تقام على سبيل الترفيه بين الملوك والأمراء أو في الحروب الحقيقية وبين الجيوش. وكان السيف المستخدم في القتال سيف حاد جدًا وخطير ويوجد أنواع للسيوف منها السيف العربي (سابير) وسيف المبارزة (إيبيه) والأهم هو سيف الشيش (فلوريه).

ومن أشهر أنواع سيف الشيش هو الكهربائي ويستخدم في المباريات الدولية، وتستخدم آلات معينة لاحتساب النقاط ولا يتم الاعتماد على الحكام، والنوع الثاني من السيوف هو السيف غير الكهربائي (البخاري) أو (الجاف).

وتشترك كل السيوف في مكونات معينة مثل: الرمانة، ومقبض السيف، والقبضة، ووسادة الإبهام، والنصل. في التدريب يفضل استخدام السيف غير الكهربائي.

طريقة اللعب

  • يتم احتساب النقاط في المبارزة بالسيوف عن طريق ضرب المنطقة المستهدفة الصالحة للمنافس مع إعطاء أولوية لخصم نقاط من منافسيه.
  • عدد لمسات المباراة الواحدة خمسة لمسات وزمن المباراة أربعة دقائق ملعوبة، وفي جدول خروج المغلوب عدد اللمسات خمسة عشر لمسة وزمن المباراة تسعة دقائق على ثلاث جولات، كل جولة ثلاث دقائق مع منح اللاعبين دقيقة راحة بعد كل جولة.
  • تنتهي مباراة المبارزة إما بتسجيل اللمسات أو بانتهاء الوقت.
  • تنقسم الإنذارات في رياضة الشيش إلى 3 أنواع: كارت أصفر للتحذير أو كارت أحمر يعاقب باللمسة أو كارت أسود ( للطرد)وأي انخفاض في نقطة سيف المبارزة في حالة المبارزة الكهربية (تسمى ضربة أو لمسة) ستتسبب في توقف اللعب؛ ولكن يمكن احتساب نقطة فقط في حالة وصول الضربة إلى المنطقة المستهدفة الصالحة (في المبارزة الكهربائية، المنطقة المستهدفة هي السيف المعدني والجزء الموصل للقناع).
  • أما الضربات التي تصيب مكانًا آخر فهي ضربات (خارج الهدف). وإذا أخذت أي ضربة بعيدة عن الهدف أي أولوية، يتوقف اللعب، ويرجع كلاً من المبارزين طواعية للحكم ثم يُستأنف اللعب. عادة ما ينتهي الشوط بخمس أو خمس عشرة لمسة، ويعتمد ذلك على شكل المسابقة. تُغطى الحلبة التي يبلغ طولها 14 مترا وعرض مترين بشبكة معدنية لعزل ومنع احتساب لمس السيف للأرضية.

سيف الشيش

بعد سيف الشيش هو الأكثر استخدامًا في هذه اللعبة، وعادة ما يكون هو الخيار المناسب للصفوف الأولى في التدريب على رياضة المبارزة عمومًا. وهو سلاح خفيف الوزن يصل ل500 غرام وطول النصل حوالي 90 سم فيما الطول الكلي للسلاح 110 سم.

يخضع سيف الشيش لقواعد حق المبادرة بالهجوم. وبسبب ذلك، تتكون معظم مباريات المبارزة من مبارزين يتنافسون على حق المبادرة بالهجوم.

 

المراجع:

1- تكلفة رياضة لعبة المبارزة وأنواعها. السبورت. روجع بتاريخ 2018/9/7.
شارك القصة