سبتمبر 27, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 16, 2017

كيف كان اليمنيون القدامى يؤرخون للأحداث؟

كيف كان اليمنيون القدامى يؤرخون للأحداث؟
بواسطة : معمر الشرجبي
Share

عرف اليمن القديم التقويم/التأريخ، من ضمن مظاهر حضارية كثيرة شهدتها اليمن، وقد تعددت طرق التأريخ، وفقاً للأحداث، أو المواسم والمعالم، بينما كان لكل دولة من الدول التي ظهرت في اليمن تقويم خاص، أو طابع خاص لتقويمها.

في مملكة سبا كان يتم التوريخ بالمناصب التي يتولاها الرشو = كاهن اكبر معبد والذي يجب ان يكون من ابناء قبائل محددة وردت مسمياتها في النقوش وهي قبائل خليل، حذمة، فضاح، يهحسم..

فكل كاهن من تلك القبائل يتولى منصب الكهانة لمدة 7 سنوات وحينها يتم التوريخ بعهده فيقال في السنة الاولى من كهانة فلان بن فلان ويأتي بعده شخص آخر من قبيلة اخرى وهكذا.. إلخ

لم يكن هذا النوع من التقويم ثابتا بحيث نعرف متى كان ذلك بالضبط الا ان يكون مذكور بالنقش اسم ملك يمكن ان نستشهد من خلاله على التاريخ بشكل تقريبي ونظرا لهذا التغيير والاختلاف ظهرت الكثير من اسماء الشهور التي تحمل دلالات مختلفة مثل شهور (الالات، هوبس، عثتر) وهي اسماء الهة وشهر (ذ سبا) الذي حمل اسم المملكة مما يشير الى الدلالة السياسية والبعض له دلالات تتعلق بالمواسم مثل شهر (دثا) وهو أحد شهور وفصول التقويم الحميري وبعضها له دلالات تتصل بطقوس صيد الوعول والاخرى مرتبطة بالمواسم الزراعية وغير ذلك من الدلالات..

التقويم القتباني

مملكة قتبان هي احدى الممالك التي حكمت اليمن القديم كانت عاصمتها مدينة تمنع في محافظة شبوه واستخدم القتبانيين تقويم مشابه للتقويم السبئي حيث كانوا يؤرخون بزمن اشخاص الا ان مدة الولاية في قتبان سنتين فقط.

كما انه لم يعرف صفات او مناصب الاشخاص بمعنى لم يرد في النقوش لفظ (رشو) مثلما ورد في النقوش السبئية او لفظ (كبير) مثلما يرد في النقوش المعينية، بل كان يذكر في النقش في شهر كذا من سنة فلان بن فلان.

اما عن الدلالات التي تحملها مسميات الشهور القتبانية فهي بنفس الشكل الوارد في النقوش السبئية وعلى سبيل المثال شهر (ذ عم) يحمل دلالة دينية مرتبط بالإله عم وهو اكبر الهة قتبان وشهر (ذ تمنع) المنسوب الى العاصمة تمنع كدلاله سياسية وشهر الصراب المرتبط بالزراعة وشهر ذ ذبحتم المتعلق بالطوس الدينية الأضحيات وغير ذلك.

 التقويم الحضرمي

مملكة حضرموت من اعرق واقدم الممالك التي حكمت اجزاء شاسعة من اليمن وعمان حاليا والحضارم كانوا يؤرخون بنفس الطريقة المستخدمة في سبا وقتبان ومعين التي سوف نتطرق لها تاليا اي ان التاريخ بحضرموت يتم بزمن اشخاص، والمؤسف ان النقوش المتاحة بين ايدينا والمكتشفة الى الان لا تذكر كافة الشهور التي استخدمها ابناء حضرموت.

التقويم المعيني

مملكة معين احدى اقدم واشهر الممالك اليمنية القديمة وبنفس الشكل المذكور من قبل استخدم المعينيين نظام التوريخ بزمن اشخاص فكانوا يؤرخون بزمن تولي الملوك للحكم وبزمن تولي منصب الكبير وهو صاحب اعلى منصب اداري في المملكة هذا وتحمل الشهور المعينية دلالات مختلفة دينية وسياسية واجتماعية وغيرها.

التقويم الحميري

هذا التقويم يعتبر اهم تقويم يمني لأنه كان ثابتا واستمر العمل به فترة طويلة جدا ما يقارب 700 عام. وهو منسوب لشخص يدعى مبحض بن ابحض.. في بداية استخدامه كان يذكر اسمه في النقوش  مثلا يرد في النقش: ذ لخمست اخرفتم بن خرف مبحض بن ابحض المعنى في السنة الخامسة من سنوات مبحض بن ابحض أما في النقوش المتاخرة لم يعد يذكر مبحض فقد كان يكتفى بتحديد السنة فقط. وقد اتفق الباحثون بان بداية العمل بالتقويم الحميري كان تقريبا عام 115 قبل الميلاد.

واسماء الفصول والشهور الواردة في النقوش الحميرية هي كما يلي وتوضيحها في الجدول المرفق :

فصل الصيف ويسمى (دثا) وفيه الشهور التالية :

  • ذ ثبتن=ذَ الثابه اول شهور السنة الزراعية ويقابله شهر ابريل في الميلادية – نيسان في السريانية
  • ذ مبكر= مبكر يقابله شهر مايو في الميلادية – ايار في السريانية
  • ذ قيظن = ذَ القياظ يقابله شهر يونيو في الميلادية – حزيران في السريانية

فصل الخريف ويسمى (خرف) وفيه الشهور التالية :

  • ذمذران = ذَ المذرا يقابله شهر يوليو في الميلادية وتموز في السريانية
  • ذخرفن = ذَ الخريف يقابله شهر اغسطس في الميلادية واب في السريانية
  • ذعلن = علان يقابله شهر سبتمبر في الميلادية وايلول في السريانية

فصل الشتاء ويسمى (سعسع) وفيه الشهور التالية:

  • ذ صربن = ذَ الصراب يقابله شهر اكتوبر في الميلادية – تشرين الاول في السريانية
  • ذ مهلتن = ذَ المهلة يقابله شهر نوفمبر في الميلادية – تشرين الثاني في السريانية
  • ذ الن / ذ الل = ذي الال يقابله شهر ديسمبر في الميلادية – كانون الاول في السريانية

فصل الربيع وكان يسمى (مليم) وفيه الشهور التالية:

  • ذ دثا = ذَ الدثا يقابله شهر يناير في الميلادية – كانون الثاني في السريانية.
  • ذ حلتن = ذَ الحلة يقابله شهر فبراير في الميلادية – شباط في السريانية.
  • ذ معن = ذَ المعين يقابله شهر مارس في الميلادية – اذار في السريانية.
شارك القصة