أغسطس 5, 2018
اخر تعديل : أغسطس 7, 2018

عادات وتقاليد الزواج في السعودية

عادات وتقاليد الزواج في السعودية
بواسطة : منال أبو بكر
Share

عادات الزواج في السعودية ، للمجتمع السعودي عادات وتقاليد في الزواج، فالتخطيط له أصول و قواعد متبعة لابد على القيام بها حتي يتم الزواج بشكل سليم ولائق تمر مرحلة التأسيس للزواج بعدة مراحل ابتداء من اختيار العروس حتى ليلة الزفاف.

اختيار العروس

يتم عن طريق اختيار العريس للعروسة المستقبلية أو يتم بالعادة الاختيار والترشيح من قبل الأم والأخوات أو إحدى أقارب العريس.

الخطوبة

بعد أن يتم الاختيار وتحظى العروس على موافقة قريبات العريس (الأم ، الأخوات) يتقدم العريس لأهل البنت لطلبها رسمياً ثم يتم طلب الرؤية الشرعية أو ما يسمى (الشوفة الشرعية) ليرى العروسان بعضهم البعض ويتم التعرف بينهم بشرط وجود أحد محارم العروس (الأب أو الأخ أو العم..).

المهر

تعتبر عادة دفع المهر عادة أساسية لأنها نابعة من تعاليم الإسلام، حيث إن المهر أو الصداق من الحقوق التي أوجبتها الشريعة الاسلامية للمرأة.

يأتي أهل العريس بعد موافقة العروس على هذا الزواج مع بعض من أقاربهم إلى بيت العروس ويتم الاتفاق على متطلبات العروس من المهر والشبكة ويبدأ المهر من (35.000) ريال سعودي في المناطق الريفية ليصل في المدن من (50.000) ريال سعودي إلى (100.000) ريال سعودي ويمكن أن يتخطى ذلك حسب المنطقة والعادات أو أهل العروس نفسهم ويتم الاتفاق على موعد الخطبة الرسمية وعقد القِران.

المِلْكة

ويقصد بها عقد القران بعد أن تتم الموافقة من قبل العروس، ويقدم فيه العريس المهر الشرعي والذهب والمجوهرات للعروس (الشبكة) حسب إمكانيته المادية أو متطلبات العروس.

ليلة تسليم المهر

في هذه الليلة يرسل العريس خروفا ولوازم الأكل المختلفة إلى أهل العروس، وبعد صلاة المغرب يتوجه العريس وأقاربه إلى منزل أهل العروس لتقديم المهر ، وكان المعتاد وضع المهر في منديل أبيض اللون مع أعواد الريحان الخضراء و هذا تقديرا واحتراما لأهل العروس أما المنديل الأبيض تفاؤلا بحياة زوجيه سعيدة.

فترة الخطوبة

فترة الخطوبة في المملكة العربية السعودية تكون بعد عقد القران فلا مانع من الخروج مع العريس والجلوس معه لوحدهما ؛ لأنها زوجته شرعاً ولكن يتطلب عدم المبالغة في ذلك حفاظاً على البنت وعلى العادات والتقاليد في السعودية عندهم إلى أن يتم تحديد موعد الزواج والزفاف.

ليلة الحناء ( ليلة الغمرة)

هذه الليلة تسبق ليلة الزواج إما بليلة أو ليلتان ويتم في بيت العروس ،تتحمم العروس حمَّاما خاصا وتتعطر بالعود والعطور وترتدي الزي التقليدي وتلبس الذهب والمجوهرات، ويتم عمل نقوش الحناء على يديها ورجليها ويتم إحياء هذه الليلة بالرقص والغناء ويمكن لوالد العروس أو العريس ان يقدم وجبة العشاء للمدعوين.

أما العريس فيأخذ حمَّامه في بيت أهله قبل ليلة الزفاف، ثم يذهب إلى أحد صالونات الحلاقة لحلاقة الشعر وتزين الشارب و اللحية، ومن الطريف ألا يتقاضى الحالق أجراً في هذه المناسبة. ويقدم أقارب العروس من الرجال والنساء لعروستهم بعض الهدايا من الحلى الذهبية أو من القماش أو العطور، بجانب ما تحصل عليه من أهل العريس وأقاربه، ثم توضع هذه الهدايا كلها في مكان بارز من غرفة العريس، لتشاهدها المدعوات من النساء.

ليلة الزفاف

السعوديون يهتمون في هذه الليلة كثيراً ويدفعون مبالغ طائلة لإحيائها بشكل مميز وجميل، وتتدخل العروس في تفاصيلها من اختيار قاعة الأفراح والكوشة وبطاقة الدعوة وكيكة العرس وحتى الموسيقى والأضواء وباقات الورد المحيطة بها وما إلى ذلك حسب ذوقها الخاص. وأهم ما يميز الأفراح والأعراس السعودية أنها تكون منفصلة ولا يتم الاختلاط فيها بين الرجال والنساء.

  • ملابس العريس: يلبس العريس اللباس التقليدي للرجال.
  • فستان العروس: تلبس العروس فستان الزفاف المتعارف باللون الأبيض حسب ذوقها.
  • تصوير العروسين: يتم دفع مبلغ معين لإحدى المصورات المحترفات لالتقاط الصور الخاصة للعروسين في هذه الليلة.

الزفة

بعد انتهاء وقت الاحتفال بهذه الليلة حسب العروسين يزف أصدقاء العريس صديقهم بالورود والشموع وماء الورد والريحان ويتم الاحتفال بسيارات فخمه مزيَّنة بالورود بعد ذلك يُزف العروسين مع بعضهم البعض بحضور الأهل والأصدقاء ويتم قراءة المعوذات عليهم في وسط التهاليل.

الصبحية

في صباح اليوم الذي يعقب ليلة الزفاف ، والذي يعرف باسم الصبحية أو الصباحية تقوم العروس بارتداء زي حريري جميل ومطرز وتأخذ مكانها في غرفة الاستقبال ويقوم العريس وأهله بتقديم الهدايا ويسمونها (التصبيحة) وغالباً ما تكون من الحلي الذهبية مثل الأساور و الأقراط و الخواتم، وقطع الحلي وعادة ما تكون هدية العريس مميزة عن بقية الهدايا الأخرى ويقدم أهل العروس إلى كل من العريس ووالده وإخوانه (بقشة) بداخلها بدلة كاملة من الزي السعودي المعروف (ثوب ولباس وكوفية وغترة وعباءة).

شهر العسل

شهر العسل خطوة أساسية تأتي بعد ليلة الزفاف يتم اختيار المكان حسب ميول ورغبة  العروسين، وبالاتفاق بين بعضهم البعض والامكانية المادية.

شارك القصة