يناير 28, 2019
اخر تعديل : فبراير 1, 2019

كم عدد الموانئ الرئيسية في السعودية

كم عدد الموانئ الرئيسية في السعودية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

يبلغ عدد الموانئ في المملكة العربية السعودية تسعة موانئ ستة من هذه الموانئ تجارية وميناءان صناعيان بالإضافة إلى ميناء رأس الخير المخصص للتعدين، وتشرف علىها الهيئة العامة للموانئ

أنشئت الهيئة العامة للموانئ (المؤسسة العامة للموانئ سابقا) في العام (1396هـ) لتؤسس منظومة عمل متخصصة تشيّد وتدير الموانئ السعودية بكفاءة عالية, حيث للموانئ السعودية بتنوع تخصصاتها دور استثنائي في تطوير أعمال التجارة البحرية الإقليمية والدولية ونقل الركاب وخصوصاً زائري البقاع المقدسة من الحجاج والمعتمرين.

وتضمن الهيئة أهلية جميع الموانئ لدعم الاقتصاد الوطني بتنوعه ومواجهة جميع المتغيرات والتحديات بجسارة وثقة مصحوبة بأفضل الأساليب والنظم وأحدث التقنيات اللازمة لاستقبال جميع وسائل النقل البحرية مهما بلغت مراحل تطورها.

موانئ البحر الأحمر

ميناء جدة الإسلامي

يقع  ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر، وهو أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية ، ازدهرت جدة وازدادت عمارتها لتصبح الميناء الرئيسي لمكة المكرمة، وبسبب قربها من الموانئ الجنوبية لشبه الجزيرة العربية لا سيما عدن.

ميناء جازان

يقع في مدينة جازان على ساحل البحر الأحمر ويبعد عن مضيق باب المندب نحو 190 ميلا، ميناء جازان ميناء حديث، مجهز بشكل جيد، ذو مياه عميقة وعمالة عالية المهارة لضمان الكفاءة والسرعة في مناولة السفن.

ميناء الملك فهد الصناعي بينع

يقع في محافظة ينبع غرب السعودية، على ساحل البحر الأحمر ، يتكون الميناء من (7) محطات مينائية، الهدف الرئيسي للميناء، هو تحميل ومناولة البترول ومشتقاته ومنتجات المصانع البتروكيماوية والبضائع العامة.

ميناء ينبع التجاري

يقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر وعلى مسافة تبعد نحو (460) ميلا بحريا جنوب قناة السوييس و(168) ميلا بحريا شمال غربي ميناء جدة الإسلامي.

ميناء ضبا

يقع ميناء ضبا في مدينة ضبا التابعة لمنطقة تبوك، شمال غربي المملكة العربية السعودية. ويعد واحدا من أقدم الموانئ على ساحل البحر الأحمر.

ميناء الملك عبد العزيز في الدمام

هو الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج يتربط الميناء بعدة طرق سريعة وسكة حديد مع الميناء الجاف في الرياض، ويغطي المنياء ككل مساحة (193) مليون متر مربع.

موانئ البحر العربي

ميناء رأس الخير

يقع في مدينة رأس الخير شرقي السعودية على ساحل الخليج العربي، ويبعد نحوو 80 كم من مدينة الجبيل الصناعية وقد بدأ العمل بإنشائه في عام (2008م)، حيث يعتبر الميناء أحدث ميناء صناعي بالمملكة وتكمن اهميته بوقوعه في منطقة صناعية جديدة متنوعة الإنتاج.

ميناء الملك فهد الصناعي

يقع ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل في شرق السعودية على ساحل الخيلج العربي ويحتوي على (27) رصيفا يعمل منها (19) بشكل كامل ويخدم مدينة الجبيل الصناعية. تم إنشاؤه في عام (1974م).

ميناء الجبيل التجاري

يقع بمدينة الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية مدينة الدمام، وقد أنشئ ميناء الجبيل التجاري في عام (1397هـ)، واكتملت كافة مرافقه عام (1400هـ)، وتم اختيار موقع الميناء بعناية خاصة وذلك لعمق المياة المتاخمة له.

 

المراجع:

1- الموانئ السعودية ورؤية 2030. المجلة. روجع بتاريخ 2019/1/27.
2- نبذة عن موانئ السعودية. الهيئة العامة للموانئ. روجع بتاريخ 2019/1/27.