سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

كم عدد المساجد في السعودية

كم عدد المساجد في السعودية
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

المساجد في السعودية من أشهر المساجد في البقاع، وهي تضم أكثر المساجد قدسية وأقدمها تاريخا وهو المسجد الحرام ومن هذا المنطلق تولي المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا ورعاية خاصة للمساجد.

تحتوي السعودية علي (98.800) مسجد وجامع ويبلغ حجم الانفاق عليها حوالي (100) مليار ريال سعودي سنويا ومنهم عدد (42.5) ألف مسجد وجامع، بناها محسنون على نفقتهم الخاصة أي تقريبا ما يمثل نصف مساجد السعودية.

  • تعد منطقة عسير هي أكبر منطقة في عدد المساجد والجوامع حيث بلغ عددها (20.453) جامعا ومسجدا من إجمالي عدد الجوامع والمساجد في مناطق المملكة.
  • تليها منطقة الرياض حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد (18.073) جامعا ومسجدا.
  • ثم منطقة مكة المكرمة حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد (17.263) جامعا ومسجدا.
  • ثم تلتها منطقة جازان حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد (8.450) جامعا ومسجدا.
  • تلتها منطقة القصيم حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد (7.341) جامعا ومسجدا.

أما أقل المناطق من حيث عدد المساجد فهي المنطقة الشرقية حيث تمثل نسبة المساجد بها (9%) فقط .من إجمالي عدد المساجد بالمملكة.

كهرباء المساجد

تنفق السعودية سنويا حوالي (مليار ريال) سنويا لفاتورة الكهرباء فقط، أما مصاريف الصيانة والتشغيل فتبلغ خمسة مليارات.

العاملين

بلغ إجمالي عدد الائمة (47.915) اماما في حين بلغ اجمالي عدد المؤذنين (36.549) مؤذنا، بينما بلغ اجمالي عدد الخدم (9.371) خادما. حسب  كتاب الاحصاء السنوي لعام 2017، أما عن ميزانية رواتب الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد فإنها تصل إلى مليارين ومائتين وعشرين مليون ريال.

أشهر وأعرق المساجد

تعد أشهر وأعرق عشرة مساجد في السعودية، هي:

  1.  المسجد الحرام قبل التوسعة الحديثة.
  2. المسجد النبوي الشريف.
  3.  مسجد قباء المدينة المنورة.
  4.  مسجد نَمِره  مكة المكرمة.
  5.  مسجد عبد الله بن عباس في الطائف.
  6.  مسجد الراجحي الرياض.
  7.  مسجد الملك سعود جدة.
  8.  مسجد الرحمة (العائم) جدة.
  9.  مسجد القبلتين  المدينة المنورة.
  10.  مسجد الـخَيْف مكة المكرمة.

المسجد الحرام

هو أعظم المساجد مكانة في الإسلام باعتباره قبلة المسلمين في صلاتهم، ويقع في مدينة مكة المكرمة، غرب المملكة السعودية، ويحوي الكعبة وسمِّي المسجد الحرام بهذا الاسم لحرمة القتال فيه ومن أبرز أحكامه هو تحريم دخول غير المسلمين فيه، وتحريم القتل والصيد وقطع الشجر.، بلغت مساحته في عهد النبي محمد 1490مترًا مربعًا، ومر بالكثير من مراحل التوسعة خلال أربعة عشر قرنا من الزمان وهو يتسع اليوم لنحو (900) ألف مصلٍ ولا زالت اعمال التطوير و التوسعة قائمة فيه باستمرار

وتعد الكعبة المشرفة هي أبرز مرافق المسجد الحرام، يليها حجر إسماعيل، ومقام إبراهيم، والحجر الأسود، وبئر زمزم، والصفا والمروة، والمطاف والمسعى، ويصل عدد أبوابه الحالية لنحو 176 بابًا، أهمهم (باب الملك عبد العزيز) و (باب الملك فهد) ويقعان في الساحة الغربية، و (باب الصفا) الذي يقع في جهة المسعى، (وباب الفتح) وهو في الساحة الشمالية، وعلى مقربة منه (باب العمرة)، كما أن له العديد من المآذن.

مساجد ذكية

في ظل تزايد مشاكل الطاقة ومصادر الحصول عليها واتجاه العالم إلي الطاقة المتجددة والنظيفة من أجل الحصول على طاقة نظيفة مستدامة ورخيصة غير مكلفة، دشن سعودي أول مسجد ذكي صديق للبيئة في العالم في مكة المكرمة، يعتمد على تقنيات حديثة توفر الكثير من المياه والطاقة، إذ يستمد طاقته الكهربائية من أشعة الشمس ليتم إحلال الطاقة النظيفة بدلا من المصادر الاعتيادية للطاقة، وقد أستطاع المبتكر السعودي أن يستغل طاقة الشمس عن طريق جدران المسجد حيث تم بناءها ودمج فيها خلايا ضوئية يمكنها من تخزين الطاقة الشمسية وتحويلها إلي كهرباء يمكن استخدامها في العديد من الأشياء والاستفادة منها.

  • كما دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشـيخ صالح بن عـبدالعزيز بن محمد آل الشيخ مشروع تركيب التكييف الذكي الذي يعمل بالطاقة الشمسية بمسجد السالم بمجمع تلال الرياض.
  • كما أطلقت السعودية تطبيق (مساجد) على الأجهزة الذكية الذي تنفذه وزارة الشؤون الاسلامية  لتطوير وتنصيب نظام معلومات جغرافي مؤسسي متكامل، يمكنها من التحول إلى بيئة رقمية مكانية تساهم في رفع كفاءة وفاعلية العمل وتواكب تطلعات رؤية المملكة (2030). والتطبيق يقدم للجمهور عددًا من الخدمات، منها: معلومات عن المسجد والقائمين عليه، وتوفير خريطة للمساجد في المملكة، وإمكانية إرسال ملحوظة على المسجد، ومعرفة النشاطات الدعوية، وغيرها من الخدمات.
  • كما يمكن التطبيق الأئمة من الاطلاع على الملاحظات المتعلقة بمساجدهم، وتقديم بلاغ صيانة ومتابعة مراحل البلاغ وبهذا فالتطبيق يمثل حلقة وصل بين الوزارة والعاملين بالمسجد ورواد المساجد أيضا.

 

المراجع:

1- 98 ألف جامع ومسجد في المملكة. صحيفة اليوم. روجع بتاريخ 2018/9/2م.
2- إطلاق ثاني مسجد (منتج للطاقة). صحيفة عكاظ. روجع بتاريخ 2018/9/2م.
3- نصف مساجد وجوامع السعودية بناها محسنون. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 2018/9/1م.
4- 8 مليارات لكهرباء المساجد في السعودية. اخبار مكة. روجع بتاريخ 2018/9/2م.
5- كم تنفق مساجد السعودية من كهرباء ؟. عربية بيزنس. روجع بتاريخ 2018/9/2
6- بناء المساجد في السعودية. كتابات في الميزان. روجع بتاريخ 2018/9/3م.
شارك القصة