فبراير 9, 2019
اخر تعديل : فبراير 11, 2019

لغة الصومال

لغة الصومال
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

اللغة الصومالية، هي اللغة الرسمية لجمهورية الصومال وجيبوتي والصومال الغربي والصومال الكيني. تنتمي إلى أسرة اللغات الكوشية (الأفرو آسيوية) التي نشأت شمال الشرق الأفريقي في أحضان مجتمع جاء المنطقة وكون مملكة سميت بـ (مملكة الكوش)، وامتدت حتى هضبة الحبشية، وجيبوتي، والصومال، وأجزاء من كينيا وشرق السودان، وإرتيريا، ويقدر عدد الناطقين باللغة الصومالية أكثر من (20) مليون نسمة في منطقة القرن الأفريقي.

الأبجدية الصومالية

تم كتابة اللغة الصومالية عام (1972م) من اللجنة المشكلة بهذا الخصوص بعد الانقلاب العسكري بثلاث سنوات أعلن قائد الانقلاب محمد سياد بري، كتابة اللغة الصومالية بالحروف اللاتينية وألزم الناس بها. ومنذئذ وهي تكتب بالحروف اللاتينية بأبجدية معدلة.

وذكر علماء الأجناس على أن اللغة الصومالية هي من اللغات الكوشية (الأفرو آسيوية) كاللغة العفرية في الشمال (جيبوتي) والساهوية في إرتيريا والبجة في السودان وأسوان، وأول من أطلق عليها هذه التسمية العالم الأمريكي (جرينزغ) وقال عن اللغة الصومالية إن بنيتها اللغوية تشبه اللغات السامية والجالية معا، وحاول إيجاد الشبه بينها وبين الأكادية في العراق والفينيقية في لبنان والكنعانية في فلسطين والأرمية في سوريا، والجعزية في الحبشة.

الخصائص البنيوية

تتميز اللغة الصومالية باكتمال خصائصها البنيوية، كما أنها غنية بآدابها الشفهية، بحيث يُذكر أن اللغة الصومالية هي أغنى لغات العالم ثراء من حيث الأدب، بعد اللغة العربية واليونانية، ولها لهجتان رئيسيتان هما لهجة (ماي maay) لهجة (محاد (maxaad، ويتكلم جل الصوماليين بلهجة (محاد maxaatiri)، وتكاد تمثل اللغة الصومالية المشتركة، وخاصة بعد أن أصبحت هذه اللهجة لغة التعليم والإدارة في الصومال، ولغة وسائل الإعلام، وأما الأصوات الصامتة في الصومالية المدونة هي (22) صوتا، بما فيها الهمزة ويرمز لها بـ(,) وتكتب في وسط الكلمة ونهايتها، ولا تكتب في بدابة الكلمة، وأما الحركات أو الأصوات الصائتة، هي عشرة: خمسة منها قصيرة وخمسة طويلة.

اللغات الأخرى

اللغة العربية: ويتحدث بها معظم العلماء والمثقفين كما يفهمها الناس عموما بسبب نظام التعليم غير الرسمي في حلقات المساجد. أما الحديث اليومي بها فينحصر على من يسكنون المدن الساحلية ولا سيما في العاصمة مقديشو، وفي مدينة (جماما) القريبة من كسمايو حيث يتحدث الجميع باللهجة اليمنية الحضرمية لتأثرهم بالمهاجرين الذين ساكنوهم.

اللغة السواحلية: ويتحدث بها سكان مدينة براوة وبعض سكان مدينة كسمايو ولا سيما الباجون، ولها آدابها الخاصة.

 

المراجع:

1- اللغة الصومالية بعد 34 عاما من تدوينها. مركز مقديشو للبحوث والدراسات. روجع بتاريخ 2019/2/9.
2- اللغة الصومالية.. أبجدية لاتينية وألسنة متخلفة. الجزيرة نت. روجع بتاريخ 2019/2/9.