فبراير 28, 2018
اخر تعديل : فبراير 28, 2018

فؤاد الفتيح

فؤاد الفتيح
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

فؤاد بن طه الفتيح، فنان تشكيلي ونحات، ولدعام 1948م في مدينة تَعِز. درس مراحل التّعليم العام في مدينة تعز، ثم درس الأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة، ودرس الاقتصاد والعلوم السِّياسيّة في جامعة بغداد، ودرس الفنون الجميلة في أكاديمية الفنون الجميلة في ألمانيا الاتِّحادية.

عُيّن مديرًا للفنون التّشكيلية في وزارة الإعلام والثّقافة عام 1400ه/1980م، ثم مديرًا مؤسّسًا للمركز الوطني للفنون في مدينة صَنْعَاء، واختير حكمًا دوليًّا لاختيار الفنانين التّشكيليين في المهرجان العالمي للفنون في مدينة (كربويان) في يوغسلافيا.

المعارض التشكيلية

أقام أول معرض تشكيلي له خارج الوطن خلال دراسته في ألمانيا عام 1393ه/1973م، وأسس أول صالة للفنون التّشكيلية في مدينة صَنْعَاء عام 1406ه/1986م.

شارك في العديد من المعارض العالمية في كلٍّ من: بغداد، وبرلين، وسان فرانسيسكو، ونيويورك، والنّرويج، والأردن، ومسقط، وعُمان. من أعماله الفنية: منحوتة القوة والسَّلام أمام مطار صَنْعَاء من الحجر الأبيض، ومنحوتة حصار السّبعين، ومنحوتات حروفية لعواصم الوطن العربي. وله أعمال فنية مقتناه في عدد من البلدان العربية والأجنبية.

حصل على عدد من الأوسمة والشّهادات التّقديرية والجوائز؛ منها: وسام الفنون، ودرع مهرجان الرّواد العرب من جامعة الدّول العربية، كما كُرّم كضيف شرف في معرض مصر الدّولي للجرافيك. وهو عضو في عدد من النّقابات والاتِّحادات الفنية.

وفاته

توفي الفنان فؤاد الفتيح يوم الأربعاء 2018/2/28م.

 

المراجع:

1- موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه- فؤاد بن طه الفتيح.
شارك القصة