مارس 20, 2018
اخر تعديل : مارس 20, 2018

عيد الأم العربي

عيد الأم العربي
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

عيد الأم أو يوم الأم بالانجليزية:( Mother’s Day) هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن. يعود الاحتفال به إلى امرأة أمريكية تسمى “آنا جارفيس” أما في الوطن العربي فيعود إلى الصحفي المصري علي أمين.

يختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

عيد الأم العربي

أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين -حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي فكرة طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق. ولاقى مقاله ترحيبا واسعا، واحتفل المصريون لأول مرة بعيد الأم في مارس/ آذار من عام 1956م.

الاحتفال العالمي

الاحتفال بعيد الأم هو من بنات أفكار الأمريكية آنا جارفيس والفكرة مستوحاة من أمنية لوالدتها المعروفة بمناصرتها لقضايا المرأة. حاربت جارفيس عدة سنوات حتى تحققت فكرتها عام 1907م وانتشرت الفكرة عام 1948م حول العالم.

في يوغسلافيا، يتم الاحتفال به في ديسمبر/ كانون الأول لمدة 3 أيام ويقوم خلاله الأبناء بربط الأم بحبل حتى تمنحهم الحلوى والهدايا. أما بريطانيا، فتحتفل بعيد الأم في 26 من شهر مارس /آذار ويطلق عليه اسم “أحد الأم” وتعد خلاله “كعكعة الأمومة” أما في استراليا، يرتدي الجميع اللون القرنفلي تعبيرا عن إخلاصهم وحبهم وفي أثيوبيا يرتبط الاحتفال بانتهاء موسم الشتاء الممطر ويقدم الأبناء الهدايا والحلوى للأمهات ويدهنون أنفسهم بالزبد احتفاء بهن.

 

المراجع:

1- عيد الأم من صاحب الفكرة. بي بي سي. 2018/3/20م.
شارك القصة