فبراير 18, 2018
اخر تعديل : فبراير 18, 2018

فيصل سعيد فارع

فيصل سعيد فارع
بواسطة : المحيط
Share

فيصل بن سعيد بن فارع المَذْحَجِيّ، مؤلّف، إداريّ. ولد في 30 مارس1950، في قرية (الدِّمْنَة) في عزلة (المَذَاحِج)، من بلاد (الحُجَريةمحافظة تعز.

درس بداية في كتّاب قريته، درس مراحل التعليم النظامي في مدن تَعز وصنعاء والحُدَيدة، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السِّياسيّة من جامعة الكويت عام 1394هـ/1974م.

سافر إلى بريطانيا، فحصل على دبلوم في اللّغة الإنجليزية، ثم دبلوم في الدّراسات العُلْيا في التّنمية الاقتصادية من جامعة «مانشستر» عام 1398ه/1978م، كما أخذ عدة دورات تدريبية في الصّناعات الصّغيرة والمتوسطة، وفي العقود الدّولية في اليمن وفي عدد من الدول الأجنبية.

المناصب والمسؤوليات

عمل رئيسًا لقسم المساعدات في وزارة الاقتصاد، ثم مديرًا لإدارة القروض، ثم مديرًا عامًّا للدّراسات والتّخطيط، ثم مديرًا عامًّا للعلاقات العامة، ثم انتقل إلى الشّركة اليَمَنيّة الكويتية للتَّنمية العقارية، ثم عمل مديرًا عامًّا في الشّركة التّضامنية للمشروبات الغازية، ثم مديرًا عامًّا لشركة (درهم) للصّناعة، ثم مديرًا عامًّا في الشّركة الوطنية لصناعة المرطبات، ثم مديرًا عامًّا في مكتب الخبراء والباحثين في رئاسة الوزراء، ثم انتقل إلى وزارة التّموين، فعمل فيها مديرًا عامًّا للإحصاء والتّخطيط والمتابعة، ثم انتقل إلى وزارة الصّناعة فعمل فيها قائمًا بأعمال وكيل وزارة عدة مرات، ومديرًا عامًّا للإنتاج والكفاية الإنتاجية، ثم مديرًا عامًّا للدّراسات والبحوث، ثم مدير عام العلاقات الدّولية والعامة، ثم انتقل إلى مجموعة شركات (الغنامي)، فعمل فيها مديرًا عامًّا للقطاع الصّناعي، ثم عمل مستشارًا ماليًّا واقتصاديًّا. ثم عُيِّنَ عام 1417ه/1997م، مديرًا عامًّا لمؤسسة (السّعيد) الثّقافية في مدينة تَعِز، وأمينًا عامًّا لجائزة (هائل سعيد أنعم) للعلوم والآداب.

مؤلّفاته

1- وزارة الاقتصاد والتّموين والتّجارة، النّشأة والتطوّر خلال مسية الثورة 1962- 1989م، صدر عن مطابع شركة الأدوية، صنعاء، عام 1990م.

2- القطاع الصناعي وآفاق الاستثمار في الجمهورية اليمنية، صدر عن مطابع شركة الأدوية، صنعاء، عام 1995م.

3- السّياحة في الجمهورية اليَمَنيّة، صدر عن مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، تعز، عام 2003م.

4- تعز: فرادة المكان، وعظمة التّاريخ، صدر عن مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، تعز، عام 2005م.

5- مؤسسة السّعيد للعلوم والثّقافة: 10 سنوات باتّجاه العقل، صدر عن مطابع المتنوعة، تعز، عام 2007م.

6- أوراق اقتصادية، صدر عن مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، تعز، عام 2011م.

كما حرّر العديد من الكتب التوثيقية، وله عدد من الأبحاث والأوراق العلمية قدّمت في كثير من الفعاليات العلمية والفكرية داخل اليمن وخارجه، وهو عضو في عدد من اللّجان والمجالس المتخصصة والمؤتمرات العلمية.

 

المصادر:

1- فيصل سعيد فارع- موسوعة أعلام اليمن اطلع عليه بتاريخ 2018/2/18م
شارك القصة