نوفمبر 9, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 9, 2017

عبد الكريم الإرياني

عبد الكريم الإرياني
بواسطة : المحيط
Share

عبد الكريم علي الإرياني، سياسي يمني شغل منصب وزير الخارجية ورئاسة الوزراء.

ولد الإرياني في 20 فبراير 1935 في حصن إريان بمحافظة إب لعائلة امتهنت القضاء وهو ابن أخ الرئيس الثاني للجمهورية العربية اليمنية القاضي عبد الرحمن الإرياني. حصل على الشهادة الثانوية عام 1958 من مصر ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة فأكمل درجة البكالوريوس في الزراعة في جامعة تكساس ثم حضر الماجستير من جامعة جورجيا والدكتوراة من جامعة ييل بكونيتيكت عام 1968.

أدوار الإرياني

كان له دوراً بارزاً ومحوريا في العديد من المواقف والتحولات والصراعات التي شهدتها اليمن منذ ثلاثة عقود من الزمن وكان من ابرزها هو عندما كان ممثل ومبعوث اليمن أمام مجلس الأمن الدولي حيث استطاع اقناع مجلس الامن الدولي بعدم أصدار أي قرارت قوية من شأنها أيقاف المعارك التي كانت تدور بين شمال اليمن وبعض قوى الجنوب في حرب صيف 1994 بعد اعلان الرئيس على سالم البيض الانفصال وأصدر مجلس الامن في حينها قراريين رقم 924 و 931 لعام 1994 م أكتفى فيهما بالتعبير عن قلقة بسبب المعارك الدائرة و بدعوة جميع الاطراف إلى وقف القتال وستطاعت بذلك القوى التي تقاتل من اجل بقاء الوحدة كسب مزيد من الوقت لتحقيق الانتصار.

الحوار الوطني

لعب دوراً بارزاً في الحوار بين اليمنيين، من خلال ترأسه اللجنة الفنية للحوار الوطني الذي عقد في الفترة ما بين آذار (مارس) العام 2013 وكانون الثاني (يناير) العام 2014.

في 24 ديسمبر 2013م كان من أول الموقعين على وثيقة حل القضية الجنوبية رغم معارضة قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام وبعض اعضائه الشديدة لبعض بنود الوثيقة وكان هو ممثل بارز لحزب المؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار الوطني ولقي حينها انتقاداً واسعاً من قبل قيادة حزب المؤتمر و من قبل العديد من اعضائه.

ومنذ انقلاب الحوثيين صنعاء في 21 سبتمبر أيلول (سبتمبر) العام 2014 بالتحالف مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، انشق الارياني عن صالح، ووقف في صف الرئيس عبدربه منصور هادي، وعمل مستشاراً سياسياً له.

وفاته

توفي عبد الكريم الإرياني في أحد مستشفيات فرانكفورت في المانيا بعد صراع مع المرض في يوم الأحد 8 نوفمبر 2015 م .

 

شارك القصة