فبراير 1, 2019
اخر تعديل : فبراير 2, 2019

عدد محافظات السعودية

عدد محافظات السعودية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

تقسم المملكة العربية السعودية إداريا على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (أ/92) وتاريخ (27/8/1412هـ) كأساس للتوزيع الجغرافي والإحصائي لجمع ونشر بيانات التعداد، حيث تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية، وتتقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات، يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتصل عدد المحافظات إلى (134) محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق.

وتنقسم المحافظة إلى مراكز، وترتبط المراكز إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من الأسماء السكانية (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد، مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً.

عدد محافظات السعودية

تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاثة فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات.

م مناطق السعودية محافظات السعودية
1

منطقة الجوف

سكاكا، دومة الجندل، القريات، طبرجل

2 منطقة الحدود الشمالية رفحاء، طريف، العويقيلية، جديدة عرعر، شعبة نصاب
3 منطقة تبوك تيماء، ضباء، الوجه، حقل، أملج، البدع
4 منطقة حائل بقعاء، الغزالة، الشنان، موقق، الحائط، السليمي، الشملي، سميراء، الحليفة، تربه، جبة،حائل
5 منطقة المدينة المنورة ينبع، العلا، الحناكية، مهد الذهب، خيبر، بدر، السويرقية، العيص، وادي الفرع
6 منطقة القصيم

عنيزة، الأسياح، المذنب، البكيرية، البدائع، الرس، عيون الجواء، رياض الخبراء، الشماسية، عقلة الصقور، ضرية، دخنة، النبهانية، الهلاية، الخبراء، صبيح

7 منطقة مكة المكرمة جدة، الطائف، رابغ، الكامل، القنفذة، تربة، الليث، الجموم، خليص، أضم، الخرمة، رنية، العرضيات، املوية، ميسان، بحرة
8 منطقة الرياض الدرعية، المجمعة، الغاط، الخرج، الدوادمي، القويعية، وادي الدواسر، الأفلاج، الزلفي، شقراء، حوطة بني تميم، عفيف، السليل، ضرما، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، مرات
9 المنطقة الشرقية الدمام(العاصمة) الإحساء، الخبر، الجبيل، حفر الباطن، النعيرية، القطيف، الخفجي، رأس تنورة، بقيق، قرية العليا، العديد.
10 منطقة الباحة الباحة (العاصمة)  بلجرشي، المندق، المخواة، العقيق، قلوة، القرى، بني حسن، الحجرة، غامد
11 منطقة عسير أبها (العاصمة) بارق، خميس مشيط، بيشة، النماص، أحد رفيدة، بارق، البرك، بلقرن، تثليث، تنومة، رجال ألمع، سراة عبيدة، طريب، ظهران الجنوب، محايل، المجاردة.
12 منطقة جازان صبيا، صامطة، أبو عريش، جازان(العاصمة) ، أحد المسارحة، بيش، العارضة، ضمد، الدرب، العيدابي، الدائر، الريث، الحرث، فرسان، الطوال، هروب، فيفاء.

13

منطقة نجران

نجران، شرورة، الحصينية، حبونا، ثار، يدمه، بدر الجنوب، خباش، الخرخير.