سبتمبر 22, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 13, 2018

طرق تشجيع الأطفال على المذاكرة

طرق تشجيع الأطفال على المذاكرة
بواسطة : heba mohammed
Share

تجد بعض الأسر صعوبة في إقناع أطفالهم بالمذاكرة ومتابعة الدروس أولا بأول خاصة بعد انتهاء إجازة العام وبداية فصل جديد من العام الدراسي، يقترح البعض خطوات وطرقا مختلفة للتحفيز والتشجيع.

طرق تشجيع الأطفال على المذاكرة

جدولة الوقت

اليوم الدراسى وتنظيمه، بما يسمح للطالب بمراجعة ما قام بتحصيله فى المدرسة، وما سوف يقوم بتحضيره لليوم التالى، مع ضرورة الاهتمام بتحديد أوقات الراحة وتناول الطعام.

تحديد موعد للنوم،تحديد موعد للاستيقاظ حتى فى أيام الإجازات.

اهتمام الأبوين بالترفيه عن أبنائهم فى العطلة الأسبوعية تجديدا لنشاطهم وتشجيعا لهم لمواصلة الأسبوع الذى يليه.

مراعاة الأهل إعطاء ابنهم مكافآت تشجعه على إحراز تفوق فى دراسته، وقد يكون ذلك من خلال زيادة المصروف الخاص به.

متابعة الابن فى المدرسة، حيث يقوم الأب أو الأم بزيارة ابنهم فى المدرسة، والتواصل مع مدرسيه، للوقوف على مستواه الدراسى وعلاقته بزملائه فى المدرسة، وأسباب حبه أو كرهه للمدرسة، على أن تكون تلك الزيارات معلومة للصغير مدركاً أن هذا فى صالحه، وأن هذا يشجع معلميه على الاهتمام به، بينما إذا كان الابن فى الجامعة فإن زيارة الأب تكون معلومة للابن “كفعل سوف يقوم به الأب”، على أن يقوم الأب بتلك الزيارات فى توقيتات مفاجئة.

اختيار الأصدقاء

ومن طرق تشجيع الأطفال على المذاكرة مشاركة الابن فى اختيار أصدقائه بما يساعده على الاستذكار الجيد، ويكون لديه دائما الشعور بالتنافس الإيجابى.

المكافأة

ضرورة أن تتقاسم الأسرة والمدرسة مكافأة الابن وتشجيعه أو عقابه، وذلك بما يتناسب مع ما قام به من أعمال، ومثال على ذلك الأسرة تملك الترفيه عن الابن، بشراء لعب وهدايا، واصطحابه إلى الأماكن المحببة إلى نفسه، كما أن المدرسة تملك الدرجات والأنشطة المختلفة.

الأعمال السريعة تستلزم مكافآت عاجلة من الأبوين، وهناك نوع من المكافآت التى تقدم بشكل آجل، وهذا يكون على الأعمال التى تتطلب بعضا من الوقت.

التنسيق بين المنزل والمدرسة

التنسيق بين المنزل والمدرسة، حيث يكمل كل منهما دور الآخر فى متابعة التلميذ ومستواه الدراسى فى كل مادة، وقيامه بحل واجباته اليومية، مع تنظيم حلقات نقاشية فى الفصول الدراسية لتشجيع الطلاب على التنافس الإيجابى.

الاهتمام بكراسة الملاحظات، وهى كراسة مُعدّة للتواصل بين الأسرة والمدرسة، يدون فيها المدرس ملاحظاته عن التلميذ، وما هو مطلوب منه من مراجعة دروسه أو وجود أى نشاط تقوم به المدرسة، ويشارك فيه الطالب، كما أن الأب أو الأم يدونان فيه أى ملاحظات عن ابنهما لمعلمته.