يناير 24, 2019
اخر تعديل : يناير 25, 2019

كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن

كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن ، هو كيان يجمع الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق الأمني والاقتصادي والبيئي بينها. ويضم السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن. أعلن عن تأسيس هذا الكيان في اجتماع وزراء خارجية الدول السبع في ديسمبر 2018م في العاصمة السعودية الرياض.

الموج الأحمر

في (30 ديسمبر 2018) أطلقت دول كيان البحر الأحمر أول عمل ميداني بتنفيذ التمرين البحري المختلط (الموج الأحمر 1)، وذلك بمشاركة عسكريين من، السعودية، والأردن، ومصر، والسودان، وجيبوتي، واليمن؛ ومراقبين من الصومال. اختتم التمرين في (3 يناير 2019).

التمرين تم في مدينة جدة، برعاية رئيس هيئة الأركان العامة السعودية، الفريق أول الركن فياض بن حامد الرويلي، ورؤساء هيئة أركان القوات المشاركة، وقادة القوات البحرية للدول المشاركة، وشمل عددا من السيناريوهات المتنوعة، لرفع القدرة القتالية لمختلف العمليات البحرية، وكذلك توحيد المفاهيم التكتيكية للقيادة والسيطرة.

شارك في التمرين العديد من القطع البحرية، كالسفن والزوارق والمشاة والقوات الخاصة والغواصين، إلى جانب القوات الجوية الملكية السعودية وقطاع حرس الحدود السعودي؛ وتم التدريب على الرماية على الأهداف البحرية والجوية، بالإضافة إلى عدة فعاليات في الميناء، وكذلك التدريب على المشبهات.

أرقام

  • يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للدول السبعة المُشاركة في التحالف، تريليونا ومئة مليار دولار.
  • يبلغ إجمالي عدد سكان الدول السبعة المشاركة في التحالف 232 مليون نسمة.
  • تضم منطقة البحر الأحمر ككل 20 دولة تستخدم الطريق الملاحي كممر أساسي للتجارة، وتعد تلك المنطقة هي أكبر وأسرع الأسواق نمواً وأقلها استغلالية في العالم.
  • تتوقع الأمم المتحدة أن يتضاعف عدد سكان المنطقة من نحو 600 مليون نسمة إلى 1.3 مليار نسمة.
  • قيمة التجارة العالمية بالمنطقة ستقترب من 5 تريليونات دولار بحلول عام 2050، في حين يتوقع البنك الدولي أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة 6 تريليونات دولار.

 

المراجع:

1- السعودية: اتفاق لتأسيس كيان دول البحر الأحمر وخليج عدن. روجع بتاريخ 2019/1/25.
2- القصة الكاملة لدول البحر الأحمر. أخبار اليوم. روجع بتاريخ 2019/1/24.
3- الأركان السعودية تعلن اختتام الموج الأحمر. روجع بتاريخ 2019/1/25.