أبريل 23, 2018
اخر تعديل : أبريل 23, 2018

عبد اللطيف الربيع

عبد اللطيف الربيع
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

عبداللطيف محمد إسماعيل الربيع. شاعر ورسام ومعماري، ولد عام 1946م في قرية (خاو)- يريم محافظة إب. أنهي دراسته الثانوية في القاهرة (مصر) عام 1963م كما حصل علي دبلوم دراسات عليا في تخطيط المدن عام 1978م من بريطانيا، وعلي شهادة بحث في مجال إدارة الخدمات من جامعة (بوهوم) في ألمانيا، كما حصل أيضا علي شهادة في مجال الدراسات الحضرية من جامعة (هارفارد) الأمريكية.

درس عبداللطيف الفن التشكيلي في المعهد الحر بالقاهرة، وكون مع مجموعة من الفنانين التشكيليين اليمنيين، جمعية لهم في صنعاء، كان هو أمينها العام، وكان كذلك عضوا باتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وعضوا بمنظمة السلم والتضامن، وشارك في معارض تشكيلية عديدة محليةوعربية، أصدر ديوانين، عنهما، وعن تجربته الشعرية ورؤاه فيهما، لابد من قراءة نقدية موجزة لهما، وكانت ضالتنا مسجلة في كتاب بعنوان ‘ثلاثية النقد’ طبعة أولي عام 2000م. شارك في عدة مؤتمرات عربية ودولية في مجال تطوير المدن.

شر البلية

له عدد من المقالات والأعمدة الصفحية أبرزها في صحيفة (المستقبل) لسان حال الحزب الإشتراكي، والتي صدرت بعد تحقيق الوحدة مباشرة، وكان له زاوية صغيرة كمربع ثابت في الصفحة الأخيرة من الصحيفة، وكان يوقع هذه الزاوية، باسم: فرحان آل مغموم، وكانت بعنوان (شر البلية)، تناول فيها العديد من القضايا اليمنية والعربية، بالإشارة والتلميح والمعالجة المكثفة.. كتب عن سبب اختياره لذلك الاسم:  أما فرحان فهو اسمي، فأنا والحمد لله عشت زمن العزة، عصر الثورة اليمنية والعربية والوحدة، وان شاء الله سأعيش عصر الإصلاح والديمقراطية، أما (آل مغموم) فهو لقب ورثته عن أجدادي الذين عاشوا وماتوا في عصر كهنوت الإمامة وبطش الاستعمار.

مؤلفاته

للشاعر عبد اللطيف الربيع ديوانين شعريين

  1. تحت عنوان الكفن .. الجسد 1986.
  2. فازعة 1986.

وفاته

توفي عبد اللطيف الربيع في 22 أبريل عام 1993م.

 

المراجع:

1- عبد اللطيف الربيع. موقع البابطين. اطلع عليه بتاريخ 2018/4/23م.

2- شهادات عبد اللطيف الربيع. موقع جهة الشعر. اطلع عليه بتاريخ 2018/4/23م.
شارك القصة